شركات توزيع الكهرباء: "القراءة الموحد" والقارئ الضوئى سبب رئيسى فى ارتفاع معدلات التحصيل.. وشكاوى الفواتير بسبب أخطاء القراءات أصبحت منعدمة.. أهالى الصعيد يتخلصون من تراكم المديونيات

شركات توزيع الكهرباء: "القراءة الموحد" والقارئ الضوئى سبب رئيسى فى ارتفاع معدلات التحصيل.. وشكاوى الفواتير بسبب أخطاء القراءات أصبحت منعدمة.. أهالى الصعيد يتخلصون من تراكم المديونيات
شركات توزيع الكهرباء: "القراءة الموحد" والقارئ الضوئى سبب رئيسى فى ارتفاع معدلات التحصيل.. وشكاوى الفواتير بسبب أخطاء القراءات أصبحت منعدمة.. أهالى الصعيد يتخلصون من تراكم المديونيات

ارتفاع فى نسب التحصيل و انتظام معدلات الشحن لمستخدمى العدادات مسبوقة الدفع و صعوبة التلاعب فى عداد الكهرباء، كلها نتائج استخدام أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة فى متابعة استهلاك المواطنين و الحفاظ على حق الدولة، علاوة على عودة الثقة بين المواطن و شركات الكهرباء نتيجة سداد القيمة الفعلية للاستهلاك وإمكانية التأكد من صحة الفاتورة بمراجعة صور العداد التى يتم التقاطها اليكترونيا.

 

أكد المهندس رأفت شمعة رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، أن شكاوى المواطنين بنطاق عمل الشركة والتى تضم عدد من محافظات الصعيد وهى " الفيوم، بنى سويف، المنيا ،اسيوط ،الوادى الجديد"  و يبلغ عدد المشتركين بهم حوالى 4 مليون مشترك منهم  مليون و 500 الف بمسبوق الدفع، أصبحت شبه معدومة.

و أضاف شمعة فى تصريحات خاصة ل "اليوم السابع"، أن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء سواء التقليدية أو مسبوقة الدفع بواسطه شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة العدادات بأحدث اساليب التكنولوجيا الحديثة التى تجعل فاتورة الكهرباء تتمتع بأعلى معايير الدقة، لافتا إلى أن تطبيق القارئ الضوئى لمتابعة الاستهلاك لمستخدمى العدادات مسبوقة الدفع كان له أثر كبير على ارتفاع معدلات الشحن وبالتالى زيادة متوسط سعر البيع.

 

و أشار شمعة إلى أنه قبل تطبيق شركة شعاع لبرنامج القارئ الضوئى لمتابعة الاستهلاك لمستخدمى العدادات مسبوقة الدفع، كانت هناك مخالفات عديدة تتسبب فى خسائر مالية ضخمة، مشيرا إلى أنه بعد تطبيقه أصبح المشترك يشحن رصيد بالعداد بانتظام وفقا لاستهلاكاته الفعلية.

 

و تابع شمعة، أنه قبل تولى شركة شعاع مسئولية تسجيل قراءة عدادات الكهرباء من خلال التقاط صورة للعداد وإرسالها اونلاين للشركة كان المديونيات تتراكم على المشتركين بمحافظات الصعيد، مضيفا أن اى مواطن يريد أن يتأكد من صحة الفاتورة حاليا يتم اطلاعه على صور العداد لمدة 3 أشهر سابقين مما يجعله يثق فى الفاتورة ويقوم بالسداد على الفور.

 

و قال شمعة أن نسب التحصيل بالشركة تعدت ال98% نتيجة الثقة بين المواطن و الشركة التى نتجت عن دقة الفاتورة التى يتم تحصيلها و التأكد من أنها معبرة عن الاستهلاك الفعلى للمواطن.

 

وهو ما أكده المهندس حمدى عكاشة رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، أن التطبيقات الاليكترونيه الحديثة التى تستخدم حاليا فى تسجيل قراءة عدادات الكهرباء و متابعة استهلاك مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع جعلت التلاعب فى عداد الكهرباء شبه مستحيل نظرا لانتظام تصوير العدادات بشكل شهرى اليكترونيا.

 

و أضاف عكاشة فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع"، أن برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع أنهى مشاكل أخطاء الفواتير الناتجة عن عدم دقة إحضار القراءة، لافتا إلى أن تصوير القراءة و إرسالها على برنامج القراءة الموحد لشركة التوزيع ومراجعتها اليكترونيا جعل المواطن لا لا يتردد فى سداد الفاتورة وبالتالى رفع نسب التحصيل بالشركة.

 

و قال عكاشة، أن تطبيق القارئ الضوئى بدأ تطبيقه فى بعض أجزاء من مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع لمتابعة الاستهلاك و انتظام عمليات الشحن علاوة على كشف اى تلاعب بالعداد لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين و تطبيق الغرامات المالية وفقا لقانون الكهرباء.

 

و أوضح المهندس حسام عفيفى رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن المواطن أصبح يثق فى فاتورة الكهرباء نتيجة الوعى بطرق تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التى تعتمد على التطبيقات الاليكترونيه الحديثة وتمتعها بأعلى معايير الدقة.

 

أشار عفيفي، فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع"، إلى أن التحول الرقمى فى قطاع الكهرباء سيحدث طفرة غير مسبوقة خلال السنوات المقبلة ليس فقط فى تسجيل قراءة عدادات الكهرباء وانما فى كافة الخدمات التى يقدمها القطاع، مشيرا إلى أن ما يقوم به كشافى شركة شعاع من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وعدم تدخل العنصر البشرى ساهم فى استرداد حق الدولة و الحفاظ على حق المواطن فى أن يسدد قيمة الاستهلاك الفعلى فقط.

 

الجدير بالذكر أن هناك حاليا 10 مليون 800 ألف عداد مسبوق الدفع على الشبكة القومية للكهرباء فى مختلف أنحاء الجمهورية، وتستهدف الوزارة تركيب 2 مليون عداد سنواياً وتسعى لزيادة الكمية المستهدفة للتوسع فى العدادات مسبوقة الدفع.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع