وكيل زراعة الإسكندرية المهندس طارق زكي لـ"اليوم السابع": نواجة انتشار بؤر النمل الأبيض فى سموحة.. حصدنا مساحة 120 ألف فدان قمح وذرة هذا الموسم .. زراعة 33.500 فدان بالبطاطس والطماطم.. فيديو وصور

 

أجرى "اليوم السابع" حوارا مع المهندس طارق زكي ، وكيل وزارة الزراعة في الإسكندرية، استعرض خلاله دور مديرية الزراعة  خلال الفترة الماضية فى تطوير منظومة الري والمحاصيل الاستراتيجية وأهم مناطق زراعة الخضار والفاكهة بالمحافظة، وكيف واجهت الزراعة بؤر النمل الأبيض في المناطق الأكثر انتشارا .

وأكد المهندس طارق زكى وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية ، كان هناك نشاط كبير لمديرية الزراعة فى كافة المجالات خلال الفترة الماضية ، والتى منها المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح والقطن والذرة الشامية وخضروات ،وهناك مساحة كبيرة للخضار وبنجر السكر في المحافظة .


 

دور البحوث الزراعية في المحاصيل الاستراتيجية القمح والقطن 


وأوضح المهندس طارق زكي لـ " اليوم السابع "، أن مديرية الزراعة بالإسكندرية ،تتقدم بشكل جيد في زراعة السلع الاستراتيجية، ومنها محصول القطن وقد تم زراعة  883  فدان قطن هذا العام صنف جديد متوسط انتاج عالى وتم جنى المحصول بالكامل وهناك حلقتين موجودين في العامرية تجميع القطن، وكان موسم جيد وبالنسبة للموسم الشتوي تم زراعة 70 ألف فدان قمح متوسط انتاج عالى ومتوسط المحافظة كله 19 فدان، وهناك بعض الأماكن قد تصل إلى 26 فدان، وهذا يرجع إلى فضل مركز البحوث الزراعية ،زوكل فترة يتم إمدادنا بأصناف عالية في الإنتاج وتستهلك كمية أقل في المياه تكون في مدة أقل فى التربة و  نتمنى الموسم القادم موسم قمح ناجح إلى  جانب الأزمة التى يعانى منها العالم أجمع وباذن الله نحقق أعلى إنتاجية ونكتفي لمحصول القمح .


 

أهم الخضروات والفواكه المزروعة بالمحافظة 

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن من المحاصيل التي شهدت طفرة في المحافظة محصول  الذرة الشامية ويتم زراعة 50 ألف فدان خلال الموسم الصيفى ، أما بالنسبة للخضار، يوجد مساحة جيدة هناك بعض أنواع الخضار التي مساحتها واسعة ، ومثل البطاطس 8427  فدان والطماطم 20 ألف فدان وبدنجان ٥ ألف فدان وفلفل وفصوليا وكافة أنواع الخضار،  وكذلك أحد المحاصيل الهامة بنجر السكر يتم زراعة من 6 إلى 8 ألف فدان وهى مساحة جيدة في محافظة الإسكندرية، ورغم صغر مساحة المزارع مثل باقى المحافظات الزراعية،  وهي مصدر مهم الخضار والمحاصيل الاستراتيجية .


 

مساحة الأراضي الزراعية وأكبر المناطق إنتاجا 

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن المساحة الكلية المزروعة على مستوى محافظة الإسكندرية ، تقدر بحوالي 158 ألف فدان داخل زمام المحافظة وأكثر الأراضي الزراعية بمنطقة البنجر والعامرية وبرج العرب وابيس والمعمورة ، ولدينا اجود انواع الفواكه والخضروات وتنتج بكميات كبيرة .


 

مواجهة انتشار بؤر النمل الابيض بالمحافظة 

وأكد وكيل وزارة الزراعة،  أن هناك العديد من الأنشطة تمت خلال العام الماضي ومنها مكافحة النمل الابيض وبالتحديد بمنطقة سموحة وبالتعاون مع جهاز المكافحة وكانت المديرية, تقوم بالرد على كافة الشكاوى للمواطنين خلال 24 ساعة من خلال لجنة لعمل فحص وصرف العلاج والإشراف علاوة على عملية علاج النمل الأبيض تحت الأرض ،والتى تقوم بي مع جميع المباني الحاصلة على ترخيص البناء الجديد وهذا شرط من الشروط ممنوع إقامة المبانى ،إلا بالعلاج من النمل الابيض ودا من القرارات الهامة التى صدرت في الإسكندرية ، وأن من أسباب زيادة أزمة النمل الأبيض خلال الفترة الماضية كان قرار المحافظ السابق جميع المباني تعالج  النمل تحت الأرض قبل الحصول على الترخيص، ومن بعدها تجمد هذا القرار  والتى أدى إلى زيادة النمل الابيض وخاصة سموحة،  والان لا يتم البناء بدون رش تحت الارضي بدون علاج التربة من النمل الابيض وخاصة سموحة .

 شكاوي في انتشار النمل الابيض

وأشار وكيل وزارة الزراعة،  قد تلقيت بعض الشكاوى من منطقة العجمى،  ومعظم الاسكندريه وليس إصابات كبيرة ويتم معالجتها على الفور ، وهناك مبيدات لمكافحة هذه الظاهرة ومحاربة النمل الابيض وهذا متوفر داخل مديرية الزراعة، ويصرف ربع لتر مجانا لكل عقار  بعد عمل المعاينة ، وهذا علاوة على اتحاد المجالس الزراعية وفر المبيدات ارخص من الاسواق ، واضمن انه يأتي من الوزارة نفسها .

 

توفير حصص التقاوي والسماد  للمزارعين

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن المديرية تتلقى الشكاوى الخاصة بالمزارعين من خلال بوابة الشكاوي الإلكترونية ، أو عن طريق تقديم الشكوى بالمديرية  يتم عرضها على وكيل المديرية فورا ومن خلال الإدارات المختصة ومركز الإعلام الريفي لمناقشة كافة المشكلات في حالة وجودها ، و بخصوص التقاوى يتم توفير كافة التقاوي والاسمدة من خلال إدارة الفحص والاعتماد التقاوي وإدارة الإرشاد الزراعي وجميع التقاوي والاسمدة متوفره بشكل كبير .

 

جانب-من-اللقاء
جانب-من-اللقاء

 

لقاء-وكيل-وزارة-الزراعة-مع-اليوم-السابع
لقاء-وكيل-وزارة-الزراعة-مع-اليوم-السابع

 

محرر-اليوم-السابع-في-لقاء-وكيل-زراعة-الإسكندرية
محرر-اليوم-السابع-في-لقاء-وكيل-زراعة-الإسكندرية

 

وكيل-زراعة-الإسكندرية-يتحدث-لليوم-السابع
وكيل-زراعة-الإسكندرية-يتحدث-لليوم-السابع

 

وكيل-وزارة-الزراعة-بالإسكندرية
وكيل-وزارة-الزراعة-بالإسكندرية

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع