أصول روسيا للبيع.. بريطانيا تدرس توزيع الممتلكات الروسية المجمدة فى المملكة المتحدة على ضحايا الحرب الأوكران.. صحف: وزيرة الخارجية ليز تروس فى مقدمة الداعمين للفكرة.. وتعاون أوروبى فى مؤتمر إعادة الأعمار

كثفت لندن من دعمها لأوكرانيا فى وجه روسيا، حيث قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، إن المملكة المتحدة تريد أن تحذو حذو كندا، وأن تصادر أصول الروس فى المملكة المتحدة من أجل منحها لأوكرانيا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ألقت وزيرة الخارجية خطابًا يوم الاثنين فى مؤتمر إعادة الإعمار الأوكرانى فى لوجانو، سويسرا، والذى حضره العديد من القيادة السياسية العليا فى أوكرانيا إما شخصيًا أو عبر الإنترنت.

 

41ad922ba0.jpg

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 120.000 منزل فى أوكرانيا قد دمر خلال العملية العسكرية الروسية، مما خلق الحاجة إلى المليارات من الدخل لاستعادة البلاد اقتصاديًا وجعلها اقتصادًا مواجهًا لأوروبا.

وأخبرت تروس أعضاء البرلمان الأسبوع الماضى أنها تدعم فكرة أن الحكومة يمكن أن تصادر الأصول الروسية المجمدة فى المملكة المتحدة وتعيد توزيعها على ضحايا الحرب الروسية فى أوكرانيا.

وقالت: "أنا أؤيد هذا المفهوم. نحن ننظر إليه عن كثب. لقد أقر الكنديون للتو تشريعًا. هذه قضية نعمل على حلها بالاشتراك مع وزارة الداخلية ووزارة الخزانة، لكننى أتفق بالتأكيد مع هذا المفهوم. نحن فقط بحاجة إلى الحصول على تفاصيلها بشكل صحيح ".

وقالت إن المبادرة ستحتاج "على الأرجح" إلى تشريع ولكن ليس بالضرورة.

وأوضحت الصحيفة انه يمكن تقديم الأموال المضبوطة إما إلى الأفراد فى شكل تعويضات أو إلى الدولة الأوكرانية. فى الوقت الحالى، يمكن للمملكة المتحدة تعليق الأصول الروسية بموجب قانون الجرائم الاقتصادية لمدة 56 يومًا وتمديد التعليق لمدة 56 يومًا أخرى. فى تلك الفترة، لا يمكن لمالك الأصل الاستفادة من الأصل بأى شكل من الأشكال.

 

e1f8668dfa.jpg

 

وفى خطابها أمام المؤتمر، أكدت تروس أن المملكة المتحدة ستضع نفسها كشريك رئيسى لأوكرانيا فى عملية التعافى موضحة أنها قدمت بالفعل 1.5 مليار دولار إلى البلاد من خلال ضمانات القروض المتعددة الأطراف وأكثر من 100 مليون جنيه استرلينى فى الدعم الثنائي.

وقالت: "إن تعافى أوكرانيا من العدوان الروسى سيكون رمزا لقوة الديمقراطية على الاستبداد. سيُظهر لـ [فلاديمير] بوتين أن محاولاته لتدمير أوكرانيا لم تؤد إلا إلى قيام دولة أقوى وأكثر ازدهارًا واتحادًا. المملكة المتحدة حازمة فى دعمها لوحدة أراضى أوكرانيا وستظل إلى جانب أوكرانيا لأنها تبرز كديمقراطية قوية ومزدهرة ومتطورة. لقد قادنا الدعم لأوكرانيا خلال الحرب وسنواصل القيادة فى دعم خطة إعادة الإعمار والتنمية للحكومة الأوكرانية ".

وقالت وزارة الخارجية: "ستساعد برامج المساعدة الإنسانية وإزالة الألغام فى إعادة بناء القرى والبلدات والمدن، وعلى المدى الطويل ستتبادل المملكة المتحدة الخبرات الاقتصادية والمالية لتحويل أوكرانيا إلى مركز عالمى للاستثمار والمشاريع و التكنولوجيا المتطورة. وستدافع المملكة المتحدة عن استعادة مدينة كييف ومنطقة كييف، بناءً على طلب الرئيس فولوديمير زيلينسكى ".

ومن الناحية العملية، سيعتمد حجم إعادة الإعمار على نتيجة الحرب ومدتها، وما إذا كان شرق أوكرانيا - حيث كان هناك أسوأ دمار - قد عاد إلى كييف أم لا يزال فى أيدى روسيا.

تشير التقديرات إلى أن حوالى 6.4 مليون أوكرانى غادروا البلاد، بينما غادر 6 إلى 7 ملايين مواطن منازلهم وانتقلوا إلى الأجزاء الغربية من أوكرانيا. وتقدر تكلفة الحرب بنحو تريليون دولار إذا استمرت حتى نهاية العام. وقدر صندوق النقد الدولى فجوة ميزان المدفوعات فى أوكرانيا حتى يونيو بنحو 15 مليار دولار.

واعتبرت الصحيفة أن أحد أهداف المؤتمر رسم رؤية للاقتصاد الأوكرانى تتوافق مع أوروبا، مما يوفر تخصصات فى قطاعات الزراعة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا. ستكون إحدى القضايا الأكثر حساسية هى برنامج إزالة الأوليغارشية وكيفية ترسيخ مؤسسات قوية لمكافحة الفساد فى وقت يحتمل فيه وجود تدفقات كبيرة للأموال من الولايات المتحدة وأوروبا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع