العالم هذا المساء.. احتجاجات بمناطق متفرقة فى لبنان بعد الارتفاع الكبير بأسعار المحروقات.. حمم بركان إسبانيا تأكل منازل جزر الكنارى.. والملكة إليزابيث تلغى خطط السفر لأيرلندا للحصول على الراحة

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية: 

احتجاجات بمناطق متفرقة فى لبنان بعد الارتفاع الكبير بأسعار المحروقات

أثار الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات بلبنان، اليوم الأربعاء، موجة من الاحتجاجات في مناطق متفرقة، مما أدى إلى قطع عدد من الطرقات الرئيسية فى العاصمة بيروت وعدد من المدن مثل طرابلس وصيدا والبقاع وعكار.

وفي العاصمة بيروت، قام المحتجون بقطع طرق مار مخايل الجميزة وكورنيس المزرعة واوتوستراد المدينة الرياضية (أحد الطرق المؤدية للمطار) وتقاطع الصيفي بالاطارات المشتعلة.

f57c873858.jpg

أزمة المحروقات فى لبنان

وندد المحتجون بتردى الأوضاع المعيشية وخصوصا بعد ارتفاع سعر صفيحة البنزين بحوالي 60 ألف ليرة اليوم فقط، علما بأن قيمة الزيادة اليوم ليست الأكبر ضمن سلسلة من الزيادات المؤثرة التدريجية التي بدأت من أواخر يونيو الماضي، إلا أنها الأكثر تأثيرا حيث رفعت سعر صفيحة البنزين إلى 15 دولار تقريبا وفقا لسعر صرف السوق اليوم (20500 ليرة لكل دولار) بعد أن كانت في نفس هذا اليوم من شهر أكتوبر العام الماضي تناهز 3 دولارات فقط لكل صفيحة وفقا لسعر صرف الدولار بالسوق آنذاك (8700 ليرة لكل دولار).

وشهدت أسعار المحروقات فى لبنان ارتفاعا كبيرا صباح اليوم للأسبوع السادس على التوالى، ولكن بنسبة ملحوظة، حيث بلغ متوسط الزيادة في أسعار البنزين أكثر من 24 % عن الأسعار المعلنة الأسبوع الماضى.

وبلغ سعر صفيحة (الصفيحة تساوي 20 لترا) بنزين 95 أوكتان 302700 ليرة لبنانية بزيادة قدرها 59900 ليرة عن السعر المعلن يوم الأربعاء الماضي والبالغ 242800 ليرة بزيادة قدرها 24.67 % تقريبا عن الأسبوع الماضي. ووصل سعر صفيحة بنزين 98 اوكتان 312700 ليرة بزيادة قدرها 62 ألف ليرة عن السعر المعلن الأربعاء الماضي والبالغ 250700 ليرة لبنانية بزيادة قدرها 24.6 %.

وحددت المديرية العامة للنفط سعر بيع الديزل أويل بـ 270700 ليرة لبنانية بزيادة قدرها 35500 ليرة عن السعر المعلن الأسبوع الماضي والبالغ 235200 ليرة، فيما تم تحديد سعر بيع أسطوانة الغاز بـ 229600 ليرة لبنانية وذلك بدلا من 201100 ليرة وفقا للأسعار المعلنة الأسبوع الماضي.

وكانت الأسعار المعلنة قبل عام وتحديدا في السابع من أكتوبر العام الماضي 24700 ليرة لصفيحة بنزين 95، فيما كانت تقدر صفيحة بنزين 98 بـ 25600 ليرة فيما بلغ الديزل أويل 15 ألف ليرة للصفيحة وهو ما يعني أن الأسعار تضاعفت أكثر من 12 ضعفا.

شبح بركان إسبانيا يأكل منازل جزر الكنارى

 

شهدت جزيرة لابالما الإسبانية، إجلاء السكان من منازلهم بسبب تدفق الحمم البركانية ووصولها إلى المجمع السكنى، حيث أمرت السلطات الإسبانية السكان بمغادرة منازلهم مصطحبين حيواناتهم الأليفة، وفقًا لخطة الطوارئ البركانية لجزر الكنارى، وذلك حسب ما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز.

 

ووفقا للمعهد الجيولوجي الوطني الإسباني فقد تم تسجيل 64 حركة زلزالية أقواها كان بمقياس 4.1، بدأ تدفق نهر جديد من الحمم البركانية من بركان لا بالما، مما يهدد بمزيد من الدمار في الجزيرة الإسبانية، حيث تضرر أو دمر أكثر من 1000 مبنى بسبب الحمم التي لا يمكن إيقافه، وفقا لـ"سكاى نيوز".

 

حدث انهيار جزئي للمخروط بركاني سمح خلال ليلة وضحاها لتيار جديد من الحمم البركانية التتدفق نحو المحيط أسفل تلال كامبر فيجا نحو الساحل الغربي.

 

البركان يهدد الحياة فى جزر الكنارى
البركان يهدد الحياة فى جزر الكنارى

 

إجلاء السكان بسبب تدفق الحمم
إجلاء السكان بسبب تدفق الحمم

 

الحمم البركانية تطارد سكان جزر الكنارى
الحمم البركانية تطارد سكان جزر الكنارى

 

وصول البركان إلى المنازل
وصول البركان إلى المنازل

 

اشتعال النيران بعد تدفق الحمم
اشتعال النيران بعد تدفق الحمم

 

الحمم البركانية تصل إلى المنازل
الحمم البركانية تصل إلى المنازل

 

انهيار المنازل بسبب البركان
انهيار المنازل بسبب البركان

 

النيران تأكل المنازل والأشجار
النيران تأكل المنازل والأشجار

 

تهجير المواطنين
تهجير المواطنين

 

الأمير ويليام وزوجته فى كواليس تحضيرات حفل إيرثشوت للبيئة والمناخ

شاركت الصفحة الرسمية لدوق ودوقة كامبريدج، بصور جديدة للأمير ويليام وزوجته من وراء كواليس تصوير حفل إيرتشوت المهتم بشئون البيئة وإنقاذ الكوكب، الذي أقيم فى قصر كينسنجتون الملكي، الذى أطلقه الأمير ويليام، وزوجته كيت ميدلتون، بحضور النجم المصري محمد صلاح المحترف لدي صفوف نادي ليفربول الإنجليزي.

— The Duke and Duchess of Cambridge (@KensingtonRoyal) https://twitter.com/KensingtonRoyal/status/1450796943169499140?ref_src=twsrc%5Etfw

وأعرب محمد صلاح، نجم منتخب مصر، ونادى ليفربول الانجليزى، عن سعادته في المشاركة في حفل إيرثشوت، ونشر عبر حسابه على انستجرام، مجموعه من الصور التي توثق ظهوره في الحفل، وعلق عليها: "إنه لشرف كبير أن أشارك في حدث إيرثشوت الليلة الماضية، أنا ممتن لدوق ودوقة كامبريدج على جهودهما في هذا المشروع الطموح لجعل العالم مكانًا أفضل، ودعوتهم لي بتقديم جائزة إيرث شوت الأولى على الإطلاق لإحياء محيطاتنا، ألف مبروك لجميع الفائزين وأتمنى لكم التوفيق".

 

الأمير ويليام وزوجته فى الكواليس
الأمير ويليام وزوجته فى الكواليس

دوق ودوقة كامبريدج
دوق ودوقة كامبريدج

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة BBC الإنجليزية، فإن الحفل السنوي إيرثشوت، ضم الأمير ويليان ونجوما عالميين، من بينهم إيما واتسون، وديفيد اويلور، والنجم المصري محمد صلاح ومدير أعماله، واستخدم بعض أغاني النجم العالمي إيد شيران وفرقة كولدبلاي فى الحفل تماشيا مع الرسائل البيئية التى يرسلها الحفل.

وسرد التقرير بعض التفاصيل التى نفذها القائمون على الحفل، وهي عدم استخدام أى بلاستيك لبناء المسرح، وطلب الضيوف مراعاة البيئة وارتداء ملابس تتناسب مع رسالتهم، حيث ارتدت واتسون فستاناً مصنوعا من أوكسفام.

دوق كامبريدج
دوق كامبريدج

 

الملكة إليزابيث تلغى خطط السفر لأيرلندا للحصول على الراحة بعد نصيحة من الأطباء

أعلن قصر باكنجهام، إلغاء رحلة الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، إلى أيرلندا الشمالية، بعد أن قررت ملكة بريطانيا، أطول ملوك العالم جلوساً على العرش أن تستريح لبضعة أيام بناء على نصيحة الأطباء.

ولم يذكر القصر لماذا يتعين على الملكة اليزابيث الحصول على بعض الراحة، وقال إن إليزابيث البالغة من العمر 95 عاما "في حالة معنوية جيدة" وتتطلع لزيارة أيرلندا الشمالية في المستقبل، وفقا لموقع العين الإماراتى.

وقال القصر: "الملكة قبلت على مضض نصائح طبية بالراحة خلال الأيام القليلة المقبلة".

الملكة اليزابيث
الملكة اليزابيث

ومن جهة أخرى، كشف أحد مساعدي الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، صاحبة الـ95 عاما، أن الملكة رفضت حصولها علي لقب "عجوز العام" وهي جائزة تمنح تكريما لإنجازات الجيل الأكبر سنا، وقال مساعد السكرتير الخاص للملكة، توم لينج بيكر عنها قولها إنها تعيش إحساس شابة صغيرة ولا تعتقد أنها تستوفي المعايير ذات الصلة، لقبولها هذا اللقب.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع