العالم هذا المساء.. تعامد الشمس على الكعبة المشرفة.. ملك الأردن وولى عهده يشاركان فى تشييع جثمان والد الملكة رانيا.. وإدارة بايدن تلجأ لحليب الماعز من أستراليا بسبب أزمة نقص لبن الأطفال.. فيديو وصور

شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

وثق فيديو سماء مكة المكرّمة، اليوم السبت، أثناء تعامد الشمس على الكعبة المشرفة وقت الظهر بالمسجد الحرام، وهو التعامد الأول للشمس لهذا العام.

وبثت قناة الإخبارية السعودية الرسمية، لقطات مصورة مباشرة لتعامد الشمس على الكعبة، وسط تدفق المعتمرين وزوار بيت الله الحرام.وعلقت القناة عبر حسابها بـ"تويتر"، قائلة: "لحظة رفع أذان الظهر تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة لأول مرة هذا العام".

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) https://twitter.com/alekhbariyatv/status/1530484014267645953?ref_src=twsrc%5Etfw

ولحظة تعامد الشمس على الكعبة، "تعني أن الشمس تكون بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبا واختفاء ظل الكعبة تماما وظلال جميع الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفرا"، وفق رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة.

وأضاف أبو زاهرة في تصريحات قبيل حدوث الظاهرة، أن التعامد الأول للشمس على الكعبة يحدث بتوقيت 12:18 ظهرا (09:18 ت.غ)، موضحا أن "ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان".

وبيّن أبو زهرة أن تلك الظاهرة تتكرر مرتين في العام، الأولى في مايو والثانية في يوليو.

إدارة بايدن تلجأ لحليب الماعز من أستراليا لمواجهة أزمة نقص لبن الأطفال

تستعد الولايات المتحدة لاستقبال شحنة من حليب الماعز القادمة من أستراليا فى إطار مساعيها لعلاج أزمة النقص الحاد فى حليب الأطفال، والمستمرة منذ أسابيع.

وأعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أن شركة بابس الأسترالية سترسل 27.5 مليون زجاجة سعة ثمانية أونصات من مجموعة متنوعة حليب الأطفال، تشمل حليب الماعز سهل الهضم إلى حليب البقر العضوى الذى يتغذى على الأعشاب وتركيبات أخرى مخصصة. وبعض هذه المنتجات متوفرة فى المخزون وجاهزة للنقل، بينما سيتم إنتاج البعض الآخر فى الأسابيع والأشهر القادمة.

8daa2b227a.jpg

جو بايدن

 وتأتى هذه الواردات فى إطار عملية أطلقتها إدارة بايدن تسمى "الحليب الطائر"، والتى تهدف إلى جلب منتجات حليب الأطفال من أماكن مختلفة حول العالم لسد النقص الشديد فى السوق الأمريكى.

 قد تركت الأزمة أرفف المتاجر فارغة من عبوات حليب الأطفال، فى الوقت الذى عانى فيه الآباء من أجل إيجاد كعام لأطفالهم الذين يحتاجون لاحتياجات خاصة للتغذية، وتعرضت هيئة الغذاء للدواء لانتقادات حادة بسبب تلك الأزمة.

 وفى نفس الوقت، قام وزير الصحة والخدمات البشرية خافيير بيسيرا باستدعاء قانون الإنتاج الدفاعى للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، هذه المرة من أجل التأكيد على أن تجعل شركة كارجيل، عملاق الاعمال التجارية الزراعية واكبر شركة خاصة فى الولايات المتحدة، الأولوية لتسليم المواد الخام إلى الشركات المصنعة لحليب الأطفال أكثر من شركات الأغذية الأخرى.

ملك الأردن وولى عهده يشاركان فى تشييع جثمان والد الملكة رانيا

شارك العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في تشييع جثمان والد الملكة رانيا العبدالله، الطبيب فيصل صدقي الياسين، إلى مثواه الأخير في الأضرحة الملكية.

fa08858d7e.jpg

عاهل الأردن

وبحسب قناة المملكة الأردنية توفي فيصل صدقي الياسين والد الملكة رانيا العبدالله، عصر أمس /الجمعة/، عن عمر ناهز 88 عاما.

وأعلن الديوان الملكي الهاشمى الحداد على والد الملكة رانيا في البلاط الملكي لمدة 7 أيام.

فقدان 26 شخصا إثر انقلاب قارب قبالة سواحل جزيرة سولاوسى الإندونيسية

اعتبر 26 شخصا فى عداد المفقودين إثر انقلاب قارب كانوا على متنه قبالة سواحل جزيرة سولاوسى الإندونيسية.

وذكرت قناة "تشانيل نيوز آشيا"، اليوم /السبت/، أنه تم إخطار السلطات بفقدان القارب، الذي كان قد غادر ميناء بمدينة ماكاسر عاصمة سولاوسي الجنوبية منتصف ليل أمس الأول /الخميس/، وكان على متنه 43 شخصا.

4fc7268657.jpg

انقلاب قارب

وذكرت وكالة الإنقاذ الإندونيسية أنه تم انتشال 17 راكبا، لافتة إلى أنه من المرجح أن يكون نقص الوقود والطقس السئ وراء وقوع الحادث.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية قد حذرت أمس الأول /الخميس/ من أمواج يصل ارتفاعها إلى 2.5 متر في مناطق مضيق ماكاسر.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع