حياة كريمة فى المنوفية.. تنفيذ 66 مشروعًا بـ800 مليون جنيه ضمن مشروع تبطين وتأهيل الترع بمركز أشمون.. والمواطنون: يعد من أهم المشاريع الجارى تنفيذها فى معظم المحافظات.. ويؤكدون: المشروع حافظ على مياه الرى.. صور

يعد مشروع تبطين الترع بمبادرة حياة كريمة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، من أهم المشروعات، وذلك للحفاظ على كل نقطة مياه، حيث تم تنفيذ 66 مشروعا بتكلفة 800 مليون جنيه بجميع قرى مركز أشمون بمحافظة المنوفية.

 

ويقول وائل عرفة من أهالى قرية بهواش بمحافظة المنوفية، إن مشروع تبطين الترع يعد من أهم المشاريع التى تنفذ فى معظم محافظات الجمهورية، والتى ساعدت فى توفير مياه الترع طوال العام غير الأعوام السابقة، بالإضافة إلى المنظر الجمالى للترعة ونظافتها من القمامة والزجاج الذى كان يتسبب دائما فى إصابة الفلاحين أثناء الرى من الترع قبل التبطين.

اعمال-التبطين
اعمال-التبطين

ووجه عرفة الشكر لجميع المسؤولين عن تنفيذ مشروع الترعة فى على مستوى الجمهورية وليس محافظة المنوفية.

 

ويقول محمد السيد من أهالى قرية بهواش بمحافظة المنوفية، إن الحياة قبل التبطين كان بمجرد العيشة فى غابات وريف قاتل وبعد التطبين مثل العيش فى المدينة والدليل على ذلك أن التبطين ساعد الفلاح كثير فى توفى المياه طوال العام فى الترع، وحماية من الحشرات القاتلة مثل الثعابين وغيرها من الحشرات، مشيرا إلى أنه تم التغيير كثيرا للأحسن عقب التبطين وأصبحت منازلنا خالية من الحشرات التى كانت تملأ البيوت بسبب تجمع القمامة.

الترع
الترع

وقال أحمد طاحون من أهالى أحدى قرى مركز أشمون بمحافظة المنوفية، إن مشروع تبطين الترع بقرى مركز أشمون بمحافظة المنوفية، ضمن مبادرة حياة كريمة من أهم المشروعات التى تنفذها المبادرة، وذلك لتوفير كل نقطة مياه، بالإضافة إلى المنظر الجمالى وتواجد المياه طوال الأيام لرى الأراضى الزراعية غير السابق والحفاظ على المياه بقرى أشمون محافظة المنوفية.

تبطين-الترع-بالمنوفية
تبطين-الترع-بالمنوفية

وكان المحافظ قد تفقد أعمال تبطين ترعة جنابية شما خلف ترعة الفوراة بطول 3,5 كم وبتكلفة (8) ملايين جنيه وبنسبة تنفيذ 70% وتخدم حوالى 1150 فدانا، وأشاد المحافظ إلى أهمية المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها والحد من فواقد شبكات الترع بما يساهم فى تحقيق نقلة حضارية وتحسين البيئة ورفع معيشة المواطنين، فضلًا عن الحفاظ على ترشيد المياة والمساهمة فى الإنتاجية الزراعية.

ترع-المنوفية
ترع-المنوفية

وخلال تفقده لأعمال تبطين وجه المحافظ بضرورة رفع نواتج الحفر أول بأول.

 

وأوضح وكيل وزارة الرى، أنه جارى أعمال تدبيش الأحجار والصبة الخرسانية بترعة جنابية شما، مشيرًا إلى أن إجمالى أعمال التبطين التى يتم تنفيذها بمركز أشمون بلغ (66) مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر بـ800 مليون جنيه.

مشروع-تبطين-الترع

مشروع-تبطين-الترع

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع