رمضان فى أسوان طعم تانى.. "الأبريه" مشروب النوبة الرسمى والمميز على المائدة.. يغذى ويرطب الجسم بعد الصيام.. السيدات يتجمعن لإعداده قبل الشهر الكريم بفترة.. ويهدين كميات منه للأهل والجيران.. صور وفيديو

مع حلول شهر رمضان يبدأ المصريون فى إعداد موائد الإفطار التى تضم مختلف الأصناف من المأكولات والمشروبات، حسب عادات وتقاليد كل أسرة ومجتمع طوال الشهر الكريم، خاصة بعد يوم طويل من الصيام وشعور بالجوع والعطش.

وفى النوبة لا تخلو موائد بلاد الذهب من "الأبريه" أبرز المشروبات التى اشتهر بها أبناء النوبة خاصة فى شهر رمضان، لما فيه من فوائد تغذى الجسم وتمده بالطاقة وتعيد نشاطه بالحيوية اللازمة بعد الصيام.

الأبريه

الأبريه

وعن طريقة تحضير الأبريه، تحدثت مايسة صباح من قرية توماس وعافية النوبية، قائلةً: لا تخلو أى مائدة نوبية من الأبريه طوال شهر رمضان الكريم، ويوضع هذا المشروب الأشهر بين أبناء النوبة على مائدة الإفطار بجانب البلح، ويفضله أبناء النوبة لأنه يساعد على ترطيب الجسم من حرارة الجو ويساعد على عدم الإحساس بالعطش.

الدوكة_1

الدوكة

وتابعت مايسه، حديثها قائلةً: تستعد السيدة النوبية لاستقبال شهر رمضان بإعداد المشروبات والأكلات التى تتميز بها النوبة ومنها تجهيز مشروب الأبرية قبل رمضان بفترة حتى يمكن إهداء كميات منه إلى الأهل والأقارب والجيران، كنوع من الطقوس النوبية التى اعتاد عليها أبناء النوبة فيما بينهم سواء من أبناء نفس المنطقة أو من خارج حدود المحافظة.

النوبة

النوبة

وأوضحت، بأن "الأبرية" يصنع بخلط دقيق القمح مع دقيق الذرة وملح وماء ويعجن جيدا ويترك يومين ليتخمر، وبعد أن يتخمر العجين يخبز على صاج الدوكة، وتفرش العجين بطريقة دائرية طبقة رقيقة جدا باستخدام بخشبة نصف دائرية مخصصة لعمل الأبرية أو باليد، ثم ترفع سريعا بالسكين وتوضع على الطبق النوبى المسمى بـ"الشوور" أو " التاجدى".

طريقة-إعداد-الأبريه

طريقة إعداد الأبريه

وأضافت بعد الانتهاء من خبز "الأبريه" تنقل لحجرة أخرى وتفرش على حصير نوبى مصنوع من الخوص يسمى " نبيد" حتى يحتفظ بالتهوية اللازمة وبعيد عن الأتربة، لافتة إلى أنه بعد التأكد من جفافه يفتت لقطع صغيرة فى حجم مقلة العين وتوضع فى أكياس من القماش ليحتفظ بتهويته وجفافه.

طريقة-عمل-الأبريه

طريقة عمل الأبريه

وفى السياق، أضافت سناء محمد عبد المطلب، أن النوبة القديمة كانت تتجمع فيها السيدات الجيران داخل منزل إحداهن لعمل "الأبرية " فى أجواء مبهجة، كطقس من طقوس النوبة لاستقبال الشهر الكريم، وكان يتم تسوية الأبرية على الدوكة بجريد النخيل أما فى الوقت الحالى أصبح يسوى أيضا على الدوكة، ولكن باستخدام أنبوبة الغاز وكل سيدة تقوم بإعداده بمفردها فى منزلها، لافتةً إلى أنهم يقومن بتجهيز "الأبرية " قبل رمضان بشهر أو 20 يوم ويشرب بماء وسكر وليمون بارد .

مشروب-الأبريه

مشروب الأبريه

وأشارت سناء عبد المطلب، إلى أن من أشهر الأكلات النوبية فى السحور طبق " شليه سو كو " وهو الشعرية باللبن والتى تخبزها المرأة النوبية قبل شهر رمضان وعند الاستخدام يتم تسويتها فى الماء المغلى وإضافة اللبن المحلى بالسكر بعد نضجها و يغرف منها فى أطباق ويرش على وجهها السمن البلدى وتقدم ساخنة وتؤكل بعيش الدوكة أو بالملعقة.

موائد-رمضان-فى-النوبة
موائد رمضان فى النوبة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع