نشاط مكثف لنواب التنسيقية تحت قبة البرلمان.. طلبات إحاطة وأسئلة موجهة للحكومة.. ينجحون فى حل مشاكل سكان "ابنى بيتك" مع الصرف الصحى بشمال سيناء.. وسؤال لرشا فايز حول خطة التعليم العالى لمواكبة الموجة التكنولوجية

نشاط مكثف لنواب التنسيقية تحت قبة البرلمان.. طلبات إحاطة وأسئلة موجهة للحكومة.. ينجحون فى حل مشاكل سكان "ابنى بيتك" مع الصرف الصحى بشمال سيناء.. وسؤال لرشا فايز حول خطة التعليم العالى لمواكبة الموجة التكنولوجية
نشاط مكثف لنواب التنسيقية تحت قبة البرلمان.. طلبات إحاطة وأسئلة موجهة للحكومة.. ينجحون فى حل مشاكل سكان "ابنى بيتك" مع الصرف الصحى بشمال سيناء.. وسؤال لرشا فايز حول خطة التعليم العالى لمواكبة الموجة التكنولوجية

منذ بداية دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول لانعقاد مجلس النواب، شهد المجلس نشاطا مكثفا لنواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الذين يعملون على قدم وساق، للإسهام ليس فقط فى تنمية العمل السياسى، من خلال التكاتف خلف مشروع وطنى جامع، تتعاظم فيه المصلحة الوطنية لإرساء دعائم الدولة المصرية، ولكن أيضا فى الحياة العامة والقضايا التى تخص المجتمع والتفاعل مع قضايا ومشاكل المواطنين.

حيث تقدم النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب مناقشة عامة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب حول سياسة الحكومة تجاه تكليف خريجى كليات الطب والصيدلة، فى ضوء الأزمة الماضية فى شأن تكليف خريجى كليات الطب والصيدلة وما يعانيه خريجو ا هذه الكليات.

وجاء فى الطلب أنه استنادا لحكم المادة 132 من الدستور وعملا بنص المادة 230 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإنه يطالب بإدراج مناقشة عامة بشأن سياسة الحكومة تجاه تكليف خريجى كليات الطب والصيدلة، مشيرا إلى أن الساحة العامة شهدت مؤخرا حالة من التخبط إزاء أداء وزارة الصحة تجاه تكليف خريجى كليات الطب والصيدلة.

وأشار النائب عمرو درويش فى طلبه إلى أن قانون التكليف شهد تفسيرات متعددة أحدثت لغطا كبيرا على الساحتين السياسية والعامة وانه رغم قرار وزيرة الصحة الخاص بتكليف باقى خريجى الصيدلة دفعة 2019 الا أن اللغط المصاحب للقرار يستدعى إجراء طلب مناقشة عامة إزاء سياسة الحكومة تجاه تنفيذ قانون التكليف وإرساء القواعد القانونية المستقرة منذ عام 1974.

كما تقدم النائب محمد إسماعيل عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة موجها إلى وزير التنمية المحلية ووزير الإسكان والمرافق، بشأن تأخر البدء فى تنفيذ محطة المعالجة بقرية أبيس الأولى محافظة الاسكندرية.

وقال النائب محمد إسماعيل إنه تم وضـع حـجـر الأساس لعمــل وتنفيذ مشروع الصرف الصحى بقريــة أبـيس الأولى بتاريخ ۲۰۱۸/۹/۱۸، مضيفا :"تـم الانتهـاء مـن عمـل شبكات الانحدار ومحطـة الرفق وجارى تنفيذ خط الطـرد وعلـى وشك الانتهاء منـه ولكـن لـم يـتم البدء فى إنشاء محطة المعالجـة حتى الآن مـع العلـم أنه يوجـد قـرار مـن المجلس التنفيذى المحافظـة ينـزع ملكية الأرض المخصصة لإقامة وإنشـاء المحطـة وحتى الآن لـم يـتم العمل بها على الرغم أهمية تلك المحطة والتى تقدم مناطق ذات كثافة سكانية".

وطالب النائب محمد إسماعيل عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بالتوصل لحلول جذرية ووضع جدول زمنى لإنهاء أزمة عدم وجود خدمة الصرف الصحى بمنطقة أهالى عزبة الموظفين الجديدة، كوبرى ابيس بمحافظة الإسكندرية.

وأضاف محمد إسماعيل أن تلك الأزمة الكارثية تسبب أزمات كثيرة بالمنطقة حتى لو تم البدء فى الأعمال والانتهاء منها على مراحل، مشيرا إلى أن ذلك على الرغم من تشكيل لجنة من هيئة الصرف الصحى منذ 2002 وإدراج المنطقة ضمن ميزانية الهيئة ولم يتم البدء فى الأعمال حتى الان.

ولفت محمد إسماعيل إلى أن لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب ناقشت طلب الإحاطة الذى تقدم به بشأن تلك الأزمة، بحضور عدد من قيادات شركة الصرف الصحى والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على دراسة ربط منطقة الموظفين على أقرب محطة صرف وأنه سوف يتم تشكيل لجنة للمعاينة على الطبيعة تمهيدا للبدء فى الأعمال.

تقدمت النائبة دعاء عريبى عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال موجه إلى وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حول مدى تأثر الاقتصاد المصرى بجائحة كورنا، حيث تأثرت العديد من دول العالم بتلك الجائحة، والتى أثرت بالسلب على الاستثمارات فيها.
وجاء فى الطلب أنه عملا بنص المادة 129 من الدستور، والمادة 198 من اللائحة الداخلية للمجلس، فإنها تتقدم بهذا السؤال، مطالبة بتوضيح رؤية وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فى هذا الشأن وتوضيح الخطة الاستثمارية فى ظل تلك الجائحة، وما الخطوات التى جرى اتخاذها لجذب وتشجيع الاستثمار فى مصر، وكيفية إزالة المعوقات أمام المستثمرين لتحقيق زيادة النمو الاقتصادى.

كما تقدمت النائبة دعاء عريبى عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال موجه إلى وزير التموين بشأن التصريحات الأخيرة التى أدلى بها حول زيادة أسعار الزيت والخبز، وهو ما سينعكس أثره بالسلب على المواطن.

وتقدمت النائبة رشا فايز كليب عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال موجه إلى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن خطة الوزارة فى التوعية التقنية للعاملين فى الوزارة وقطاعاتها وكذلك للمواطنين بالتجربة التكنولوجية الجديدة.

وقالت النائبة رشا فايز كليب إنه عملا بحكم المادة 129 من الدستور والمادة 198 من اللائحة الداخلية للمجلس، فإنها تتقدم بتلك السؤال إلى وزير الاتصالات، مضيفة أن مارك زوكيربيرج أعلن منذ أيام عن تواصل الناس اجتماعيا فى عوائم افتراضية بدلا من منصات التواصل الاجتماعى التقليدية مثل " انستجرام وتويتر وتيك توك"، وأن كلمات مثل "ميتافيرس" ستطغى على حديث الناس فى الحياة اليومية المعتادة.

ولفتت إلى أن الجميع أصبح ينظر ويتطلع إلى الجيل المقبل فى مستقبل الانترنت والتواصل الاجتماعى، متابعة :" لذا أتوجه بالسؤال الآتى : ماهى استعدادات الوزارة وخطتها لمواكبة احتياجات المجتمع بعد هذه التغييرات، خاصة فيما يتعلق بالملف التقنى، وجودة الشبكات بما يتناسب مع الموجة التكنولوجية الجديدة ومستقبل الاتصال عبر البيئة الافتراضية الجديدة، ومستقبل شبكات التواصل الاجتماعى، ماهى خطة الوزارة فى التوعية التقنية للعاملين فى الوزارة وقطاعاتها، وكذلك للمواطنين بالتجربة التكنولوجية الجديدة، على أن تكون الإجابات المقدمة على تلك الأسئلة السابقة " كتابة" وذلك إعمالا لنص المادة 200 من لائحة المجلس".

كما تقدمت النائبة رشا فايز كليب عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أيضا بسؤال موجه إلى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، حول خطة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لمواكبة الموجة التكنولوجية الجديدة من خلال المجال البحثى، والتشجيع على الابتكار من خلال الجامعات والمعاهد التكنولوجية، والأقسام المستحدثة فى هذا المجال.

و تضمن سؤال النائبة رشا فايز كليب أيضا سؤالا حول خطة الوزارة فى ملف توعية الطلاب بالمتغيرات الجديدة، وبالآثار السلبية التى قد تنجم عن تطبيق هذه التجربة.

وذكرت النائبة رشا فايز كليب عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه لابد لجميع مؤسسات الدولة أن تستعد وتتسلح بكل الأدوات اللازمة لمجابهة الآثار التى سيجلبها الميتافيرس لمجتمعنا المصرى.

وعلى جانب أخر، نجح النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، فى حل مشكلة أهالى شمال سيناء منتفعى مشروع "ابنى بيتك" من انقطاع مياه الشرب وخدمة الصرف الصحى بالمحافظة.

وبعد التواصل مع الجهات المعنية، حصل إسماعيل على موافقة بإنهاء إجراءات التوصيل لمن يتقدم بعد استيفاء الملفات من مجلس مدينة العريش، والإعفاء من مصروفات المساهمة فى الشبكة، وتشغيل الآبار لخدمة المواطنين لحين الانتهاء من استكمال إجراءات التوصيل من الشبكة الجديدة.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع