العالم هذا المساء.. قتلى ومحاصرون بالعشرات فى نيجيريا بعد انهيار ناطحة سحاب.. الحكومة الإثيوبية تعلن حالة الطوارئ بعد زحف قوات تيجراى نحو أديس أبابا .. زلزال بقوة 5.8 درجة بمقياس ريختر يضرب جزر فى إندونيسيا

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

قتلى ومحاصرون بالعشرات فى نيجيريا بعد انهيار ناطحة سحاب
 

أعلنت السلطات في نيجيريا، اليوم الثلاثاء، أن حصيلة ضحايا المبنى المكون من 21 طابقا والذي انهار يوم أمس الاثنين في لاجوس، ارتفعت إلى 16 قتيلا.

وقال إبراهيم فارينلوي، منسق الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في ولاية لاغوس، إنه تم حتى الآن انتشال 16 جثة وتم إنقاذ تسعة أشخاص، مبينا أن المبنى الذي انهار كان لا يزال قيد الإنشاء وأن عمليات الإنقاذ لا تزال جارية.

ودعا الرئيس النيجيري محمد بخاري، السلطات في لاغوس إلى تكثيف جهود الإنقاذ، وقال: "أتعاطف مع جميع العائلات التي فقدت أحباءها في المبنى المنهار في لاغوس. هذه فترة حزينة لشعب وحكومة وولاية لاغوس".

كما دعا بخاري مؤسسات الطوارئ بما في ذلك المستشفيات، إلى تقديم كل الدعم لحماية أرواح الذين تم إنقاذهم.

 

انهيار ناطحة سحاب فى نيجيريا
انهيار ناطحة سحاب فى نيجيريا

 

ركام ناطحة السحاب
ركام ناطحة السحاب

 

قتلى ومصابون اثر انهيار ناطحة سحاب قيد الانشاء
قتلى ومصابون اثر انهيار ناطحة سحاب قيد الانشاء

الحكومة الإثيوبية تعلن حالة الطوارئ بعد زحف قوات تيجراى نحو أديس أبابا
 

أعلنت الحكومة الفدرالية فى إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ فى البلاد بعد بدء متمردى إقليم تيغراى الزحف نحو العاصمة أديس أبابا، بحسب "روسيا اليوم" .


 

 

وذكر وزير العدل، جيديون تيموتيوس، خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة الفدرالية قررت فرض حالة الطوارئ على المستوى الوطنى وذلك فى الوقت الذى تتقدم فيه قوات "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" صوب جنوب البلاد باتجاه أديس أبابا.


 

 

وفى وقت سابق من الثلاثاء دعت الحكومة سكان العاصمة إلى التسلح على خلفية التقدم الميدانى للمتمردين، وطلبت السلطات فى أديس أبابا من الأهالى تسجيل الأسلحة وإعداد الدفاعات.

 

 واندلعت الحرب شمال إثيوبيا قبل 11 شهرا بين القوات الاتحادية الإثيوبية وقوات موالية لـ"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي"، التى تسيطر على الإقليم.

 

ولقى الآلاف حتفهم وفر الملايين من منازلهم وامتد الصراع إلى إقليمى أمهرة وعفر وأورومو المجاورة.

 

وأمس الاثنين أفادت "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" بانضمامها إلى القوات المتمردة فى إقليم أورومو التى تقاتل أيضا الحكومة المركزية، متحدثة عن الاستعداد للزحف إلى أديس أبابا.

 

ويأتى هذا التطور بعد إعلان الجبهة مؤخرا السيطرة على مدينتى دسى وكومبولشا الاستراتيجيتين فى إقليم أمهرة، اللتين تشهدان حتى الآن معارك عنيفة بين الطرفين.

زلزال بقوة 5.8 درجة بمقياس ريختر يضرب جزر فى إندونيسيا
 

أفاد المركز الأوروبى المتوسطى لرصد الزلازل، بأن هزة أرضية بقوة 5.8 درجة بمقياس ريختر ضربت جزر تانيمبار بجنوب إندونيسيا.


 

 

وحسب معطيات المركز، فإن بؤرة الزلزال كانت بعمق 109 كلم وتقع على بعد 440 كلم إلى الجنوب الشرقى من مدينة آمبون الإندونيسية.

 

وكانت التقديرات الأولية لقوة الزلزال عند 6.3 درجة بمقياس ريختر، ولم ترد على الفور أى معلومات عن وقوع دمار أو سقوط ضحايا بشرية.

 

وفى شهر يونيو الماضى، ضرب زلزال بقوة 6,1 درجات مناطق قبالة سواحل جزر مالوكو الإندونيسية النائية،  حسبما أعلن مركز المسح الجيولوجي الأميركي، دون صدور إنذار من تسونامي.

وحدد مركز الزلزال العنيف على عمق 31 كلم وعلى بعد نحو 127 كلم جنوب غرب مدينة تيراناتى. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار بالغة.

وغالبا ما تشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا بسبب موقعها على "حزام نارى" في المحيط الهادئ حيث تصطدم الطبقات التكتونية.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع