أخبار عاجلة
السيسي يهنئ تايلاند بعيدها القومي -

بالصور.. الإسكندرية تستعد لاستقبال الوافدين بعيد الفطر بـ44 شاطئا و4 آلاف غرفة فندقية.."المصايف" توفر مسعفين وتحذر من استغلال الزائرين.. و محافظ الإسكندرية: قيمة طرح الشواطئ ارتفع إلى 60 مليون جنيه خلال 5 سنوات

بالصور.. الإسكندرية تستعد لاستقبال الوافدين بعيد الفطر بـ44 شاطئا و4 آلاف غرفة فندقية.."المصايف" توفر مسعفين وتحذر من استغلال الزائرين.. و محافظ الإسكندرية: قيمة طرح الشواطئ ارتفع إلى 60 مليون جنيه خلال 5 سنوات
بالصور.. الإسكندرية تستعد لاستقبال الوافدين بعيد الفطر بـ44 شاطئا و4 آلاف غرفة فندقية.."المصايف" توفر مسعفين وتحذر من استغلال الزائرين.. و محافظ الإسكندرية: قيمة طرح الشواطئ ارتفع إلى 60 مليون جنيه خلال 5 سنوات

الاسكندرية جاكلين منير

تستعد محافظة الإسكندرية، لاستقبال الوافدين إليها لقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، حيث يبدأ بعد موسم الاصطياف الحقيقى بالمحافظة عقب انتهاء شهر رمضان المبارك مباشرة، حيث تستقبل الإسكندرية فى كل عام نحو 5 مليون زائر من كافة المستويات الاجتماعية. 

 

و تستعد المحافظة لاستقبال الوافدين إليها فى العيد، بـ 44 شاطئا مقسمة إلى 17 شاطئا بنظام (الخدمة لمن يطلبها)، و 20 شاطئا مميزا، و 3 شواطئ سياحية، فى حين تقلصت عدد الشواطئ المجانية الى 5 شواطئ فقط، بالإضافة الى نحو 4000 غرفة فندقية بالدرجات الخمس السياحية، والتى يتراوح سعرها هذا العام من 500 إلى 3500 جنيه فى الليلة، وذلك وفقا للدرجة السياحية للفندق ونوعية الخدمات المقدمة به. 

 

وقد أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، استعدادها لاستقبال الوافدين إلى محافظة الإسكندرية فى إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك من خلال استقبال الوافدين فى 44 شاطئا. 

 

وقال اللواء أحمد حجازى، رئيس الإدارة العامة للسياحة والمصايف، فى تصريحات صحفية اليوم، إنه تم التشديد على جميع مستأجرى الشواطئ، بضرورة الالتزام بالتعليمات الواردة فى كراسة الشروط، وعدم استغلال المصطافين، وتوفير كل الخدمات المتفق عليها من عمال الأبراج لمنقذى الشواطئ، وتوفير مسعف لعمل الإسعافات الأولية لأى مصاب، وتجهيز دورات النظافة، ووحدات خلع الملابس، وتم تجهيز غرفة عمليات يستمر العمل بها طوال أيام العيد لاستقبال أى شكاوى، وتم إعداد خطة مرور يومية طوال أيام العيد، للمرور على كل الشواطئ والاطمئنان على حسن سير العمل بها، وتم التنبيه على المستأجرين بأن أى مخالفة سوف تعرض المستأجر للعقوبة. 

 

وأضاف "حجازى"، أنه تم تجهيز 23 شاطئا مجانيا وخدمة لمن يطلبها لاستقبال المصطافين، وتم التنسيق مع مرفق الإسعاف لزيادة عدد عربات الإسعاف لتناسب كثافة الرواد، والتنسيق مع مديرية الأمن لزيادة الحملات المرورية على طول الكورنيش لحل المشاكل. 

 

وبالنسبة لإدارة السياحة، فقد تم عمل خطة للمرور على جميع المحال الخاضعة لإشراف الإدارة، لمتابعة مدى الالتزام بقوائم الأسعار، وعدم تطبيق رسم الدخول إلا للمحال المصرح لها، وعدم إقامة أى حفلات إلا للمصرح لهم فقط، ايضا تم تجهيز حملات مع مديرية التموين والصحة للقيام بحملات مشتركة خلال أيام العيد.

 

 

من جانبه كلف الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، القيادات التنفيذية بالمحافظة، بتركيب جميع البلدورات وأغطية البالوعات بالشوارع المطلة على الشواطئ، والاهتمام بدهان وتجميل الشوارع لاستقبال موسم الصيف، وإظهار الإسكندرية بالصورة التى تليق بها أمام زوارها. 

 

وأكد  المحافظ، أن أعمال تطوير وتجميل الشواطئ، تأتى فى إطار حرص المحافظة على شواطئها، خاصة الشواطئ التى تمثل أهمية خاصة فى نفوس الشارع السكندرى وزائرى المدينة. 

 

و قال محافظ الاسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن المحافظة تحرص على رفع كفاءة الشواطئ قد تكون بخطوات بطيئة، و لكنها ستظهر على المدى البعيد، حيث يوجد بالإسكندرية 3 شواطئ سياحية، بقيمة تذكرة 15 جنية، و 20 شاطئ مميز بقيمة رسم دخول 7 جنية، و 17 شاطئ (الخدمة لمن يطلبها)، و5 شواطئ مجانية، و5 شواطئ تشغيل ليلى، بالإضافة إلى الكافيتريات و المممرات. 

 

وأشار إلى أن تلك الرسوم هى رسوم بسيطة فى مقابل الخدمة التى تقدم للمواطن، حيث يتم حاليا رفع كفاءة الشواطئ من خلال منظومة نظافة، وإقامة دورات مياه، وخدمات متنوعة، لافتا إلى أنه من الممكن تحويل كل الشواطئ إلى شواطئ مجانية، لكن ذلك سوف يمثل عبئا كبيرا على الدولة. 

 

 بالإضافة الى أن المستأجر يعمل على حماية الشواطئ من بعض "البلطجية"، الذين استغلوا الشواطئ وفرض رسوم وإتاوات على المصطافين أيضا، بما كان يمثل خسارة على الدولة، خاصة أن مخصصات استئجار الشواطئ يتم استغلالها فى أعمال التطوير والتنمية بالمحافظة. 

 

و قال "سلطان"، إنه تم طرح استئجار الشواطئ من خلال المزايدة العلنية، التى تقوم بها إدارة السياحة والمصايف بالمحافظة، يمثل دخلا ماليا تستغله المحافظة فى رفع كفاءة الشواطئ وأعمال التطوير، فدخل المحافظة من تأجير الشواطئ قد ارتفع من 8 مليون جنية عام 2011 الى 60 مليون جنية عام 2016 ، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد خلال 2017. 

 

كما سيتم إعادة طرح "كبائن ستانلى" للمزايدة العلنية، بعد انتهاء التطوير، وانتهاء العقود فى 2017 ، و يتم حاليا دراسة طرحها إما بنظام المزايدة العلنية، أو تحديد سعر ثابت و إجراء قرعة للمتقدمين. 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع