الأقباط يتوافدون على مولد العذراء بدرنكة خلال فترة الصوم المقدس.. الكنائس تقيم صلوات العشية وتسبحة نصف الليل والقداس الإلهى ليلة العيد.. دق الصلبان وصور القديسيين أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد

الأقباط يتوافدون على مولد العذراء بدرنكة خلال فترة الصوم المقدس.. الكنائس تقيم صلوات العشية وتسبحة نصف الليل والقداس الإلهى ليلة العيد.. دق الصلبان وصور القديسيين أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد
الأقباط يتوافدون على مولد العذراء بدرنكة خلال فترة الصوم المقدس.. الكنائس تقيم صلوات العشية وتسبحة نصف الليل والقداس الإلهى ليلة العيد.. دق الصلبان وصور القديسيين أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد
تعيش الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذه الأيام فترة مقدسة ففيها صوم العذراء مريم والامتناع عن تناول اللحوم والبيض، ومسموح بالسمك ماعدا من يقررون النذر، وخلال هذه الفترة توجد العديد من الموالد أبرزها مولد العذراء مريم في دير درنكة بأسيوط. 

 

و تعتبر الموالد ظاهرة مصرية خالصة، ربما ترجع جذورها إلى عهد الفراعنة، وفيها يجتمع الشعب حول مدفن أو ضريح الولى أو القديس أو الشهيد يقدمون له المدائح والأغانى الشعبية، ولأقباط مصر شهدائهم وقديسيهم الذين يهتمون بالاحتفال بهم، غير أن الاحتفالات القبطية لا تهتم بيوم الميلاد ولكن بيوم الاستشهاد أو الوفاة. 


مولد العذراء بدرنكة

ويقام مولد العذراء بدرنكة ابتداء من يوم 7 أغسطس الذى يبدأ بصوم العذراء مريم حتى يوم 21 من الشهر ذاته فى كل عام، بدير القديسة العذراء فى درنكة بأسيوط، وتبارك المكان بزيارة العائلة المقدسة خلال رحلة هروبهم لمصر. 


برنامج الاحتفال بالمولد 

ويبدأ الاحتفال بالمولد بما يعرف بصلاة العشية ثم يبدأ بعدها طقس التمجيد ويشمله اللحن القبطى "خين إفران" وتختتم بعبارة "إكسيوس" وهى كلمة يونانية معناها تستحق إذا كانت الشهيدة فتاة أو امرأة، وإذا كانت الكنيسة تحتفظ بجزء من رفات "عظام" الشهيد أو الشهيدة، فإن الأب الأسقف والآباء الكهنة المرافقون يحضرونه أمام هيكل الكنيسة ويكون عادة محفوظاً داخل أنبوبة خشبية ويسكبون عليه العطور والأطياب رمزاً وإشارة إلى شيوع رائحة القديس العطرية في جميع أنحاء العالم، ثم تقام التسبحة نصف الليل وتختتم بالقداس الإلهى الذى غالبا ما ينتهى قرب الفجر، وهكذا يمضى المؤمنون ليلة عيد القديس داخل الكنيسة في جو من التسابيح والصلوات الروحية. 

مولد القديسة دميانة

ويقام مولد القديسة دميانة فى شهر مايو من كل عام، ففى دير باسم القديسة دميانة ببراري بلقاس بالدقهلية، واستشهدت "دميانة" على يد الإمبراطور دقلديانوس لرفضها الخروج من المسيحية وعبادة الأوثان هى ومجموعة من الفتيات العذروات. 


مولد الأنبا برسوم

ويعتبر الأنبا برسوم قديس مصرى عاش فى القرن الـ13 كان كاتما لأسرار شجر الدر، ويقام في دير باسم الأنبا برسوم العريان في منطقة المعصرة بمحافظة حلوان، في 9 سبتمبر ويستمر لمدة 20 يوما متواصلة كل عام. 

مولد العذراء في جبل الطير

يقام المولد في منتصف شهر مايو من كل عام، على قمة جبل الطير بمحافظة المنيا، وتبارك المكان بزيارة العائلة المقدسة خلال رحلة هروبهم لمصر.

 

 

تتواصل اليوم الأربعاء احتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الشهيد مارجرجس بديره بالرزيقات في مركز أرمنت بمحافظة الأقصر، المعروف بـ"مولد مارجرجس بالرزيقات"، وهي الاحتفالات التي تستمر حتى يوم الأحد المقبل وهو يوافق عيد تكريس أول كنيسة على اسم مارجرجس بمدينة اللد بفلسطين.

 

وتذخر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالعديد من الموالد التي يقبل عليها المصريون جميعا "مسلمين وأقباط"، رغم أن تعاليم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تشير إلى أنه لا يوجد احتفال بموالد ولكن هي في الأساس إحياء لذكرى استشهاد أو وفاة قديس فالكنيسة.

 

وتمتد خريطة الموالد القبطية في ربوع مصر وأبرزها:


مولد الأنبا شنودة

يقام مولد دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين الشهير بالدير الأبيض بمنطقة أخميم التابعة لمحافظة سوهاج في يونيو من كل عام وينتهي في عيد وفاة الأنبا شنودة.

 

كان الدير قبل تحويله إلى كنيسة معبدا فرعونيا ولكن مع تحول المدينة إلى المسيحية تم تحويل المعبد إلى دير.


مولد العذراء بمسطرد

ويقام مولد العذراء مريم في مسطرد حول كنيسة السيدة العذراء الأثرية بالقليوبية، ويتبرك الأقباط بموضع زيارة السيدة العذراء والمسيح للمنطقة وخاصة بئر المياه التي شربت منها العائلة المقدسة.

 

يقام المولد حول الكنيسة منتصف شهر أغسطس من كل عام تزامنا مع صوم العذراء.

 

 

مظاهر الاحتفال 

ومن أبرز المظاهر المصاحبة للاحتفال بالموالد القبطية ظاهرة الوشم القبطى وهى الخاصة بدق الصلبان وصور القديسيين على الرسخ الأيمن. 

 

وحدد الباحث أشرب أيوب معوض في كتابه "حول الثقافة الشعبية القبطية" الوظائف الاجتماعية والثقافية للوشم فى النقاط الآتيه: 

يعبر عن هوية الأقباط إذ أنهم يعلنون عن ديانتهم المسيحية برموز وصور فى صورة الوشم القبطى 

عند الأوساط الريفية يعتبر الوشم القبطى من قبيل البركة حيث ينقش الصليب وصور القديسيين على أجسادهم، وكأنهم يحتفظون بهولاء القديسيين في قلوبهم وأجسادهم حتى يكونون قريبين منهم. 

 

ومن الممكن أن يكون الوشم عند الأقباط نوعا من الزينة، كما يعتبر الوشم إحدى علامات الرجولة لدى الشباب لأنها تتطلب قدرة خاصة على احتمال آلام أبرة الوشم. 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع