حفلات "كريسماس 2020" تلاحق جونسون.. الصحف البريطانية تحاصر رئيس الوزراء بمخالفات "قواعد كورونا".. حفل فى التعليم يضع الحكومة فى ورطة.. وفيديو مسرب: موظفون عقدوا اجتماعات وتبادلوا النبيذ دون تباعد

أثارت مزاعم استضافة داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطانى- حفلات كريسماس العام الماضى جدلا واسعا لاسيما بعد ظهور فيديو مسرب يؤيد تلك المزاعم، فى الوقت الذى تبين فيه أن وزارة التعليم نظمت حفلا للموظفين عندما كانت لندن خاضعة لقيود المستوى 2 التى تمنع التجمعات، الأمر الذى أثار التساؤلات حول مدى تطبيق الحكومة البريطانية لقيود كورونا، وسط حالة ذعر متزايدة بسبب انتشار متحور أوميكرون . 

 

وكشفت صحيفة "ديلى ميرور" جافين ويليامسون، وزير التعليم البريطانى السابق استضاف حفلا  لـ "ما يصل إلى عشرين شخصًا" في إدارته،  عندما كانت لندن خاضعة لقيود المستوى 2.

 

f19ba92fe4.jpg

وذكرت صحيفة ديلي ميرور أنه فى العاشر من ديسمبر من العام الماضى، حضر موظفو ويليامسون فعالية بعنوان "المشروبات والمقبلات" فى مكاتب الدائرة فى وستمنستر.

 

ويقال إن ويليامسون ألقى خطابًا قصيرًا في الحدث المسائي قبل أن "يختلط" الوزراء ويحتسون النبيذ. ووصف أحد المصادر  الحفل بأنه "متهور".

 

ولم تنكر وزارة التعليم التقرير الصادر، وبدلاً من ذلك اعترفت بأنه "كان من الأفضل" عدم عقده بينما مُنعت عدة أجزاء من البلاد من القيام بذلك.

 

وقال متحدث باسم الإدارة: "فى 10 ديسمبر 2020، انعقد تجمع للزملاء الذين كانوا حاضرين بالفعل فى المكتب - والذين عملوا معًا طوال الوباء، لأنهم لم يتمكنوا من العمل من المنزل - فى مبنى مكاتب وزارة التعليم فى لندن فى وقت كانت فيه المدينة تخضع لقيود المستوى 2.

48085bcfbb.jpg

وجاءت الحفلة قبل أسبوع من حفلة بوريس جونسون المزعومة فى مجلس الوزراء والتي تسببت في تدفق هائل من الغضب والانتقادات- لكن الحدث كان لا يزال ينتهك قواعد المستوى 2 التى كانت سارية فى ذلك الوقت.

 

واستمر داونينج ستريت في نفى مزاعم أن الموظفين انتهكوا الإرشادات في عيد الميلاد.  وكانت الشرطة تحقق الليلة الماضية في ذلك الحفل حيث ظهرت لقطات للموظفين يمزحون حول كيفية وصفه بأنه "اجتماع عمل" للالتفاف حول حظر المستوى 3 على الاحتفالات.

 

وظهرت لقطات الليلة الماضية لمساعدين فى داونينج ستريت وهم يمزحون حول وصف حفل عيد الميلاد الخاص بهم بأنه "اجتماع عمل" لإخفاء حقيقة أنه خالف قوانين كورونا.

 

ويُظهر مقطع فيديو ظهر حديثًا المستشارين الخاصين فى داونينج ستريت وهم يمزحون ويمثلون أنهم يشاركون فى مؤتمر صحفى مزيف بعد أيام فقط من فعالية 18 ديسمبر المزعومة العام الماضى والتى أثارت تساؤلات قانونية ونفيًا لارتكاب مخالفات من مجلس الوزراء.

الفيديو المسرب لمستشارى الحكومة البريطانية
الفيديو المسرب لمستشارى الحكومة البريطانية

ويُظهر المقطع ، الذي اكتشفته شبكة ITV ، أليجرا ستراتون ، السكرتيرة الصحفية لرئيس الوزراء آنذاك ، وإد أولدفيلد ، رئيس القسم الرقمي ، وهما يتدربان على جلسة أسئلة وأجوبة في غرفة الإحاطة بالمجلس. ويسأل أولدفيلد فيه سؤالاً حول "حفلة عيد الميلاد في داونينج ستريت ليلة الجمعة" ، تضحك ستراتون عليها وتجيب: "لقد عدت إلى المنزل، عندما سأل عما إذا كان رئيس الوزراء سيتغاضى عن مثل هذه الحفلة، بدت أن ستراتون غير متأكدة من كيفية الرد وتساءلت: "ما الإجابة؟"

ويمكن سماع صوت ثالث يقول "لم تكن حفلة، لقد كانت مجرد مكانا به جبن ونبيذ"، قبل أن تضيف ستراتون: "لقد كان اجتماع عمل ... كان هذا الحفل الخيالي اجتماع عمل ولم يكن بعيدًا اجتماعيًا".

تم نشر اللقطات بعد أن رفض بوريس جونسون فى وقت سابق الإجابة على أسئلة حول التجمع، مع طرح أسئلة حول ما إذا كان ينتهك قواعد التباعد الاجتماعى المعمول بها فى ذلك الوقت.

وقالت شرطة العاصمة إنها كانت على علم بالفيديو وتفكر فى التحقيق فى الانتهاكات المزعومة للوائح كورونا فى المبانى الحكومية فى ديسمبر الماضى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع