الإسكندرية تتعرض لمنخفض جوي سطحي يستمر حتى السبت.. انخفاض كبير فى درجات الحرارة.. رياح وأمطار متفاوتة الشدة.. المحافظة تصدر 8 تحذيرات للمواطنين. والمحافظ يرفع حالة الطوارئ ويعطل الدراسة.. صور

ووفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة سوف تتراوح ما بين 18 و 19 درجة فى العظمى و 13 و 14 درجة فى الصغرى ليلا ، ليسود طقس بارد بالإسكندرية ليلا .

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ والتنسيق الكامل بين جميع الأجهزة المعنية والقطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة وعلى رأسها شركة الصرف الصحي ومياه الشرب وإدارة المرور والحماية المدنية، وذلك للتعامل مع موجة الطقس السيئ وفقا لتحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالتواجد الميداني على مدار الساعة لرصد أي حالات طارئة تجنباً لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار

وأشار المحافظ إلى أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والإبتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر و تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

وناشدت محافظة الإسكندرية، ‏المواطنين توخي الحذر،‏ وإتباع التعليمات الأتية للحفاظ على سلامتهم:

• توخي الحذر في القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى في الضرورة القصوى وبحذر شديد.

•      تقليل التحرك بالسيارات، للسماح لسيارت رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.

•      تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى60 كم ، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

•      عدم  ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.

•      عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.

•      عدم ‏الإقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.

•      عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار

•      عدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.

أرقام غرف الطواريء والخطوط الساخنة  لتلقي بلاغات المواطنين بمحافظة الإسكندرية :

غرفة عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة للشكاوى الطارئة والعاجلة:  علي الخط الساخن 114 من التليفون الأرضي، أو علي أرقام ( 4234132 _ 4234131 _ 4234133 _ 4234134 _ 4234135 _ 4234136_ 4234137 ) من أي محمول.

الخط الساخن لشركة الصرف الصحي 175

الخط الساخن لشركة مياه الشرب 125

فيما أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة اليوم الخميس فقط ، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية ( طلاب ومعلمون ) بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لسوء الأحوال الجوية.

وأصدر المحافظ تعليماته بمنح العاملين المعينين ضمن نسبة 5% ، وكذلك الموظفة التي ترعى طفلاً يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية ، ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوبتجيات ، وفق الاحتياجات التي يحددها مديري الإدارات التعليمية،و ذلك حفاظا على سلامة المواطنين وفى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظا على سلامة المواطنين.

من جهة أخرى قامت الأجهزة التنفيذية بحى المنتزة أول بالاسكندرية ، برئاسة اللواء محمد عبدالله سحلول والقيادات التنفيذية بالحي ،بتفقد منطقة بئر مسعود للاستعدادات النوات القادمة ووضع مصدات لسور البحر لمنع خروج الامواج على طريق الكورنيش

يأتى ذلك فيما أعلن اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية رفع درجة الإستعداد بالشركة ، استعدادا لهطول الأمطار طبقا لبيان توقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن من المتوقع ان تشهد محافظة الاسكندرية، أمطار تبدأ خفيفة قد تكون متوسطة  بنسبة حدوث من 30% إلي  50% تقريبا يصاحب ذلك نشاط للرياح واضطراب في الملاحة البحرية.

وتم وقف الإجازات و بدل الراحات وانتشرت السيارات والبدالات وتستمر أعمال التطهير الشنايش والمطابق و تخفيض مناسيب بيارات محطات الرفع أولا بأول، والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية.

وشدد نافع علي استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن طوال اليوم لتلقي شكاوي المواطنين للعمل علي حلها فورا

 وعلي تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات. واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى.

وأكد علي التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي  وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

 

ارتفاع-الامواج
ارتفاع-الامواج

 

استعدادات-مكثفة-بالاسكندرية
استعدادات-مكثفة-بالاسكندرية

 

الاسكندرية-تتعرض-لمنخفض-جوى
الاسكندرية-تتعرض-لمنخفض-جوى

 

امطار-الاسكندرية
امطار-الاسكندرية

 

امطار-الاسكندرية-بسبب-المنخفض-الجوى
امطار-الاسكندرية-بسبب-المنخفض-الجوى

 

امطار-اليوم-على-الاسكندرية
امطار-اليوم-على-الاسكندرية

 

امطار-خفيفة
امطار-خفيفة

 

امطار-خفيفة-و-متوسطة-على-الاسكندرية
امطار-خفيفة-و-متوسطة-على-الاسكندرية

 

امطار-متوسطة-على-الاسكندرية
امطار-متوسطة-على-الاسكندرية

 

انخفاض-درجات-الحرارة
انخفاض-درجات-الحرارة

 

اول-ايام-الشتاء
اول-ايام-الشتاء

 

تراكم-السحب-الركامية
تراكم-السحب-الركامية

 

رئيس-حى-المنتزة
رئيس-حى-المنتزة

 

طقس-الاسكندرية-خلال-المنخفض-الجوى
طقس-الاسكندرية-خلال-المنخفض-الجوى

 

عدم-استقرار-حالة-البحر
عدم-استقرار-حالة-البحر

 

هطول-امطار-على-مناطق-متفرقة
هطول-امطار-على-مناطق-متفرقة

 

وضع-المصدات-الخرسانية
وضع-المصدات-الخرسانية

 

 


 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع