كفر الشيخ على خريطة المحافظات العملاقة.. اليوم السابع يرصد كيف نجحت الدولة فى تحقيق حلم مشروع مصانع الرمال السوداء ليصبح حقيقة.. تحقيق من 5 سنوات كشف كيف استطاعت الدولة تحويل الرمال لذهب وتوفير 20 ألف فرصة عمل؟

عقب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ لتحقيق حلم المصريين الذى طال أكثر من 90 عاما، مؤكد أن "موضوع الرمال السوداء اتعرف فى مصر منذ 90 سنة"، لكن بسبب غياب الإرادة السياسية والحقيقية على مدار هذه العقود من الزمن لم يتم تنفيذ هذا المشروع إلا عقب تولى الرئيس السيسى الحكم وبدء فى إزالة كافة العقبات والتحديات ليتحول المستحيل لحقيقة يلمسها الجميع.

 

الآن وبعد مرور الزمان جاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ليحمى الذهب الأسود بعد عشرات السنوات من الأحلام ومئات الابحاث والاستغاثات لحمايه الرمال السوداء واستغلالها لتصبح واحدة من أهم الثروات المصرية، وهو الأمر الذى كشفه "اليوم السابع" منذ 5 سنوات وبالتحديد فى 2017 عبر موضوع بعنوان "بالصور..الرمال السوداء ثروة مصر الذهبية.. محافظ كفرالشيخ: توفير 20 ألف فرصة عمل لجلب 46.5 مليون دولار سنويًا.. استخلاص 41 عنصرا معدنيا.. ورئيس "المصرية للرمال": تحتوى على معدن التيتانيوم لصناعة هياكل الطائرات".

 

وعقب الافتتاح الرسمى اليوم يعيد اليوم السابع نشر التحقيق عن الرمال السوداء وكيف استطاعت الدولة تحويل الرمال السوداء لثروة هائلة تساعد على توفير فرص العمل وجلب موارد مالية مرتفعة.


إلى نص الموضوع كما نشر فى 2017:

11
22
33

بدأ العد التنازلى لبدء استغلال الرمال السوداء الواقعة بين الطريق الدولى الساحلى والبحر المتوسط بالبرلس، خاصة أن الأعمال الجارية فى إنشاء مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس على مساحة 80 فدانا، باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، مستمرة ليل نهار، للانتهاء من هذا المشروع الضخم الذى يوليه الرئيس اهتماماً كبيراً، وعلت الأصوات فى الفترة الأخيرة تطالب اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ الحفاظ على تلك الرمال من السرقة، خاصة أن هناك عمليات تجرى لنقل الرمال من الطريق الدولى لمكان آخر، حتى لا تتسبب رفى وقوع حوادث، ولكن هناك من يبيعها للمواطنين.

 

 وقال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إنه يتم حاليا ردم وتسوية أرض المصنع والتى تنخفض بعمق 1.85متر تحت مستوى سطح الطريق الدولى، والتى تحتاج إلى 300 ألف متر مكعب من الرمال لتسوية الموقع بالكامل، وما تم انجازه حالياً حتى الآن هو ردم 55 ألف متر مكعب.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ لـ"اليوم السابع" أنه حذر من سرقة الرمال السوداء وسيتم توقيع عقوبات على كل من يسهل عملية سرقة الرمال وبيعها، مؤكداً أنه منذ تولى مهام منصبه فقد حجز على عدد من المعدات والجرارات التى ثبت تورط أصحابها فى سرقة الرمال.

 

وأوضح المحافظ، أنه تم تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء، كشركة مساهمة مصرية، ومحافظة كفر الشيخ عضو مساهم بهذه الشركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى، والشركة المصرية للثروات التعدينية بإستثمارات تتخطى مليار جنيه، تقوم الشركة باستغلال المعادن الاقتصادية من الكثبان الرملية بمنطقة البرلس، مؤكداً هذا المشروع يعد من المشاريع القومية التنموية العملاقة بالدولة، وأن هذه المشاريع ستعود بالنفع بالدرجة الاولى على ابناء محافظة كفرالشيخ بشكل خاص نحو إحداث تنمية حقيقية على ارض المحافظة وتشغيل الشباب بهذه المشاريع بمرتبات مجزية.

 

 وأكد محافظ كفرالشيخ، أن مشروع الرمال السوداء سيدخل لمصر مليارات الجنيهات وسيحول منطقة شمال الدلتا وخاصة كفرالشيخ إلى منطقة استثمارات ضخمة، وأن استثمارات المشروع تحقق عائد وأرباح مضمونة نظرا لكثافة المعادن بالكثبان الرملية بالبرلس والرمال السوداء ثروة قومية لاحتوائها على معادن عالية القيمة.

جانب من الكثبان الرملية المشعة
جانب من الكثبان الرملية المشعة

 

 وقال محافظ كفر الشيخ، إن هذا المشروع العملاق يهدف إلى استخراج المعادن الاقتصادية التى تصل إلى 41 عنصرا معدنيا، سيقوم عليهم 41 صناعات متعددة منها صناعة الصواريخ واستخراج الإشعاع النووى والطن من هذه المستخرجات بمليارات الجنيهات، والتى تدخل فى العديد من الصناعات، منها صناعة الصواريخ، والطائرات، والسيراميك، والدهانات، بالإضافة إلى المواد الخام، التى تستخدم فى الصناعات الحديثة من الرمال السوداء وأن الاحتياطى من الرمال السوداء 288.5 مليون طن ليستمر استخراج المعادن من 16 إلى 20 عاما.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن الشركة المصرية للرمال السوداء لن تكون للرمال السوداء فقط، لكن تعمل لتحقيق عدد من الأهداف التنموية، ولن ينحصر عملها بكفر الشيخ فقط لكنها تمتد إلى أنحاء الجمهورية، وسيتم اختيار الكفاءات للعمل بها وستكون شركة رائدة على مستوى الشرق الأوسط، ونعمل على توفير كل عناصر النجاح وسيتم دعمها بالأساليب الفنية والإدارية الحديثة، لاسيما أن هذه الشركة بذلت الجهد الكبير، لتبدأ بشكل قوى، لتكون رائدة على المستوى الإقليمى، مشيراً إلى أنه سنعوض الأهالى الممتلكين للأراضى بشكل قانونى وإجرائى كامل وسليم.

 

الرمال السوداء على جانب الطريق الدولى الساحلي
الرمال السوداء على جانب الطريق الدولى الساحلي

 

 

وقال محافظ كفر الشيخ، إن استغلال الرمال السوداء لن يعرض المنطقة للغرق لإقامة مصدات الأمواج لتأمين الساحل وعلاج مشكلة النحر، مضيفاً أنه ستتم الاستعانة بما يقرب من 80% من العمالة بهذا المشروع من أهالى المنطقة، وستكون منطقة البرلس أفضل منطقة بالمحافظة، لما ستتمتع به استثمارات ضخمة من أجل أبنائنا والمساهمة فى الاقتصاد القومى.

 

وقال محافظ كفر الشيخ أن هذا المشروع يعد من المشاريع القومية التنموية العملاقة بالدولة وستعود بالنفع بالدرجة الأولى على أبناء محافظة كفر الشيخ بشكل خاص، نحو إحداث تنمية حقيقية على أرض المحافظة، وسيتم توفير 20 ألف فرصة عمل لتشغيل الشباب بهذه المشاريع برواتب مجزية، والتى يهتم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

رمال سوداء تحتوى على 41 عنصر مشع
رمال سوداء تحتوى على 41 عنصر مشع

وأكد محافظ كفر الشيخ أن المحافظة عضو مؤسس فى الشركة المصرية للرمال السوداء، وأن هذه الشركة برأس مال مصرى خالص، موضحا أن الشركة ستوفر المئات من فرص العمل لأبناء المحافظة، وأن الرمال السوداء الموجودة فى أى محافظة من المحافظات سيكون لمحافظة كفر الشيخ نصيب منها لأنها عضو مؤسس بالشركة والأموال التى ستعود من تلك الشراكة، سيتم ضخها فى صندوق خدمات المحافظة لتقدم فى صورة خدمات لأبناء المحافظة، مشيراً إلى أن الرمال السوداء تدخل فى صناعة السيراميك والأدوات الصحية - صناعة الحراريات - صناعة مواد الصنفرة، ومصر تمتلك أكبر احتياطى من الرمال السوداء، وأن مشروع الرمال السوداء سيدخل لمصر مليارات الجنيهات وسيحول منطقة شمال الدلتا خاصة كفرالشيخ إلى مناطق استثمارية ضخمة، وأن استثمارات المشروع تحقق عائدا وأرباحا مضمونة نظرا لكثافة المعادن بالكثبان الرملية بالبرلس، وتعد ثروة قومية لاحتوائها على معادن عالية القيمة، داعياً أهالى البرلس للتعاون للحفاظ على هذه الثروة القومية العملاقة من الرمال السوداء، فيما حذر المخالفين للحد من أى ممارسات مخالفة من شأنها الإضرار بالمصلحة العليا للبلاد.

 

كثبان رملية على جانبى الطريق ذهب كفر الشيخ
كثبان رملية على جانبى الطريق ذهب كفر الشيخ

 

قال الدكتور حمدى سيف النصر رئيس هيئة المواد النووية السابق، إن الرمال السوداء بها 41 عنصرا سيقوم عليهم 41 صناعة متعددة منها صناعة الصواريخ واستخراج الإشعاع النووى، والطن من هذه المستخرجات بمليارات الجنيهات، وأن الاحتياطى من الرمال السوداء 288.5 مليون طن ليستمر استخراج المعادن من 16 إلى 20 عاما.

 

وأضاف سيف النصر، أن الرمال السوداء هى رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التى تصبها الأنهار فى البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، خاصة معدنى الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد، حيث ترجع الأهمية الاقتصادية للرمال السوداء إلى احتوائها على نسب من المعادن التى لها مردود تعدينى مثل الألمنيت – FeTiO2 الروتيل – TiO2 أكاسيد حديدية – ماجنتيت الزركون – ويكون أحيانا خليط منZr + U الثوريا الجارنت المونازيت – أملاح السيريوم ولبثوريوم السليكا الثقيلة.

 

وأكد اللواء أشرف سلطان رئيس الشركة المصرية للرمال السوداء، أن الرمال السوداء تحتوى على كثير من العناصر النادرة، مثل الذهب ويقدر بنحو نصف جرام فى الطن، بالإضافة إلى الكاسيتريت الألمنيت والروتيل الألمنيت تستخدم فى إنتاج معدن التيتانيوم لصناعة هياكل الطائرات والصواريخ ذات الارتفاعات العالية لمقاومة الظروف الكونيه الروتيل هو المادة الأساسية فى صناعة البويات.

 

وقال الدكتور محمد طارق سعد، أستاذ جغرافيا الجيومورفولوجيا، إن هناك دراسة لشركة أسترالية أحدثت جدوى اقتصادية جيدة من جراء استغلال الكثبان الرملية بمنطقة ممتدة لمسافة 20 كيلومتراً فى بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، مؤكداً أن الدراسة أخذت فى الاعتبار كافة النواحى الفنية والبيئية بالإضافة إلى العائد الاقتصادى الذى حددته الدراسة حيث سيعود على مصر ما يقرب من 46.5 مليون دولار سنوياً.

 

وأضاف سعد، أن المصنع الذى يُقام ببلطيم سيفصل المعادن من الرمال السوداء، وكل معدن يقام عليه صناعة حيث يمكن إقامة مجمع صناعى لأكثر من 22 صناعة كصناعة البويات القائمة على معدن كالإلمنيت بالإضافة إلى إنشاء صناعة الحديد الزهر والسبائك والكريستال والصناعات الحربية، ما يساعد على تنمية محافظة كفر الشيخ.

 

وقال ممدوح عجيزوا من أهالى البرلس، إن الرمال تتعرض للسرقة على جانب الطريق الدولى الساحلى وتُحمل بالسيارات وهذه تعد خسارة على الدولة لذا نطالب بحمايتها.

 

وأضاف ياسر العسول من أهالى بلطيم، أن هناك رمال تباع وثمن الحمولة 500 جنيه لذا نطالب الأجهزة المعنية بعمل أكمنة على تلك الرمال وضبط من يقومون بسرقتها، هناك رمال تُنقل من مواقعها حتى لا تسبب فى قوع حادث ولكن يقوم البعض ببيعها.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع