أخبار عاجلة

البحر واحد والسمك ألون.. "اليوم السابع" فى جولة بقرية الخزندارية أشهر قرى صيد السمك بالصعيد.. الزمار والرعيدة والمشط والبويزة والبنيه واللبس أشهر الأنواع.. عم بخيت: الأسماك لا تأكل المخلفات وتعيش على الزريعة

"البحر واحد والسمك ألوان" .. تعرف معنى تلك الجملة عندما تعايش الصيادين بنهر النيل، فعندما يطرح الصياد شباكه لا يعلم ماذا ستخرج.

"اليوم السابع" خاض تجربة الصيد بنهر النيل من خلال معايشة للصيادين بقرية الخزندارية التابعة لمركز طهطا شمال محافظة سوهاج، والتى تشتهر بالصيد الأسماك، لمرور النيل بها، وتمثل مهنة الصيد واحده من أبواب الرزق ومصدرا للدخل لبعض الأهالى بالقرية، ومنهم من يعمل بمهنة الصيد كهواية محببه له، نظرا لما تحوية هذه البقعة من النهر من جزر نيلية بها العديد من الطيور والمناظر الطبيعية التى تجذب الكبار والصغار طوال أيام السنة.

فى البداية تم استقلال قارب أو كما يطلق عليه الأهالى "الفلوكه" وهى عبارة عن قطعة من الخشب لها مجداف أيسر وآخر أيمن تستوعب 3 أشخاص، وعند التحرك تكاد مياه النهر تصل إلى حافته وإمكانية غرقه يمكن أن تحدث فى أى وقت، لكن الله الحافظ كما يقول الشيخ بخيت الزهرى أحد أشهر الصيادين بالمنطقة الذى قادنا فى رحلة الصيد.

وقال لـ"اليوم السابع": أخرج يوميا للصيد معتمدا على المولى عز وجل، لأن الرزق بيده وحده ألقى الغزل أو الشبك فى النهر وانتظر ما يقرب من نصف ساعة والغزل معلق بعلامات لتحديد مكانه، وبعدها أقوم بسحب الغزل وتتعلق الأسماك به، وفى مرات عديدة يخرج الغزل بدون صيد ، وأكرر ذلك العمل مرات ومرات حتى يرزقنى المولى بالصيد، والخطوة التالية هو إخراج الأسماك من الغزل ووضعها داخل علبة بلاستيكية كبيرة ثم عرضها للبيع.

وأضاف الشيخ بخيت أن نهر النيل يحوى العديد والعديد من الأسماك مختلفة الأنواع والأحجام والألوان، فهناك سمك الزمار وسمى بهذا الإسم لأنه عندمها تخرجها من المياه تصدر صوتا يشبه صوت "الزماره"، وهناك سمكة الرعيده، وهى الأشهر، نظرا لأنها تخرج ما يقرب من 380 فولت تصيب الصياد أو أى من يمسك بها، ولكن بالرغم من قوة الكهرباء لا تسبب الموت وهى شهية الطعم وممتلئة اللحم، وهناك سمك الشفاف واللبس والمشط والأستكاوزا والبنيه والبويزه والتعابين.

وعن الأسماك الجيدة قال الشيخ بخيت إن الأنواع الثمانية التى ذكرناها هى أفضل وأنظف الأنواع، لأنها لا تتغذى إلا على حشائش النهر وعلى الأسماك الصغيرة ولا تأكل أبدا الفضلات الموجودة بالنهر، بينما القرموط يأكل كل شيء موجود بالنهر حتى الجيف الميته للحيوانات والفضلات وهو غير مستحب فى الأكل.

أما بركات أبوشامه، وهو كما يطلقون عليه بركات أبوالحظ، نظرا لأنه لا يمكن أن يلقى الشباك بالنهر وتخرج فارغه أبدا، فقال: أعمل بالصيد من أجل مساعدة أسرتى ومهنة الصيد تعلم الصبر والتركيز والقوة وتحدى المخاطر، والأسماك بالنهر كثيرة جدا ومن أغلى الأنواع التى توجد بالنهر وظهرت خلال الثلاث سنوات الأخيرة كانت الإستكاوزا ويبلغ سعر الكيلو منها حوالى 55 جنيها للتاجر الذى يقوم بجمعها وتسفيرها وهى أقل فى الحجم من الإستكاوزا الموجودة بالمياه المالحة، وهى لذيذة الطعم وعليها إقبال غير عادى من قبل المواطنين فى الصعيد وفى الوجه البحرى وفى مطاعم الأسماك المنتشرة بكل المراكز، وبفضل البعض الإستكوزا النيلية لأنها طازه وحيه وغير مجمده ولها طعم ورائحة جيدة.

أما مصطفى رمضان، قال: أنا من أهالى القرية وأحب الصيد ونحن نجتمع كشباب للصيد والتنزه داخل الجزر النيلية الموجودة، ونلعب كرة القدم ونشاهد الطيور النادرة فى فصل الشتاء،" مضيفا أن المنطقة غنية بالأسماك، وعادة ما نقيم حفلات للشوى على الجزر النيلية الموجودة بنهر النيل، ونستمع بالجو الصحى الموجود بالمكان، والمنطقة معروفة لدى الجميع بسحرها وجمالها، وأدعوا المسؤلين لأن يضعوا فى حسبانهم تطوير تلك الجزر وإقامة متنزهات عليها للشباب والأسر لخلق فرص عمل للجميع.

 

الفلوكة
الفلوكة

 

جولة داخل النيل على الفلوكة
جولة داخل النيل على الفلوكة

 

داخل نيل جزيرة الخزندارية
داخل نيل جزيرة الخزندارية

 

عم بخيت
عم بخيت

 

محرر اليوم السابع
محرر اليوم السابع

 

وسط النيل
وسط النيل

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع