الصحف العالمية اليوم: زيلينسكى يدين "الناتو" لرفض تطبيق منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.. أمريكا والغرب يكثفون جهودهم لمد جيش كييف بالأسلحة.. 1.2 مليون شخص فروا من أوكرانيا.. والحرب "كارثة" للاقتصاد العالمى

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عدد من القضايا، أبرزها اشتداد القتال فى المدن الأوكرانية وتأثير ذلك على الهجرة والاقتصاد العالمى.

 

الصحف الأمريكية

الرئيس الأوكرانى يدين "الناتو" لرفض تطبيق منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا

49f7d0d92a.jpg

 

أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، رفض حلف شمال الأطلسي (الناتو) تطبيق منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وقال زيلينسكي، في خطاب عبر حسابه على فيس بوك: "الناتو تعمد عدم تغطية أجواء أوكرانيا"، وأضاف أن "دول الناتو أوجدت رواية مفادها أن إغلاق الأجواء فوق أوكرانيا من شأنه أن يؤدي إلى عدوان روسي ضد الحلف".

 

وقال الرئيس الأوكراني، إن "قادة الناتو أعطوا الضوء الأخضر لقصف المزيد من المدن والقرى الأوكرانية، برفضهم تطبيق منطقة حظر طيران".

 

ووصف زيلينسكي قمة الناتو، التى عقدت الجمعة وتم اتخاذ القرار برفض تطبيق منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا بأنها "قمة ضعيفة ومشوشة".

 

وتساءل الرئيس الأوكراني عما كان يفكر فيه أعضاء الناتو خلال القمة: "كل من سيموت من هذا اليوم سيموت بسببكم، وبسبب ضعفكم".

 

وأعرب زيلينسكي عن امتنانه لدول الناتو التي أبدت دعما لأوكرانيا: "أنا ممتن أيضًا لأصدقاء بلدنا. هناك العديد من البلدان التي هي أصدقاء لنا في الناتو، ومعظم شركائنا، ومعظمهم أقوياء. شركاؤنا الذين يساعدون بلادنا بالرغم من تلك القرارات ".

 

وقال الرئيس الأوكراني إنه على يقين من أن بلاده ستنتصر: "منذ اليوم الأول للغزو، أنا متأكد من الانتصار، سنواصل القتال، سندافع دولتنا سنحرر أرضنا ".

 

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال في وقت سابق يوم الجمعة، إن تطبيق منطقة حظر طيران في أوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى "حرب شاملة في أوروبا"، وأضاف أن واشنطن ستواصل العمل مع حلفائها "لتزويد الأوكرانيين بوسائل الدفاع عن أنفسهم ضد العدوان الروسي".

 

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي في بروكسل: "منطقة حظر الطيران فوق أوكرانيا ليست خيارا يدرسه الحلف، لقد اتفقنا على أنه لا ينبغي أن تعمل قوات الناتو في مجال أوكرانيا الجوي أو أراضيها".

 

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الخميس، إن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا هو قرار من حلف شمال الأطلسي ، لكنه  حذر من "وجود خطر حقيقي بالتصعيد واحتمال وقوع حرب عالمية ثالثة".

 

نيويورك تايمز: أمريكا والغرب يكثفون جهودهم لمد الجيش الأوكرانى بالأسلحة

1bfecd2de9.jpg

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه فى الوقت الذى يشتد فيه القتال بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف، كثفت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون جهودهم لمنح الجيش الأوكراني الأسلحة لمنحه فرصة مقاتلة عدوًا يتفوق عليه كثيرًا.

 

وقامت حوالي 14 طائرة عسكرية بنقل مجموعة كبيرة من صواريخ جافلين المضادة للدبابات وقاذفات الصواريخ والمدافع والذخيرة إلى مطار بالقرب من الحدود الأوكرانية الجمعة.

 

وتفقد كبير المستشارين العسكريين الأمريكيين للرئيس جو بايدن عملية نقل الأسلحة في رحلة غير معلنة ، حيث التقى بقوات وأفراد من 22 دولة كانوا يعملون على مدار الساعة لتفريغ الأسلحة لنقلها براً إلى القوات الأوكرانية.

 

وكانت الأسلحة الأمريكية ، التي تضمنت صواريخ جافلين وكذلك أسلحة صغيرة وذخائر ، جزءًا من حزمة 350 مليون دولار وافق عليها جو بايدن يوم السبت. وقال أحد المسئولين إن الشحنات ستهبط في غضون يومين في مطار بالقرب من الحدود يمكنه التعامل مع 17 طائرة في اليوم. وقال المسئول إن ما بدأ كقطرة - مع وصول طائرتين أو ثلاث فقط في اليوم - أصبح الآن تدفقًا ثابتًا ، مع 14 حمولة من مطار واحد فقط.

 

وقام الجنرال مارك أ. ميلي ، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، بالتوقف في المطار كجزء من رحلة إلى المنطقة. بينما كان يتحدث إلى القوات ، تم شحن صواريخ جافلين خلفه. في الجوار ، جلست طائرتان من طراز C-17 ، وهما مركبات الشحن الضخمة التابعة للقوات الجوية الأمريكية ، على مدرج المطار.

 

 

 

وقال مسئول كبير في البنتاجون يوم الجمعة إن الولايات المتحدة سلمت ما يقرب من 70 في المائة من حزمة 350 مليون دولار للجيش الأوكراني. ومن المتوقع أن تكتمل الشحنة بالكامل في الأسبوع المقبل أو نحو ذلك.

 

وقال مسئول البنتاجون إن شحنة الأسلحة - التي تشمل أيضًا صواريخ ستينجر المضادة للطائرات من المخزونات العسكرية الأمريكية ، ومعظمها في ألمانيا - تمثل أكبر عملية نقل مصرح بها للأسلحة من مستودعات عسكرية أمريكية إلى دولة أخرى.

 

وقال المسئولون الأمريكيون إن الأسلحة والمعدات وغيرها من المعدات الحربية يتم نقلها جواً إلى دول مجاورة مثل بولندا ورومانيا ثم يتم شحنها براً إلى غرب أوكرانيا إلى القادة لتوزيعها في جميع أنحاء البلاد.

 

وقال مسئولون أمريكيون ، أمس الجمعة ، إن الأسلحة وجدت طريقها بسرعة إلى أيدي الجنود الأوكرانيين الذين يستخدمونها لمحاربة القوة الروسية المتقدمة.

 

وقال المسئول الكبير في البنتاجون ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة الأمور العملياتية: "لقد تأثرنا جميعًا بشكل كبير بمدى فعالية القوات المسلحة الأوكرانية في استخدام المعدات التي قدمناها لهم". "لقد فوجئ مراقبو الكرملين أيضًا بهذا ، وكيف أبطأوا التقدم الروسي وأدوا بشكل جيد للغاية في ساحة المعركة."

 

ذا هيل: الجمهوريون الراغبون فى الترشح للبيت الأبيض يتخذون موقفا صارما ضد روسيا

d361955eeb.jpg

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن الجمهوريين الذين يتطلعون إلى انتخابات البيت الأبيض في عام 2024 تبنوا مواقف متشددة بشكل متزايد تجاه روسيا ، مما يؤكد الأهمية السياسية للحرب في أوكرانيا لمن لديهم طموحات رئاسية.

 

وقالت الصحيفة إن الرئيس السابق دونالد ترامب ، الذي تعرض لانتقادات لأنه أشاد في البداية بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، غيّر لهجته في الأيام الأخيرة ، ووصف التدخل فى أوكرانيا بأنه "محرقة" هذا الأسبوع. ووصف وزير خارجية ترامب السابق مايك بومبيو ، وهو منافس آخر محتمل في انتخابات الرئاسة 2024 ، بوتين بأنه ديكتاتور بعد أن واجه أيضًا انتقادات لمديحه في الماضي للزعيم الروسي.

 

كما اتخذ المرشحون المحتملون الآخرون للبيت الأبيض ، بمن فيهم حاكم ولاية ساوث داكوتا كريستي نويم  والسناتور ماركو روبيو، مواقف أكثر تشددًا تجاه موسكو ، حيث أصبح التدخل فى أوكرانيا الأسبوع الماضي فرصة للزعماء الجمهوريين لتسجيل نقاط سياسية على المسرح الوطني.

 

قال الاستراتيجي المخضرم للحزب الجمهوري دوج هاي "إذا كنت جمهوريًا ، فلن تكون في وضع سيئ أبدًا إذا كنت تضغط ضد روسيا أو الصين. الحديث بحزم مع روسيا والتصرف بحزم مع روسيا هو أرضية سياسية صلبة."

 

ويوم الجمعة ، ألقى نائب الرئيس السابق مايك بنس ، الذي يُعتقد أنه يفكر في الترشح للانتخابات الرئاسية ، خطابًا أمام مانحين من الحزب الجمهوري يروج لتحالف الناتو ضد روسيا ، وأشار إلى أنه "لا يوجد مكان في هذا الحزب للاعتذار عن بوتين".

 

وقال "إلى أولئك الذين يجادلون بأن توسع الناتو مسئول بطريقة ما عن التدخل الروسي لأوكرانيا ... اسأل نفسك ، أين سيكون أصدقاؤنا في أوروبا الشرقية اليوم لو لم يكونوا أعضاء في الناتو؟" أين كانت لتصبح الدبابات الروسية اليوم لو لم يوسع الناتو حدود الحرية؟".

 

 

 

الصحف البريطانية

1.2 مليون شخص فروا من أوكرانيا.. وبولندا الوجهة الرئيسية تليها المجر

فرار الأوكرانيين
فرار الأوكرانيين

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تحليل لها، إنه بعد أكثر من أسبوع بقليل من بدء الصواريخ الروسية على أوكرانيا لأول مرة ، فر أكثر من 1.2 مليون شخص عبر حدود الدول الأوروبية المجاورة إلى مستقبل مخيف وغير مؤكد. وحذرت الأمم المتحدة من أن ما نشهده هو أكبر أزمة لاجئين منذ قرن.

 

وطوال الأسبوع، شاهد العالم عائلات تتقاتل على ركوب القطارات وسط حشود فوضوية، وآباء يقبلون أطفالهم وداعًا من خلال نوافذ السيارات، وشاهدوا الصدمة والإرهاق على وجوه أولئك الذين وصلوا إلى بر الأمان.

 

ويتجه معظم الأوكرانيين الذين يغادرون بلادهم غربًا إلى بولندا ومولدوفا وسلوفاكيا ورومانيا والمجر ، والتي فتحت حدودها لأي شخص يحاول الفرار ، على الرغم من ظهور تقارير عن عمليات صد وتمييز عنصري ضد الملونين مع تقدم الأسبوع.

 

وحذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن الأزمة الإنسانية التي تجتاح الأوكرانيين قد بدأت للتو. وتقدر أن أكثر من 4 ملايين شخص سيصبحون لاجئين، بينما سيتم تشريد ملايين آخرين داخل أوكرانيا بسبب القنابل والصواريخ الروسية.

 

وقالت الصحيفة، إن أكثر من 650.000 شخص دخلوا بالفعل  إلى بولندا ، ويعبر ما بين 50.000 و 80.000 شخصًا كل يوم. وينتظر الكثيرون حتى 60 ساعة على الجانب الآخر من الحدود في درجات حرارة منخفضة للغاية وباردة. وتقول منظمات الإغاثة البولندية العاملة على الحدود إن مواردها وصلت إلى نقطة الانهيار.

 

وشهدت المجر ثاني أكبر عدد من الأوكرانيين الذين يلتمسون اللجوء من الحرب ، حيث وصل أكثر من 145000 منذ بدء التدخل العسكرى.

 

ويوم الخميس ، جلست ألبينا البالغة من العمر 42 عامًا وابنتها البالغة من العمر 12 عامًا على كراسي بلاستيكية في قرية لونيا بالقرب من الحدود المجرية. قالت ألبينا ، التي كانت قبل أيام قليلة فقط مديرة في محطة تليفزيونية في كييف ، إنها نامت وابنتها في سيارتهما في موقف سيارات تحت الأرض لمدة يومين مع سقوط القنابل.

 

وقالت وهي تبدأ في البكاء "عندما رأيت أنه لم يتغير شيء وكان الوضع يزداد سوءًا، اعتقدت أنه يجب علينا الهروب لأنني خائفة على حياتي وحياة طفلتي".

 

خبراء للجارديان:حرب أوكرانيا "كارثة" للاقتصاد العالمى..وهبوط أسواق الأسهم

الروبل الروسية فى تراجع
الروبل الروسى فى تراجع

 

تحت عنوان " حرب أوكرانيا "كارثة" للاقتصاد العالمي مع هبوط أسواق الأسهم، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سوق الأوراق المالية فى مختلف أنحاء العالم تأثر بسبب التدخل الروسى فى أوكرانيا، فى الوقت الذى ظلت فيه بورصة موسكو مغلقة خلال الأسبوع ، بينما انخفض الروبل إلى أدنى مستوياته القياسية.

 

وقالت الصحيفة إن سوق الأوراق المالية فى لندن عانى من أكبر خسائره الأسبوعية منذ بداية الوباء العالمي في مارس 2020 ، حيث خاف المستثمرون من تصاعد الصراع في أوكرانيا.

 

وتراجعت الأسهم في المدينة بعد أنباء عن اندلاع حريق واستيلاء روسيا على محطة زابوريجيا للطاقة النووية الأوكرانية ، مع انخفاض يوم واحد بأكثر من 250 نقطة في مؤشر FTSE 100 ، مما رفع الخسارة الأسبوعية إلى 6.7٪.

 

كما سجلت البورصات الأوروبية انخفاضًا كبيرًا وسط مخاوف من انتشار القتال في أوكرانيا غربًا عبر القارة. وقال ديفيد مالباس ، رئيس البنك الدولي ، لبي بي سي إن الحرب كانت "كارثة" على الاقتصاد العالمي.

 

كما أنهت أسواق العملات والسلع الأسبوع وسط مؤشرات جديدة على الاضطراب ، مع رحلة إلى الملاذ الآمن للدولار الأمريكي وأعلى أسعار النفط الخام منذ عقد.

 

في غضون ذلك ، وصلت أسعار الغاز بالجملة إلى مستويات قياسية في كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي. وارتفع مؤشر نقطة التوازن الوطنية في المملكة المتحدة (NBP) فوق 500p في درجة الحرارة عند نقطة واحدة ، محطمًا أعلى مستوى سابق على الإطلاق في ديسمبر ، وسط طفرة مطولة تسببت في انهيار سلسلة من موردي الغاز المنزلي.

 

وأنهى مؤشر FTSE 100 في لندن منخفضًا 251 نقطة يوم الجمعة عند 6998 ، بانخفاض 3.5٪. وتراجعت بورصات الأسهم الألمانية والفرنسية بأكثر من 4٪ ، لينتقل مؤشر داكس في فرانكفورت إلى أدنى مستوياته منذ أواخر عام 2020 ، بينما تراجع المؤشر الإيطالي بنسبة 6.2٪ إلى أدنى مستوى له في أكثر من عام. أغلق مؤشر Euro Stoxx 600 الأوروبي عند أدنى مستوى له منذ عام تقريبًا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع