خبير أمنى مصرى يوضح المصطلحات السياسية الأكثر شيوعا فى وسائل الاعلام

خبير أمنى مصرى يوضح المصطلحات السياسية الأكثر شيوعا فى وسائل الاعلام
خبير أمنى مصرى يوضح المصطلحات السياسية الأكثر شيوعا فى وسائل الاعلام
 
حوار أجرته  جريدة صوت بلادى مع اللواء أشرف فوزى الخبير الامنى والإستراتيجي
عن المصطلحات السياسية وصناعتها ومدى تأثيرها على الراى العام.
 
 
المصطلحات السياسية  أداة تشكيل الرأى 
أن الحديث عن المفاهيم والمصطلحات والعمل على ابتكارها لهو أمر ضروري في مساعدة الباحثين والاكاديميين في البحث العلمي ، ولاعطاء الوصف للاشياء من منظار جديدوفكر جديد ، والعمل على صياغة افكار جديدة أزاها . ففي الكثير من الاحيان يحمل المصطلح السياسي الجديد العديد من الدلالات والمضامين ما يفوق حدود المعنى الذي صيغ من اجله .كان الحديث التالى:
 
 
ما معنى  كلمة  (المصطلح) ؟
 أوضح اللواء اشرف فوزى،تكاد تتفق المعاجم العربية على البعد اللغوي لمعنى المصطلح ، والذي يدل على (الاتفاق على معروف) ، أو أتفاق قوم على اطلاق تسمية لشيء بأسم ما لفهمه بصورة أفضل . فالمصطلح هو ما اصطلح عليه ذوي الاختصاص للأخذ به كدلالة على تأدية المعنى المقصود . وتشير المنظمة الدولية للتقييس (إيزو) إلى أن معنى المصطلح هو أي رمز يتفق عليه للدلالة على مفهوم ، ويتكون من اصوات مترابطة ، وقد يكون المصطلح كلمة أو عبارة .
تساهم المصطلحات في البناء المعرفي في كل حقوق المعرفة الفكرية(السياسية أنموذجاً) . فأفتقار المعارف والعلوم للمصطلحات سيكون بمثابة قلق معرفي في العمل البحثي .
 إضاف الخبير الامنى  المصرى أن العلوم بأنواعها المتعددة لا يمكن أن تستغني عن المصطلحات ، فالباحث أن لم نقل الإنسان العادي لا يستطيع أن يتواصل مع منطق العلوم من دون استخدام الالفاظ الاصطلاحية .
تنبع اهمية المصطلحات بأنها أداة اساسية من ادوات البحث العلمي لفهم المعنى وادراك المبنى .
أن عملية صناعة المصطلحات ليس بالسهولة بمكان بل يجب أن يتوفر فيه جملة من الشروط اهمها الدقة في الدلالة والمضمون ، الاختصار ، الوضوح ، القدرة على وصف الظاهرة ، العلمية ، شرط الاتفاق على المصطلح لغة وتطبيقاً ، قدرته على اعطاء صورة ذهنية لظاهرة أو حدث ما . وللمصطلحات اصناف واشكال متعددة منها ما هو علمي ، ومنها ما هو اجتماعي وحضاري ،
 
 
ما هى أهمية المصطلح السياسى؟
استطرد قائلا أن المصطلح السياسي عنصر مهم في اللغة السياسى فى مساعدة الباحثين في مجال العلوم السياسية على ايجاد ضالتهم في توصيف الظواهر السياسية بسهولة ويسر.
مساعدة الباحثين في العلوم السياسية على ادراك الظواهر السياسية بدقة ، من خلال قدرتها على صياغة الفهم الصحيح والمعبر للحالة أو الظاهرة السياسية الجديدة ووصف المقصود منها يجب أن يحقق المصطلح في التأثير على وضع الرأي العام . 
تمكين الباحثين من تنظيم المواد العلمية وتصنيفها حسب تطور العلم .
يمتاز المصطلح السياسي بالانتظام والنضج واكتسابه لصفة العالمية ، فمجرد ابتكار المصطلح السياسي واستخدامه سيكسبة تلك الصفة .
 
 
ماهى الجهات الصانعة للمصطلح السياسي ؟
 تحدث اللواء  اشرف فوزى ، المصطلحات السياسبة يشترك.فى صناعتها الكثير منها: 
 
الباحثين الاكاديميين وأساتذة الجامعات
قدمت لنا المعاجم والقواميس الخاصة بالمصطلحات السياسية عدد كبير من الاصطلاحات السياسية التي ابتكرها وقدمها لنا الاساتذة الجامعيين والباحثين المتخصصين في المجالات السياسية
 
كبار رجال الدولة
قدم لنا رجال الدولة من وزراء ورؤساء ومستشارين عدد مهم من المصطلحات السياسية بحكم التخصص الوظيفي في المجال السياسي
 
 
مراكز الابحاث والدراسات
بحكم التخصص العام والدقيق في المجال السياسي قدمت لنا مراكز الابحاث والدراسات مقداراً ضخماً من المصطلحات السياسية ، وتعد مراكز التفكير والابحاث الامريكية أبرز مبتكري تلك المصطلحات ، فعلى سبيل المثال ابتكرت مراكز الابحاث الامريكية البراغماتية العديد من المصطلحات السياسية .
 
وسائل الاعلام
يعد الاعلام بانواعه المتعددة ظاهرة اتصالية تستهدف ايصال المعلومة والفكرة إلى الجمهور ، إلاَ أن هذه المهمة تحتاج إلى ادوات ذكية تختصر المسافات وتؤدي المهمة باسرع وقت ، والمصطلحات هنا وتحديداً السياسية منها احدى الوسائل الهامة التي تلجأ اليها وسائل الاعلام لتسويق افكارها من جهة أو تحجيم ظاهرة أو حدث سياسي ضمن أطار هذا المصطلح واختصاره فيها . وعادة ما تتأثر القنوات الاعلامية بالبعد الايديولوجي والسياسي للقائمين عليها في صياغة والتعامل مع المصطلحات السياسية .
 
الفلاسفة والمفكرين
كي نكون واقعيين في الطرح تدين العلوم السياسية قي الكثير من مصطلحاتها ومفاهيمها ونظريتها إلى الفلاسفة والمفكريين اليونانيين القدماء ، فهؤلاء الفلاسفة مثل سقراط وافلاطون وارسطو قد وضعوا اسس وقواعد علم السياسة تارة والاصطلاح السياسي تارة اخرى ، إذ قدم هؤلاء الفلسفة لحقل العلوم السياسية كم هائل وعظيم من المصطلحات السياسية لا تزال متداولة حتى الأن ، حتى اطلق عليهم تسمية ثالوث الاصطلاح العظيم . كما لا يمكننا أن ننكر دور الفلاسفة العرب والمسلمين في ابتكار المصطلحات السياسية الهامة التي لا زالت متداولة في المجال السياسي وتحديداً في مجال الفكر والتحليل السياسي وفي مقدمته الفارابي وإبن خلدون وغيرهم الكثير ، وقائمة المصطلحات السياسية التي ابتكروها كبيرة
 
القوة الناعمة
يعد جوزيف ناي من أبرز الباحثين في الوسط الاكاديمي الامريكي ، إذ صاغ لنا هذا الاصطلاح لوصف القدرة والضم دون الاكراه أو استخدام القوة كوسيلة للاقناع ، إذ صاغ هذا المصطلح وطوره كوسيلة ضغط في السياسة الامريكية اتجاه القضايا الدولية ، حيث لاقى هذا المصطلح رواجاً واستخداماً على نطاق واسع في الشؤون الدولية والبحثية من قبل المحللين والسياسيي.
 
النظام العالمي الجديد
النظام العالمي أو النظام الدولي الجديد مصطلح سياسي استخدم بشكل كبير وواسع نهاية الثمانينيات من القرن الماضي وبداية التسعينييات ، وأول من استخدم هذا المصطلح (كرنفينك كلارك) المستشار السياسي لعدد من وزراء الخارجية الامريكية في ثلاثينييات واربعينييات القرن الماضي ، وأول استخدام سياسي لهُ كان من قبل (غورباتشوف) سنة (١٩٨٩م) وبوش (١٩٩٠م) والأمم المتحدة (١٩٩١م) ، وهو مصطلح استخدم لوصف حالة التغيير في ميزان القوة بعد انتهاء الحرب الباردة لصالح الولايات المتحدة الامريكية والذي مهد لظهور مصطلح نظام القطبية الاحادي .
* ومن أشهر المصطلحات السياسية التي قدمها لنا رجال الدولة في حقل الاصطلاح السياسي مصطلح (التلطيف السياسي) الذي قدمهُ (هتلر) في اشارة منه لوضع حل نهائي للخلاص من اليهود على حد تعبيره . كما قدم لنا (جيمس ولسون) أحد مؤسسي الولايات المتحدة الامريكية مصطلح (اللائق سياسياً) وهو مصطلح ظهر في القرن (١٨) للإشارة إلى صياغة الدستور الامريكي .
 
صدام الحضارات
لا يختلف صموئيل هنتنغتون عن ماسبقه من حيث المكانة والاهمية في الوسطة الاكاديمي والجامعي في الولايات المتحدة الامريكية ، إذ قدم لنا هذا المصطلح الذي يعد من أكثر المصطلحات أثارة للجدل في الميدان البحثي والذي كتب حوله العديد من الملاحظات والدراسات ، وظهر لأجله العديد من المصطلحات السياسية الجديدة كرد فعل عليه ، إذ قدم لنا هنتنعتون هذا المصطلح لوصف الصراعات بعد الحرب الباردة بأنها صراعات حضارية لا ايديولوجية ، وسببها الاختلاف الحضاري والثقافي والديني بين الحضارات الكبرى في العالم ، ولا يزال هذا المصطلح مقياساً لدراسة كيفية التقاطع بين الشؤون العسكرية مع المجال السياسي .
 
 
هل يمكن عرض بعض المصطلحات السياسية  السائدة بصورة بسيطة على القراء .؟
أردف الخبير الامنى ،نعم ولكن  يجب القول أن هناك الجديد فى عالم السياسية من المصطلحات التى تظهر على الراى العام 
 
 
 ونورد هنا أهم المصطلحات السائدة فى على سبيل المثال :
* الليبرالية : الحرية المطلقة.
* الإمبريالية الرأسمالية : (اقتصاد السوق وتنمية الملكية الفردية).
*الديمقراطية : حكم الشعب لنفسه.
*الأرستقراطية : طبقة النبلاء.
* البرجوازية : الطبقة بين العمّال والنبلاء (التجار).
* البروليتاريا : الطبقه العاملة (الكادحين).
* التكنوقراطية : حكم الطبقة العلمية الفنية المثقفة.
* الأيديولوجية : علم الأفكار.
* السيميائية : علم العلامات.
*البيروقراطية : المزاجية/الانتقائية .
*السايكوبوتية : العدائية أو النزاعية.
*البراغماتية : المنفعة .
* العلمانية : فصل الدين عن الدولة. 
* المنشفيك : الأقلية .
* البلشفية : الأغلبية .
*الغائية : علم الغايات .
* الغنوصية : الانغماس في العالم الروحاني .
*الميتافيزيقيا : ما وراء الطبيعة (علم الخوارق).
* الأستاطيقا : علم الجمال .
* الأبستمولوجيا : علم المعرفة.
* الميثيلوجيا : علم الأساطير .
* أنطولوجيا : علم الوجود .
* جيولوجيا : علم الأرض .*
* الميثودولوجيا : علم المنهج .
* الباثولوجيا : علم الأمراض .
* الثيلوجيا : علم الإلهيات أو اللاهوت!!
* الأنثروبولوجيا : علم الإنسان.
* البانثولوجيا : علم الإنسان القديم .
* الأركيولوجيا : علم الثقافات البائدة (المنقرضة).
* الفلسفة : محبة الحكمة .
* المنطق : علم بقوانين التفكير .
*الديالكتيكية : فن الجدل والحوار .
*بروتوكول : ضوابط أو معاهدات رسمية.
* التوراة : التعليم والشريعة .
* الأنجيل : البشارة بالخير .*
* البطريرك : الأب الرئيس .
* اللاهوت : الطبيعة الإلهية .
*الناسوت : الطبيعة البشرية .
*بوذا : العارف المستيقظ.
* النكرومانسية : استدعاء الأرواح.
* طوطم : لقب لأي كيان يعبد .
*اليوغا : طقوس وتمارين تأملية وروحية.
* الراديكالية : الدعوة إلى تغيير جذري. 
* دكتاتور : حاكم مطلق مستبد.
*أجندة : جدول أعمال.
* السايكولوجيا : علم النفس. 
*الجينيوكولوجيا : طب النساء .
*الجينيالوجيا : علم الأنساب.
*سيناتور : عضو مجلس شيوخ.
*الكونكرس : الهيئة التشريعية العليا.
*الشيزوفرينيا : انفصام الشخصية.
*البربرية : الهمجية.
* كاريزما : جاذبية شخصية.
*النرجسية : حب النفس على حساب الآخرين.
*البلطجية : الخارجون عن القانون.