طازة وعال يا أم الخلول.. حكايات أشهر الأكلات الرمضانية بالبحيرة .. يتم تناولها على الافطار والسحور مع اطباق " الحباش".. أم الخلول تقوى الجهاز المناعى للجسم وتعزز القدرة الجسدية وتقى من هشاشة العظام ..

حكاية أشهر الأكلات الرمضانية بالبحيرة.. 

أم الخلول 

يتم تناولها على الإفطار والسحور مع أطباق "الحباش".. تقوى الجهاز المناعى للجسم وتقى من هشاشة العظام .. وأشهر أنواعها الأدكاوى والعجمى.. صور

 

عندما نتحدث عن الأكلات الشعبية بالبحيرة خلال شهر رمضان الكريم لابد أن نتذكر أم الخلول، تلك الأصداف البحرية بأنواعها المختلفة والتى يتم تناولها مع "الحباش" وهو أحد أنواع المقبلات المعروفة على المائدة البحراوية خلال الشهر الكريم.

 

وتشتهر مدينة دمنهور بتناول مواطنيها أم الخلول على الإفطار أو السحور، ولذلك نجد إقبالا متزايدا على سوق الفسيخ بوسط المدينة حيث يتواجد عدد من محلات الأسماك المملحة وأم الخلول .

 

"اليوم السابع" حاول الاقتراب من هذا المشهد الرمضانى لرصد تفاصيله المختلفة والتعرف على حكاية أم الخلول مع أهالى البحيرة.

 

البداية مع عيد حسونة صاحب أحد محلات أم الخلول بدمنهور والمتخصص فى بيع أم الخلول المملحة منذ أكثر من 50 عاما، حيث قال "أم الخلول من الرخويات البحرية التى يتم اصطيادها بصعوبة من البحر المتوسط، لذلك ترتفع أسعارها ويتم تناولها مملحة أو مقلية مثل الجندوفلى وأن كان أهالى البحيرة يفضولنها مملحة لتكون أعلى فى القيمة الغذائية".

 

وأضاف: "القيمة الغذائية لأم الخلول لا تقارن بالبحريات والأصداف الأخرى، لأنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان لأنها تقوى المناعة وتزيد من حيوية الجسم، خاصة احتوائها على الأوميجا التى تساهم فى تقليل الشيخوخة، وكذلك احتوائها على الفسفور الذى يعزز القوى الجسدية للرجال والماغنسيوم والكالسيوم الذى يحافظ على سلامة العظام".

 

وعن أنواع أم الخلول، قال عيد حسونة، إن أم الخلول لها أنواع مختلفة بحسب أماكن اصطيادها مثل أم الخلول الأدكاوى ذات اللون الأزرق الداكن والمعروفة بحجمها الكبير، وهناك أم الخلول العجمى ذات اللون الأبيض وكذلك أم خلول الدمياطى والبورسعيدى إلى جانب أنواع أخرى بحسب حجمها مثل أم الخلول البلطى ذات الحجم الصغير وأم الخلول العرايس ذات الحجم المتوسط.

 

فيما أكد حلمى حسونة الحاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية، ويعمل مع والده فى بيع أم الخلول أن هذه البحريات هى عشقه الأكبر منذ الصغر، ولذلك هجر الوظائف الحكومية وتفرغ لإدارة محل أم الخلول مع والده، مضيفا أن أم الخلول تعتبر من أهم المقبلات على المائدة البحراوية خلال شهر رمضان المبارك ويزداد عليها الإقبال بشكل كبير، خاصة أهالى دمنهور اللذين يعرفون قيمتها جيدا ويفضلونها عن الكثير من البحريات مثل الجمبرى والجندوفلى.

 

وعن أسعار أم الخلول قال حلمى حسونة: "رغم ارتفاع أسعار أم الخلول بالمقارنة بالسنوات الماضية ، إلا ان الإقبال يزداد عليها لأنها قرين وجبة الحباش الدمنهورى التى تعتبر الوجبة الشعبية الأشهر لأهالى البحيرة خاصة فى شهر رمضان"، مضيفا: "أسعار أم الخلول تختلف بحسب أحجامها وأنواعها وتبدأ من 80 جنيها للكيلو أم الخلول الصغيرة إلى 250 جنيها لأم الخلول الكبيرة، وهناك أنواع فاخرة يصل سعرها لأكثر من 400 جنيه" .

 

وعن عمليات صيد أم الخلول، أكد حسونة أن صيد أم الخلول من أصعب طرق الصيد بالمقارنة بصيد الأسماك لإنتاجها البسيط وتوغلها بين الرمال، مشيرًا إلى أن هناك عدة طرق لصيد "أم الخلول"، ومنها الصيد بالجرافة، والتى تثبت فى نهاية مركب الصيد، وذلك لتجريف الرمال الموجودة بالقرب من الشواطئ حتى تكشف أم الخلول، ويتم التقاطها داخل الشباك .

 

وتابع: "هناك طريقة الصيد بالكوريك عن طريق تجريف الرمال لاستخراج المحار القابع تحتها ثم يتم تصفيتها بالمهزة، وهى أشبه بالمصفاة لتنقية أم الخلول من الرمال العالقة بها، وهناك طريقة الصيد اليدوية وهى أصعبها على الإطلاق حيث يقوم الصياد بالغوص والبحث اليدوى عن أم الخلول بين رمال البحر المتوسط.

أم-الخلول-(1)

أم-الخلول-(1)

أم-الخلول-(2)
أم-الخلول-(2)
أم-الخلول-(3)
أم-الخلول-(3)
أم-الخلول-أشهر-الأكلات-الرمضانية-بالبحيرة--(1)
أم-الخلول-أشهر-الأكلات-الرمضانية-بالبحيرة--(1)
أم-الخلول-أشهر-الأكلات-الرمضانية-بالبحيرة--(2)
أم-الخلول-أشهر-الأكلات-الرمضانية-بالبحيرة--(2)
أم-الخلول-أشهر-الأكلات-الرمضانية-بالبحيرة--(3)
أم-الخلول-أشهر-الأكلات-الرمضانية-بالبحيرة--(3)
أم-الخلول-تقوى-الجهاز-المناعى-للجسم--(1)
أم-الخلول-تقوى-الجهاز-المناعى-للجسم--(1)
أم-الخلول-تقوى-الجهاز-المناعى-للجسم--(2)
أم-الخلول-تقوى-الجهاز-المناعى-للجسم--(2)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع