تفاصيل جديدة فى واقعة انهيار عقار الوراق.. الجيران: المالك رفع طابقين بدون ترخيص ولم ينفذ قرار الترميم.. حاول انقاذ زوجته وطفليه وتوفى أسفل الأنقاض.. انتشال الزوجة على قيد الحياه والمحافظة تخلى 6 عقارات مجاورة

كشف شهود عيان وسكان شارع أبو النصر المتفرع من شارع القومية بالوراق بمحافظة الجيزة، تفاصيل انهيار العقار رقم 3 الذى أفزعهم صباح اليوم الثلاثاء فى السادسة صباحا.

عقار الوراق المنهار (1)


وأكد الأهالى أن رومانى موسى، مالك العقار ورث العقار عن والده،"أرضى ودورين"، وعقب الثورة أنشأ دورين مخالفين بدون ترخيص، ولم يتمكن من صب سقف الطابق الأخير بعد مشادات مع الجيران بعد خوفهم من انهيار العقار والتأثير عليهم فاضطر إلى عمل سقف خشبى.

وقال مصطفى المغربى، أحد سكان الشارع وجار المنزل المنهار، إنه حذر "رومانى" مالك العقار، ولكنه حاول فى الفترة الأخيرة صب أعمدة خرسانية لسند البيت، ولكن الجيران منعوه خوفا من انهيار العقارات المجاورة، لان كلها مبنية بنظام "سويسى" حوائط حاملة، وحصل على قرار ترميم منذ شهرين ولم ينفذه.

عقار الوراق المنهار (2)

وتابع: العقار المنهار كان تسكنه أسرتين "اسرة ايجار جديد، واسرة مالك العقار"، و تمكنت أسرة من الخروج من المنزل قبل انهياره بساعة تقريبا، وحاول "رومانى" مالك العقار انقاذ طفليه " ولد وبنت"، وعند انقاذه زوجته "ريهام إدوارد" ، سقط العقار عليهما وانتشلت الحماية المدنية جثمانه وتمكنت من انقاذ زوجته من تحت الانقاض بعد البحث عنها 7 ساعات تقريبا.

وأسفر انهيار العقار عن وفاة رومانى موسى مالك العقار وإصابة زوجته، وتصدعات بالعقارات المجاورة وانهيار جزئى بعقار مجاور.

وأخلت أجهزة محافظة الجيزة، 6 عقارات محيطة بعقار الوراق المنهار، وذلك بشكل مؤقت لحين الانتهاء من رفع أنقاض العقار المنهار، حيث تم الإخلاء من السكان دون المنقولات وذلك وفقا لتوصيات اللجنة الهندسية التى شكلها اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

عقار الوراق المنهار (3)


وعاين اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة موقع العقار موجها باتخاذ اللازم لحماية العقارات المجاورة، كما وجه بتوفير الرعاية الصحية لزوجه المتوفى، والتى تم انتشالها على قيد الحياة من أسفل الأنقاض، كما وجه بتقديم الرعاية الاجتماعية للاسر المتضررة.

ويتواجد بموقع العقار ، المهندس هانى السيسى رئيس حى الوراق، والمهندس أيمن عتريس رئيس جهاز المتابعة بالمحافظة، وعبد الفتاح مراد مدير المتابعة بحى الوراق، واحمد الخولى ومحمد سليمان واسامة عبد العال، نواب رئيس الحى، وعدد من قيادات المحافظة.

عقار الوراق المنهار (4)

وقال المحافظ أن العقار  مكون من دور أرضى وأربع طوابق و صادر بشأنه قرار ترميم بتاريخ ٣٠/٥/٢٠٢١ من لجنة المنشأت الآيلة للسقوط ولم يقم قاطني العقار بترميمة رغم إعلان سكانه والمقمين به بذلك  وهو الأمر الذي أدى لسقوطه نظراً لسوء حالته البنائية .  


 لافتاً أنه فور ورود البلاغ فى الساعات الأولى من صباح اليوم تم التعامل الفوري مع الحادث من خلال  مرفقي الحمايه المدنيه والإسعاف وحي الوراق لإخلاء العقارات المجاورة للعقار المنهار حفاظاً على سلامة المواطنين وللتأكد من عدم وجود أي تداعيات أخري .  

عقار الوراق المنهار (5)


مشيراً أنه تم غلق حركة السير  بمحيط العقار لحين الإنتهاء من عملية رفع الأنقاض بواسطة معدات حى الوراق وهيئة النظافة مؤكداً إنه تم تكليف لجنه المنشأت الآيلة للسقوط  لمعاينة كافة العقارات المجاورة للعقار المنهار للتأكد من السلامة الإنشائية لهم.

عقار الوراق المنهار (6)


ووجه المحافظ مديرية التضامن الاجتماعي بتقديم المساعدات العاجلة للأسر المتضررة والوقوف بجانبهم حيث أسفر إنهيار العقار عن وفاه روماني موسي فوزى والبالغ من العمر 32 سنه  ، وإصابة  زوجته  وقدم محافظ الجيزة خالص العزاء لأسرة المتوفى.

 

عقار الوراق المنهار (7)
 

 

 

عقار الوراق المنهار (8)
 

 

 

عقار الوراق المنهار (9)
 

 

 

عقار الوراق المنهار (10)
 

 

 

عقار الوراق المنهار (11)
 

 

 

عقار الوراق المنهار (12)
 

 

 

عقار الوراق المنهار (13)
 

 

 

عقار الوراق المنهار (14)
 

 

 

عقار الوراق المنهار (15)
 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع