أخبار عاجلة

القاهرة والجيزة تجهز 782 ساحة لصلاة العيد.. طوارئ بالمحافظتين لتأمين المواطنين خلال الاحتفالات.. تشديدات أمنية حول الساحات.. وفرق تدخل سريع للكشف عن المتفجرات.. وتشديد الرقابة على المراسى النيلية

القاهرة والجيزة تجهز 782 ساحة لصلاة العيد.. طوارئ بالمحافظتين لتأمين المواطنين خلال الاحتفالات.. تشديدات أمنية حول الساحات.. وفرق تدخل سريع للكشف عن المتفجرات.. وتشديد الرقابة على المراسى النيلية
القاهرة والجيزة تجهز 782 ساحة لصلاة العيد.. طوارئ بالمحافظتين لتأمين المواطنين خلال الاحتفالات.. تشديدات أمنية حول الساحات.. وفرق تدخل سريع للكشف عن المتفجرات.. وتشديد الرقابة على المراسى النيلية

جهزت محافظتا القاهرة والجيزة 782 ساحة بالأحياء والمدن، لاستقبال المصليين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، كما خصصت كل محافظة لكل ساحة خطيبين خطيب أساسى وآخر احتياطى، لمواجهة أى طوارئ، كما نشرت المحافظتان عددًا كبيرًا من قوات الشرطة لتأمين الساحات، إضافة لتواجد سيارات الإطفاء والإسعاف بجانب كل ساحة، خاصة التى تشهد كثافة من المصلين.

 

كما وضعت شرطة المرور خطة خاصة بمحيط الساحات لمنع توقف حركة المرور، وتم نشر عدد كبير من الأوناش لرفع أى سيارات تقف فى المناطق المحظورة، لمنع أى تكدس، وخصصت قوات الحماية المدنية فى كلا المحافظتين فرقة من رجال الكشف عن المتفجرات للتدخل السريع فى أى ظرف طارئ.

 

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن العاصمة استعدت لاستقبال عيد الفطر المبارك، من خلال تجهيز 371 ساحة لصلاة عيد الفطر هذا العام لتهيئة الجو الملائم للمواطنين لاستقبال عيد الفطر المبارك.

 

وشدد محافظ القاهرة على مدير مديرية الأوقاف، بعدم السماح لأحد باعتلاء منبر الخطابة بساحة من ساحات العيد دون تصريح مع تخصيص إمام أساسى وآخر احتياطى لكل ساحة.

 

وصرح محافظ القاهرة، أنه أصدر تعليماته لرئيس الهيئة العامة للنظافة وتجميل القاهرة  بإيقاف أجازات عمال النظافة مع استمرار العمل طوال أيام الــعيد على 3 ورديات يوميا ورفع كفاءة النظافة والإنارة حول المساجد وساحات صلاة العيد والمحاور المؤدية إليها، بالتنسيق مع مديرية الأوقاف بجميع أحياء القاهرة، وكذلك تكثيف النظافة حول الحدائق العامة والمتميزة والمتخصصة استعداداَ لاستقبال زوار العيد.

 

ووجه المحافظ للإدارة العامة للمرور بتعيين خدمات مرورية بمناطق المساجد وساحات الصلاة والجبانات، وكذلك تكثيف التواجد المرورى بالمناطق السياحية ومناطق النوادى وأماكن الترفيه، لمنع حدوث أى اختناقات مرورية، وتخصيص عدد من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ، إلى جانب تكثيف التواجد الأمنى على مناطق التجمعات الجماهيرية للتصدى لأى مخالفات.

 

وأصدر محافظ القاهرة تعليمات مشددة برفع درجة الاستعداد القصوى لتوفير الأمن والأمان للمواطنين بكل أنحاء العاصمة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مشدداً على رؤساء الأحياء بالتنبيه على القائمين على الحدائق وأماكن الترفيه التى تشهد كثافات عالية من المواطنين بإبلاغ الشرطة فور الاشتباه فى أى جسم غريب، وعمل نشرات توعية للعاملين بكيفية التأمين والتعاون مع الشرطة، مؤكداً أن الجميع مطالب باليقظة لتأمين حياة المواطنين، مع مراجعة أعمدة الكهرباء والتأكد من عدم وجود أسلاك كهرباء عارية وإحكام غلق فتحات الكهرباء، وكذلك كبائن الكهرباء.

 

كما وجه محافظ القاهرة للإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية بتشديد الرقابة على مراكب التنزه والمراسى النيلية للتأكد من توافر التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ مع الالتزام بالحمولة المحددة لها، وغلق أى مرسى ومنع أى وحدة نيلية من التحرك بالمياه قبل توافر اشتراطات الأمان واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المراسى ومنعها من العمل فى حالة عدم توافر الضوابط المقررة سواء بعوامل الأمان أو الحماية المدنية.

 

كما استعدت محافظة الجيزة لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث تم تخصيص 411 ساحة للمواطنين لأداء صلاه العيد بأحياء ومراكز ومدن المحافظة، وقامت مديرية الأوقاف بتعيين خطيب أساسى واحتياطى لكل ساحة.

 

ومن جانبه قال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، إنه تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية لتأمين ساحات الصلاة، وتعزيز الخدمات عليها، كما تم تكليف هيئة نظافة وتجميل الجيزة بتكثيف حملات النظافة بالأماكن المخصصة للساحات حتى تكون جاهزة لاستقبال المصلين أول أيام العيد، إلى جانب الحدائق والمتنزهات والأماكن المحيطة بها.

 

 

وأعلن المحافظ، تشكيل لجان للمرور على الأسواق العامة والمحال التجارية وشوادر بيع اللحوم والأسماك للتأكد من سلامة المعروضات.

وأعلن المحافظ إعلان حالة الطوارئ بكافة القطاعات الخدمية والمرافق، وإلغاء أجازات رؤساء الأحياء والمراكز والمدن استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك للإشراف على الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وأكد المحافظ، على تشكيل فرق للطوارئ بمرافق المياه والصرف الصحى والكهرباء والمستشفيات لمواجهة أى أزمات محتملة، مشيراً إلى تشكيل غرف عمليات رئيسيه وفرعيه لمتابعة أى طوارئ.

 

وأضاف، أن مديرية الصحة تقوم بالمرور المكثف على مصانع الحلوى وذلك لمراقبة ومتابعة انتاج الكعك والبسكويت والتأكد من سلامة المصانع والمخابز ومطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية التأكد من سلامة ومطابقة المنتج للمواصفات الصحية والصلاحية للاستهلاك الآدمى.

 

وقال محمد عزمى مدير مديرية الصحة بالجيزة، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى فى جميع مستشفيات الحميات والعامة والمركزية، وتوفير الأدوية والمحاليل اللازمة لمواجهة أى حالات تسمم غذائى نتيجة تناول الأسماك المملحة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع