العالم هذا الصباح.. تونس: الرئاسة تنشر مشروع الدستور الجديد بالجريدة الرسمية.. بريطانيا تتعهد بتقديم مليار جنيه إسترلينى كدعم عسكرى لأوكرانيا.. زيلينسكى: انسحاب روسيا من جزيرة الأفعى لا يضمن أمن أوكرانيا

تونس تنشر مشروع الدستور الجديد المقرر الإستفتاء عليه فى 25 يوليو الجارى، واستمرار حالة الشد والجذب بين قوى أوروبا جراء الحرب المشتعلة بين روسيا وجارتها بشرق القارة العجوز أوكرانيا.

تونس: الرئاسة تنشر مشروع الدستور الجديد بالجريدة الرسمية

نشرت الرئاسة التونسية في الرائد الرسمي للجمهورية الخميس، مشروع الدستور المقترح على الاستفتاء يوم 25 يوليو القادم.

وتضمن مشروع الدستور 142 فصلا تم توزيعها على 10 أبواب.

وأعلنت الرئاسة التّونسية في 20 يونيو تسلم الرئيس قيس سعيد مشروع الدستور الجديد، من الصادق بلعيد رئيس "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، المكلفة بصياغة الدستور.

وفي 4 يونيو الجاري، انطلقت في تونس جلسات "الحوار الوطني" الذي دعا إليه سعيد تمهيدا لتنظيم استفتاء على دستور جديد في 25 يوليو المقبل، بهدف الخروج من الأزمة السياسية في البلاد، وسط مقاطعة كبيرة من القوى السياسية والنقابية.

هذا وحددت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أجلا بمهلة 48 ساعة فقط، بداية من 1 يوليو، للأحزاب والمنظمات والجمعيات والائتلافات والأشخاص الطبيعيين الراغبين في المشاركة في الحملة الانتخابية قصد الإفصاح عن موقفهم المساند أو المعارض للمشروع.

وتنطلق الحملة الانتخابية يوم الأحد 3 يوليو لتتواصل إلى غاية يوم السبت 23 يوليو واعتبار يوم الأحد 24 يوليو يوم صمت انتخابي.

وتعاني تونس منذ 25 يوليو الماضي أزمة سياسية حيث فرض سعيد إجراءات استثنائية، منها حل البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم، وإقالة الحكومة وتعيين أخرى.

الرئيس التونسى قيس سعيد
الرئيس التونسى قيس سعيد

 

ولى العهد السعودى يعلن عن "الأولويات الوطنية" لقطاع البحث والتطوير والابتكار

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار بالمملكة العربية السعودية، عن التطلُّعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار في المملكة للعقدين المُقبلين.

وتستند تلك التطلُّعات والأولويات الوطنية - وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) - إلى أربع أولويات رئيسة؛ تتمثل في: صحة الإنسان، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، والريادة في الطاقة والصناعة، واقتصاديات المُستقبل، بما يُعزز من تنافسية المملكة عالميًا وريادتها؛ ويتماشى مع توجُّهات رؤية المملكة 2030 وتعزيز مكانتها كأكبر اقتصاد في المنطقة.

وقال ولي العهد السعودي - في مستهل الإعلان عن التطلُّعات والأولويات الوطنية-: "اعتمدنا تطلُّعات طموحة لقطاع البحث والتطوير والابتكار، لتصبح المملكة من رواد الابتكار في العالم، وسيصل الإنفاق السنوي على القطاع إلى 2.5% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2040، ليُسهم القطاع في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني من خلال إضافة 60 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2040، واستحداث آلاف الوظائف النوعية عالية القيمة في العلوم والتقنية والابتكار".

وتمت إعادة هيكلة قطاع البحث والتطوير والابتكار وتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد السعودي للإشراف على القطاع وتحديد الأولويات والتطلعات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار في المملكة، وإنشاء هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار التي ستعمل كممكن ومشرّع ومنظّم للقطاع، وستقوم بتطوير البرامج والمشاريع وتوزيع الميزانيات ومراقبة الأداء.

ولى العهد السعودى محمد بن سلمان
ولى العهد السعودى محمد بن سلمان

 

زيلينسكى: انسحاب القوات الروسية من جزيرة الأفعى لا يضمن أمن أوكرانيا

أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن انسحاب القوات الروسية من جزيرة زميينى "الأفعى" الأوكرانية في البحر الأسود، لا يضمن أمن أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في بيان له الخميس، إن "جزيرة زمييني نقطة استراتيجية، وهذا يغير الوضع الاستراتيجي في البحر الأسود بشكل كبير".

وأضاف: "لكن ذلك لا يضمن الأمن"، ولم يستبعد عودة القوات الروسية إلى الجزيرة، لكنه أعرب عن نجاحات أخرى للقوات الأوكرانية.

واعترف زيلينسكي بأن "الوضع في دونباس لا يزال صعبا للغاية".

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم الخميس 30 يونيو عن انسحاب القوات الروسية من جزيرة زمييني التي سيطرت عليها منذ 24 فبراير، أول أيام العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقالت روسيا إن الانسحاب من زمييني "بادرة حسن نية" لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا.

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى

بريطانيا تتعهد بتقديم مليار جنيه إسترلينى كدعم عسكرى لأوكرانيا

تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بتقديم مليار جنيه إسترليني أخرى كدعم عسكري لأوكرانيا، مع إرسال المملكة المتحدة المزيد من أنظمة الدفاع الجوى والطائرات بدون طيار. 

كما وضع جونسون 1000 جندي بريطاني في حالة تأهب حتى يمكن نشرهم بسرعة، وفق مانشرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

لكن الالتزام يأتي وسط توترات متزايدة بشأن الإنفاق الدفاعي، حيث قال رئيس الوزراء إنه بلغ 2.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. 

أحدث موجة تمويل بريطانية لأوكرانيا، ترفع إجمالي الدعم العسكري والاقتصادي إلى 3.8 مليار جنيه إسترليني هذا العام. 

يذكرأن، طلبت السفارة الروسية في لندن، بريطانيا بتصحيح الانطباع السلبي لدى موسكو بعد التصريحات الفظة والخطاب الوضيع الصادرة عن القيادة البريطانية حول الرئيس الروسي، وروسيا، وفقا لروسيا اليوم.

وقالت السفارة الروسية في لندن: بعثنا مذكرة إلى وزارة الخارجية البريطانية بصدد التصريحات المهينة التي أدلى بها ممثلو القيادة البريطانية ضد روسيا والشعب الروسي ورئيس روسيا ومسؤولين روس آخرين" موضحة أن مثل هذا الخطاب من لندن غير مقبول ووضيع، سواء في الشكل أو المضمون.

واقترحت السفارة الروسية في لندن أن يتخذ الجانب البريطاني خطوات لتصحيح هذا الانطباع السلبي في روسيا، والذي ينظر إليه على أنه مظهر من مظاهر عدم الاحترام العميق لبلدنا والتقاليد الدبلوماسية، ناهيك عن التعامل عير اللائق مع الحقائق.

رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون (يسار) والرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى
رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون (يسار) والرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى

 

ردا على العقوبات الغربية.. بوتين يصدر مرسوما بتطبيق إجراءات استثنائية في قطاع الطاقة

أصدر الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما بتطبيق إجراءات استثنائية في قطاع الطاقة وتأميم شركة ساخالين لاستثمارات الطاقة لتصبح ملكا لروسيا الاتحادية، ردا على عقوبات بعض الدول ضد روسيا، وفقا لروسيا اليوم.

وتضمنت هذه الإجراءات تأميم شركة "ساخالين المحدودة للطاقة" لتصبح ملكا لروسيا الاتحادية، وأسست الحكومة شركة ذات مسؤولية محدودة، يتم نقل جميع حقوق والتزامات الشركة الأجنبية لها.

وسوف تحصل شركة "غازبروم ساخالين القابضة" على حصة في شركة "ساخالين-2" بما يتناسب مع الحصة في شركة "ساخالين للطاقة".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع