جهاز شؤون البيئة بالشرقية يستعد لقمة المناخ والسحابة السوداء.. تدشين 206 أنشطة للتوعية بالتغيرات المناخية.. تحرير 5 محاضر فقط لحريق قش الأرز دليل على زيادة وعى الفلاح.. وسيارات الكسح المخالفة أخطر مصادر التلوث

عمل دؤوب وتحدٍ حقيقى يخوضه فرع جهاز شئون البيئة بالشرقية بتوجيهات من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، استعدادا لمؤتمر للأمم المتحدة للتغير المناخى خلال الفترة المقبلة.

 

وقال الدكتور مجدى الحصرى مدير فرع جهاز شئون البيئة بالشرقية لـ"اليوم السابع"، إنه أجرى 206 أنشطة توعوية لشرح الأضرار الناتجة عن التغيرات المناخية فى العالم والآثار المترتبة عليها، وتعددت الأنشطة ما بين "ندوات ، حملات، ورش عمل ومؤتمرات"، بالتعاون مع جامعة الزقازيق والجمعيات الأهلية والجهات المعنية، فضلا عن مشاركة فى 27 جلسة ضمن الحوار الوطني، كما أعلن عن انطلاق مبادرة الوطنية لمشروعات الخضراء والذكية وهى تشمل 6 مجالات.

 

وأشار "الحصرى"، إلى أن الجهاز أنهى استعداداته لموسم قش الأرز، من خلال 86 موقع تجميع وتوفير 289 معدة زراعية فى الميكنة الزراعية في" ديرب نجم ، أبو حماد ، كفر صقر"، حيث تبلغ مساحة المنزرعة 226 ألف فدان ، متوقع أن تنتج نص مليون طن ، التى ستدخل التدوير، مضيفا قائلا : المزارع اليوم أصبح واعى وهو الذى يتهافت على المتعهدين لتسليم القش، ليدر له دخلا ، وبذلك المحاضر أصبحت شبه منعدمة، فى على سيبل المثال الموسم الماضى 2021 حررنا 5 محضر حريق قش الأرز فقط ، بالمقارنة بعام 2017 بلغ عدد 2552 محضرا ، فضلا عن زيادة الوعي، ساهمت المنظومة المحكمة ومراقبة عبر الأقمار الصناعية من قبل وزارة البيئة وتوقيع غرامات مالية ، فى الحد من ظاهرة السحابة السوداء الناتجة عن حريق القش .

 

ولفت إلى أن موسم السحابة السوداء الذى يتزايد فى تلك الفترة ، لذلك يصدر كل عام القرار الدورى بغلق مكامير الفحم وعددهم 260 واحدة لمدة 3 شهور من نصف أغسطس إلى نوفمبر ، أما مصانع الطوب عددهم 50 يحدد مواعيد العمل إلى 5 مساءا، للحد من السحابة السوداء .

 

وأشار إلى أنه يوجد منظومة شكاوى متطورة يتم التحرك فور تجاه أى مخالفة ، بجانب متابعة ورصد مواقع التواصل الاجتماعى لرصد أى شكاوى والتعامل معها فى ضوء القانون .

 

وعن دور البيئة فى محاربة الظواهر السلبية من الصرف الصحى فى المياه العذبة، أشار إلى أنه توجد حملات دورية بالتنسيق مع شرطة المسطحات، للتصدى لظاهرة قيام سيارات الكسح بالصرف فى المجارى المائية ، فبلغ عدد محاضر المحررة حوالى 200 محضر يتم إحالة صاحب السيارة للنيابة، وكذلك رصد أى وصلات صرف مخالفة خاصة بالقرى التى بها شبكات أهلية ، كذلك حملات دورية بالتنسيق مع المرور لمنع عودام السيارات حيث تم تحرير 300 مخالفة وتصالح منهم 100 فقط ، لافتا إلى أن عوادم السيارات تولد غاز ثانى اكسيد الكربون الذى يعد من مصادر الرئيسية فى تلوث الهواء.

 

واستعرض الحصرى جهود حملات تفتيش على المنشآت فحررت 147 مخالفة الصناعية و 297 الطيبة ، 37 محطات صرف صحى ، وبشان دور الجهاز فى مبادرة الرئاسية حياه كريمة فى محافظتى الشرقية والاسماعيلية التابع لها الجهاز، فتم تنفيذ عدد 67 نشاط إعلامى "ندوات وحملات توعية"، بنطاق محافظة الشرقية و عدد 6 أنشطة إعلامية "ندوات وحملات توعية" بنطاق محافظة الإسماعيلية.

 

وأيضا زراعة عدد 8640 شجرة بنطاق محافظة الشرقية، وجارى زراعة 3340 شجرة بالإسماعيلية بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية بالقرى المدرجة ضمن المبادرة، وكذلك تسلمت الشرقية 207 حاويات سعة 240 لترا والإسماعيلية 22 حاوية من ذات السعة .

1 (1)

 

1 (2)
 
1 (3)
 
1 (4)
 
1 (5)
 
1 (6)
 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع