الفيوم على خريطة الاستثمار فى مصر.. مشروع ضخم لصناعة مكونات السيارات على مساحة 60 ألف متر مربع.. يوفر حوالى 3 آلاف فرصة عمل مباشرة.. يبدأ إنتاجه خلال شهر يوليو 2023.. وقيمة الصادرات تصل إلى 100 مليون يورو سنويا

سنوات من العمل على تطوير المنطقة الصناعية بالفيوم واجتماعات متعددة عقدت مع المستثمرين هناك فى محاولات لوضع المحافظة على الخارطة الاستثمارية بمصر.. ويبدو أن هذه الجهود بدأت تؤتى ثمارها بمشروع ضخم لتصنيع مكونات السيارات من خلال مصنع سيتم إنشاؤه بمحافظة الفيوم بالتعاونمع إد الشركات اليابانية، والتقى الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم بوفد الشركة منذ أيام وتم مناقشة آليات تنفيذ المشروع.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وشركة "يازاكى يوروب ليميتد" اليابانية، لإنشاء مصنع جديد لشركة "يازاكي" فى محافظة الفيوم، بنظام المناطق الحرة الخاصة، بحجم استثمارات أولية يصل إلى 20 مليون يورو.

ووقع على مذكرة التفاهم المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، و هانز ليمينز، الرئيس التنفيذى لشركة "يازاكى يوروب ليميتد"، وحضر مراسم التوقيع السفير هيروشى أوكا، سفير اليابان فى مصر.

ونصت مذكرة التفاهم على قيام الهيئة بتقديم الدعم اللازم للشركة لإنشاء مصنع جديد بنظام المناطق الحرة الخاصة، يقع على مساحة 60 ألف متر مربع، لتصنيع بعض مكونات السيارات مثل الضفائر والاسلاك، فضلا عن قيام هيئة الاستثمار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لإتمام المشروع وإقامته وفق الجدول الزمنى للتنفيذ.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع حوالى 3 آلاف فرصة عمل مباشرة، وأن يبدأ إنتاجه خلال شهر يوليو 2023، وسوف تقوم الشركة بتصدير 100% من إنتاجها للخارج ومن المتوقع أن تصل قيمة صادرات الشركة إلى 100 مليون يورو سنويا، فضلاً عن إدخال تكنولوجيا يابانية جديدة ومبتكرة، مما يساعد فى أن تصبح مصر مركزا استثماريا إقليميا لصناعات السيارات.

وأوضح المستشار محمد عبد الوهاب أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حريصة على تقديم كل الدعم والمساندة للشركة لتنفيذ خطتها الاستثمارية، وتحقيق أقصى استفادة من المزايا التنافسية التى تتمتع بها مصر، مؤكداً أهمية جذب واستقطاب الشركات العالمية الكبرى ومنها شركة "يازاكي" والتى ستدعم تنافسية مصر فى مجال صناعة مكونات السيارات.

جدير بالذكر أن شركة "يازاكي" تأسست عام 1941 وتعد أحد أكبر الشركات اليابانية العاملة فى مجال ضفائر السيارات والأنظمة الكهربائية الخاصة، والمورد الرئيسى للضفائر الكهربائية لأكبر مصنعى السيارات فى العالم، ويوجد لديها 140 فرعا فى 45 دولة حول العالم، وتتخطى مبيعاتها 12.5 مليار يورو سنوياً.

كما التقى الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، أندرس ديفيس الرئيس التنفيذى لشركة "يازاكى يوروب ليميتد" اليابانية المتخصصة فى صناعة الضفائر الكهربائية للسيارات، والوفد المرافق له، لمتابعة تنفيذ إنشاء مصنع ضفائر كهربائية للسيارات، وذلك على خلفية توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والشركة اليابانية، جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور محمد التونى معاون المحافظ.

وقال محافظ الفيوم، إن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بحضور رئيس مجلس الوزراء، تأتى تتويجاً لجهود هيئة الاستثمار والمحافظة فى التنسيق مع شركة "يازاكي" لإعادة إحياء المشروع مرة أخرى، بعد فترة طويلة من التعثر، فى إطار خطة المحافظة لحل مشكلات المشروعات المتعثرة، ودخولها حيز الخدمة فى أسرع وقت، لافتاً إلى عقد عدة لقاءات تنسيقية مع ممثلى الشركة اليابانية، وزيارة الموقع المقترح لتنفيذ المشروع.

وأضاف، أن قطعة الأرض المزمع إنشاء المصنع عليها تقع بطريق القاهرة / أسيوط الغربي، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج المصنع خلال شهر يوليو 2023، وسوف تقوم الشركة بتصدير 100% من إنتاجها للخارج، حيث من المتوقع أن تصل قيمة الصادرات إلى 100 مليون يورو سنويا، فضلاً عن إدخال تكنولوجيا يابانية جديدة ومبتكرة، الأمر الذى يعزز من فرص مصر فى أن تصبح مركزاً استثمارياً إقليمياً لصناعة السيارات.

وتناول الاجتماع خطة توصيل المرافق لأرض المصنع، والجدول الزمنى لبدء تنفيذ الأعمال الإنشائية، وأكد المحافظ حرص المحافظة على تقديم الدعم اللوجيستى وسرعة الانتهاء من توصيل المرافق للمشروع، مشيراً إلى أن المحافظة لا تتوانى فى مد يد العون للمستثمرين وتشجيع مختلف أنواع الاستثمار على أرضها، بما يخدم الخطط التنموية للمحافظة.

كما تناول الاجتماع برامج تدريب وتوظيف العمالة بالمصنع الجديد، والذى يوفر نحو 3 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة، مع بحث إمكانية توفير برامج تدريبية لطلاب مدارس الدبلومات الفنية والمتقدمة (نظام 3 و 5 سنوات)، تحت إشراف شركة يازاكى اليابانية، بهدف تخريج عمالة مدربة ومؤهلة  للعمل بالمصنع.

 

 

IMG-20220330-WA0003

 

IMG-20220411-WA0005

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع