العالم هذا الصباح.. ألمانيا: لا ينبغى الاستهانة بقدرات روسيا العسكرية.. بايدن يدعو لحوار وطنى فى العراق.. جازبروم توقف إمدادات الغاز الروسى لشركة "إنجى" الفرنسية.. محافظ البصرة يوجه بمنع تجول المسلحين بالشوارع

تواصل الحرب الروسية-الأوكرانية وتأثيراتها على الساحة الدولية، واستمرار اضطرابات الشارع العراقى وسط دعاوى دولية بالتهدئة، ومخاوف من تفاقم أزمة الطاقة جراء التهديدات الروسية بقطع إمدادات الغاز للقارة العجوز.

صرح مفتش الجيش الألماني إبيرهارد تسورن، بأنه "لا تجدر الاستهانة بالقوة العسكرية الروسية، وقدرة الجيش الروسي القتال على جبهات مختلفة، لاسيما في ظل قدراته الجوية الهائلة".

وأضاف في تصريح لوكالة "رويترز"، أنه "على الرغم من أن معظم القوات البرية الروسية في أوكرانيا، إلا أنه لا يجدر بنا أن نتغافل عن قدرة روسيا القتال على جبهات متعددة".

ولفت إلى أن القوات البحرية الروسية لم تشارك بشكل واسع في العملية الروسية في أوكرانيا، وأكد أن القوات الجوية الروسية تمتلك إمكانات هائلة.  

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية تلقت أمرا مباشرا من الرئيس فلاديمير زيلينسكى بشن هجوم على مقاطعتي نيكولايف وخيرسون بتاريخ 29 أغسطس، إلا أن هذا الهجوم باء بالفشل، حيث تكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة عددا وعدّة.

الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

بايدن يدعو إلى حوار وطني في العراق
 

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إلى حوار وطني في العراق.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن دعا العراقيين إلى السعي إلى الحوار لحل الأزمة السياسية المستمرة منذ أشهر.

وأفاد بأن بادين والكاظمي رحبا بـ"عودة الأمن إلى الشوارع"، ودعيا جميع القادة العراقيين إلى "الانخراط في حوار وطني لصياغة طريق مشترك للمضي قدما يتفق مع الدستور والقوانين العراقية".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

"جازبروم" توقف كامل إمدادات الغاز الروسى لشركة "إنجى" الفرنسية
 

أوقفت شركة "جازبروم إكسبورت" يوم الخميس، كامل إمدادات الغاز بموجب العقد مع شركة الطاقة الفرنسية "إنجي"، وذلك بعد تخلف الشركة عن دفع كامل تكاليف إمدادات الغاز لشهر يوليو.

وذكرت شركة "غازبروم إكسبورت" يوم الثلاثاء، أنها لم تتسلم المدفوعات الكامل من الشركة الفرنسية للغاز الذي تم توريده بموجب العقود الحالية في يوليو بنهاية يوم العمل في 30 أغسطس ضمن الفترة المحددة. لهذا السبب، أخطرت الشركة الروسية شركة "إنجي" القابضة بالتعليق الكامل لإمدادات الغاز من 1 سبتمبر وحتى لحظة استلام الأموال الخاصة بالغاز الموفر بالكامل.

وتمتلك "إنجي" أكبر شبكة لنقل الغاز في أوروبا، وهي أكبر مشغل لتخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا من حيث السعة. والشركة أحد المساهمين في شركة Nord Stream AG، مشغلة خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي1"، كما أنها أحد المستثمرين الأوروبيين في مشروع "السيل الشمالي 2".

وأفاد "إنجي" في 30 أغسطس بأن حجم إمدادات الغاز الروسي انخفض في وقت سابق إلى 1.5 تيراواط ساعة شهريا، وكان الانخفاض في الإمدادات بسبب "الخلافات بين الطرفين بشأن تنفيذ العقود".

وكما أشار إيمانويل فارغون، رئيس لجنة تنظيم سوق الطاقة في فرنسا، فإن مرافق تخزين الغاز الفرنسية ممتلئة بنسبة 91%. وحسب قوله، ستجتاز فرنسا هذا الشتاء بدون غاز من روسيا إذا لم يكن هناك طقس بارد.

وتم توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى فرنسا لمدة 45 عاما. وخلال هذا الوقت، تجاوز إجمالي الصادرات 427 مليار متر مكعب. وشركة "إنجي" الشريك الرئيسي لشركة "غازبروم" في السوق الفرنسية، لديها حاليا خمسة عقود طويلة الأجل لاستيراد الغاز الروسي.

شركة جازبروم الروسية
شركة جازبروم الروسية

محافظ البصرة يوجه بمنع تجول المسلحين فى الشوارع
 

وجّه محافظ البصرة في جنوب العراق أسعد العيدانى، ليل الأربعاء- الخميس، بمنع أي مسلح من التجول في الشوارع من أي جهات كانت، بعد اغتيال قيادي من "سرايا السلام" التي تتبع التيار الصدري.

وقال محافظ البصرة إن الوضع الأمني بالمدينة عاد للهدوء وأصبح تحت السيطرة.

وأفاد مصدر أمني عراقي لـ"الشرق" بأن شخصاً لقى حتفه وأصيب آخر في المدينة، نتيجة الاشتباكات التي جرت في وقت سابق الأربعاء.

المظاهرات العراقية
المظاهرات العراقية

إيطاليا.. رئيس "خمس نجوم" يرجح هزيمة اليمين فى الانتخابات المقبلة
 

رجح رئيس حركة "خمس نجوم" رئيس الوزراء الإيطالي السابق جوزيبي كونتي، هزيمة اليمين في انتخابات 25 سبتمبر البرلمانية المبكرة.

وأوضح كونتي أن ذلك يتم عبر الحديث عن "البرامج وليس عن خطر عودة الفاشية"، في إشارة إلى الجذور الفاشية لحزب "إخوة إيطاليا" بقيادة جورجا ميلوني الذي يتصدر نوايا التصويت في الاستطلاعات.

وخلال مؤتمر صحفي في مدينة ريميني، قال رئيس الحركة: "بالطبع، يمكن التغلب على اليمين إذا طرحنا خطابا ليس مبنيا على شعارات أو مهارات التواصل الإعلامي (مع الناخبين) بل فحص البرامج الانتخابية".

وأضاف أن "وصفات اليمين (لحكم البلاد) ليست كافية وغير مناسبة، إنه يمين أظهر فكرة سيئة عن المصلحة الوطنية، والتي لا يمكن اختزالها في الحصار البحري"، لصد تدفقات الهجرة أو رفض خطة التعافي والصمود الوطنية.

رئيس وزراء إيطاليا السابق جوزيبى كونتى
رئيس وزراء إيطاليا السابق جوزيبى كونتى

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع