أخبار عاجلة

بورصة الصاعدين والهابطين من المحافظين فى أسبوع.. البحيرة والدقهلية وبنى سويف وسوهاج وبورسعيد ينتصرون للغلابة وسكان العشوائيات.. انتشار القمامة والكلاب بأسيوط والسويس.. والفيوم ودمياط والأقصر يسيرون عكس الاتجاه


كتب علام عبد الغفار

·      القمامة تغرق شوارع أسيوط وتحول الكورنيشة لمقلب زبالة

·      غياب خطط جذب السياحة فى البحر الأحمر وجنوب سيناء وأسوان ومطروح

·      محافظات القليوبية والمنيا والشرقية والإسماعيلية والوادى الجديد تنتظر حركة تغييرات لرؤساء المدن

·      7 سنوات عجاف بالبحيرة تنتهى بقرار للقاء المواطنين يوم الثلاثاء

·      محافظ سوهاج يصحح مساره بزيارة مواطن أشعل النار فى جسده

·      محافظ الدقهلية يرسم البهجة على وجوه عم زكريا عجوز العربة و الطفل محمد الكفيف

·      محافظ بورسعيد يقضى على البؤر العشوائية

·      هل يسير محافظ قنا على غرار جاره سوهاج فى القضاء على قضايا الثأر بجلسات الصلح

·      استقالات رؤساء المدن بالأقصر تثير أزمة بين المسئولين والنواب

·      السويس .. محافظة الـ 3 أزمات تنتظر التدخل العاجل

·      العقارات المائلة صداع فى رأس محافظ الإسكندرية ..فهل يتحرك سريعا قبل وقوع كوارث جديدة؟

·      محافظ الغربية .. الفساد فى مديرية التموين للركب فهل تتدخل ؟

·      معدية أشمون..60 عاما من الحوادث والأهالى يحلمون بكوبرى بديل

·      محافظ كفر الشيخ ..الطريق الزراعى ينقل الأهالى من الدنيا للأخرة فهل تتدخل؟

·      محافظ بنى سويف يدعم المعاقين ويستثمر فى مصانع للاجهزة التعويضية

·      غياب الجولات الميدانية لمحافظ الفيوم بالقرى والنجوع والمستشفيات

·      محافظ دمياط .. المساواة فى الإزالات عدل والصيادون يحلمون بإزالة أحواض 107 و108 !!!!!

 

على مدار الـ7 أيام الماضية شهدت المحافظات المختلفة عدة أحداث وقرارات من المحافظين، منها ما يعكس قدرة المحافظ على اتخاذ القرار وتحمل المسئولية تجاه المواطن، ومنها ما يعكس تقاعس المحافظ فى أداء دوره لخدمة المواطن ومحافظته، وعبر السطور التالية رصد لبورصة أداء المحافظين؛ منهم من هو صاعد نظر لقراراته الصائبة لخدمة مشاكل محافظته، ومنهم من هو هابط بسبب قراراته المتخبطة وتقصيره فى حق المواطن بشكل خاص والمحافظة بشكل عام.

 

محافظ الدقهلية يرسم البهجة على وجوه الغلابة من كبار السن والمعاقين

الدكتور أحمد شعراوى محافظ الدقهلية
الدكتور أحمد شعراوى محافظ الدقهلية

تبدأ قائمة المحافظين الصاعدين خلال هذا الأسبوع، بالدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية ، الذى قام بجولة سريعة رسم فيها البهجة على وجه عم زكريا سالم ذو الـ77 عاما ، يجمع الكرتون من المحلات بمدينه المنصورة ،ويقوم ببيعه بالجملة عبر جر عربه بصندوق بنفسه في هذا العمر المتقدم ، وأجمل ما فى الامر انتصار المحافظ للرجل العجوز بدعمه ماديا عبر إنشاء كشك له و ومعنويا باستقباله فى ديوان المحافظة وزيارته فى منزله وكشكه ، رافعا من روحه المعنوية بقوله له :" إن معرفتك كنز أعتز به ،فأنت قدوة أمام الشباب لحب وتقديس العمل"..موقف آخر للمحافظ يعكس إن هناك محافظين كفء وإنهم يعملون لخدمة المواطن البسيط دون توجيهات من أحد ، حرصه على لقاء الطفل الكفيف متعدد المواهب محمد محمود عبد الفتاح، ذى الـ9 سنوات ابن ميت مجاهد مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية، ليؤكد إنه محافظ للغلابة بعدما وعد الطفل بحفلة خاصة لتكريمه لحفظ القرآن الكريم، وتوفير جهاز كمبيوتر يعمل بنظام برايل للتدريب والتعلم عليه ..  سيادة الوزير كمل فى هذه الطريق من أجل مصر .

 

محافظ بنى سويف يدعم المعاقين ويستثمر فى مصانع للاجهزة التعويضية

وفى بنى سويف جنى المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف ، ثمار المبادرة التى دعا لها " تضامن وتكاتف لتوفير احتياجات ذوى الإعاقة" ، حيث سلم المحافظ 102 معاق من أبناء مركز ومدينة بني سويف أجهزة تعويضية وكراسي متحركة كباكورة نتائج المبادرة الإنسانية التي أطلقها  مع مديرية التضامن الاجتماعي وبمساهمة مجموعة شباب من أبناء المحافظة والتي تهدف إلى تفعيل المشاركة المجتمعية وتكاملها مع الجهات الرسمية في توفير كافة أوجه الدعم لذوي الإعاقة من أبناء بني سويف.. الجميل فى الأمر ما طرحه المحافظ حول دراسة إقامة مصنع للأجهزة التعويضية للمعاقين بتكنولوجيا ألمانية ليمثل نقلة وانطلاقة كبيرة في خدمة ذوى الإعاقة بمصر ولتكون بنى سويف رقم محورى وأساسى  في هذا المجال.

 

محافظ سوهاج يصحح مساره بزيارة مواطن أشعل النار فى جسده

الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج
الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج

 

الأسبوع الماضى ، أنتقدنا الدكتور إيمن عبد المنعم ، محافظ سوهاج ، لتقصيره فى التعامل مع قضية الشاب علاء شلبي الذى أشعل النيران فى جسده عقب إزالة محله ، لكن على مدار الساعات الماضية ، قام المحافظ بزيارة الشاب الذى يتلقي العلاج بمستشفي حلمية الزيتون العسكرى المتخصص فى علاج الحروق والتجميل بالقاهرة ، مؤكدا إن زيارته للشاب علاء تأتي من منطلق إيمانه بمسئوليته كأب لجميع أبناء وشباب المحافظة وإنه لن يتركه حتى اتمام شفاؤه وعمل كل مافى وسعه من أجل عودته لعمله سليما ، مشيرا إلى إن الغرفه التجارية بسوهاج تقوم حاليا بتجهيز محل المواطن علاء ، وتكليف الحى بتقنين وضعه حسب اجراءات التراخيص..تحركك السريع لإنقاذ مواطن بالطبع إيجابى لكن ننتظر قرارات صارمة ضد المخطئين فى المحليات بمركز سوهاج.

 

7 سنوات عجاف بالبحيرة تنتهى بقرار للقاء المواطنين يوم الثلاثاء

على مدار 7 سنوات كاملة ومحافظة البحيرة بدون تحديد يوم للقاء المحافظ بالمواطنين كباقى المحافظات لحل مشاكلهم ، هذه السنوات السبع العجاف بين المحافظين الذين تولوا المنصب عقب ثورة 25 يناير والمواطنين ، إنتهت بقرار من المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة ، بتحديد يوم الثلاثاء من كل أسبوع لاستقبال المواطنين البسطاء والاستماع لشكاويهم ومطالبهم .. سيادة الوزيرة ننتظر إعلان سبل التواصل بين المواطنين الراغبين فى حضور مثل هذه اللقاءات والمسئولين فى الديوان العام .

 

محافظ بورسعيد يقضى على البؤر العشوائية

يسير اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ، على خطى ثابتة فى الفترة الأخيرة ، ممثلة فى حملات لتطوير وتجميل المناطق العشوائية والتخلص منها ، وهى مناطق مرر عليها قرابة 60 عاما لم يسأل عنها محافظا من قبل ومنها مناطق زرزارة وأبو عوف وأخيرا إزالة منطقة القنال الداخلى، إحدى البؤر العشوائية داخل حى العرب ..خطوات تعكس وجود إستيراتيجية واضحة لمحافظ أراد القضاء على العشوائيات.

 

 العقارات المائلة صداع فى رأس محافظ الإسكندرية ..فهل يتحرك سريعا قبل وقوع كوارث جديدة؟

أما على رأس قائمة المحافظين الهابطين فى هذا الأسبوع ، فيأتى الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية  ، الذى لا يمر يوما إلا وتسمع وتقرأ خبرا عن سقوط عقار أو وجود عقار مائل فى محافظة الإسكندرية خلال الأيام القليلة الماضية ، فهل يتحرك سريعا لوضع حلول جذرية للعقارات المائلة والمخالفة قبل إن تقع كوارث جديدة ولماذا لا يتم تشكيل مجلس إستشار من الخبراء فى جامعة الأسكندرية والمسئولين فى المحافظة لمواجهة هذه الظاهرة التى تشكل قنابل موقوتة فى عروس البحر الأبيض المتوسط ..وأخير سيادة الوزير ماذا عن حصر العقارات المخالفة بعد إنتهاء مهلة الـ72 ساعة التى منحتها لرؤساء الأحياء ومرور 264 ساعة ؟

 

 السويس .. محافظة الـ 3 أزمات تنتظر التدخل العاجل

اللواء أحمد محمد حامد محافظ السويس
اللواء أحمد محمد حامد محافظ السويس

عانت محافظة السويس من 3 أزمات على مدار الأسبوع الجارى ، وعلى اللواء أحمد حامد محافظ السويس سرعة التحرك لحلها ، أول هذه الأزمات ، تحول حلم المواطنين بالسويس بالإقامة بمدن السلام 1  أو السلام 2 فى حياة هادئة إلى جحيم بسبب الإهمال الشديد التى تعانى منه مدن السلام،  من انتشار للفوضى بالمدن الجديدة وعدم وجود اهتمام من جانب الجهاز التنفيذى والحى بالمدن وانتشار حوادث السرقة والقتل داخل المدن، بجانب العطش الدائم التى تعانى منه المدن بسبب الانقطاع المستمر للمياه مما دفع أعداد كبيرة من السكان الى ترك منازلهم التى قاموا ببنائها وقيامهم باستئجار وحدات سكنية بالأحياء الأخرى.

ثانى هذه الأزمات عودت التعديات من جديد على أراضى الدولة بالعين السخنة وشرق وغرب قناة السويس وبميادين بالمحافظة، بعد قيام الجهاز التنفيذى بالمحافظة بإزالة التعديات والإشغالات خلال حملة الإزالات التى استمرت عدة أيام فى أول الشهر الحالى، والتى توقفت لتعود التعديات إلى الأراضى التى تم إزالة التعديات منها، خاصة الأراضى التى ليس بها أى نوع من الزراعات.

ثالث هذه الأزمات، انتشار الكلاب الضالة فى شوارع ومدن المحافظة .. الوقاية خير من العلاج سيادة الوزير.

 

محافظ الغربية .. الفساد فى مديرية التموين للركب فهل تتدخل ؟

 شهدت محافظة الغربية واقعة فساد كبيرة تمثلت فى ضبط مباحث التموين ، تشكيلًا عصابيًّا مكونًا من بقال تمويني، وموظف بشركة إصدار بطاقات التموين الذكية، قاما بالاستيلاء على سلع تموينية تقدر بـ 6 ملايين و660 ألف جنيه من الشركة القابضة للسلع الغذائية المدعمة من الدولة، والمقرر صرفها على بطاقات التموين.. واقعة فساد تكشف حرمان المئات من المواطنين من حقوقهم فى السلع التموينية فهل يتدخل اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية لمواجهة الفساد فى المديرية والمديريات الأخرى أم سيكون هناك ضحايا آخرين من المواطنين فى المحافظة ، جراء جشع موظفين لا يجدون مراقب عليهم؟

 

معدية أشمون..60 عاما من الحوادث والأهالى يحلمون بكوبرى بديل

ففى المنوفية تجد  "معدية الموت"، الوصف الذى وصفها به العديد من أهالى مدينة أشمون ، للمعدية التى يمر عليها يوميًا ما يقرب من 1000 شخص وأكثر من 500 سيارة ومركبة متنوعة، ما بين محافظة المنوفية والجيزة والربط بينها وبين مدينة السادات عبر الخطاطبة، فهل يتدخل الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية لتحقيق حلم الأهالى أم ينتظر لحين وقوع كارثة جديدة للمعديات؟

 

محافظ كفر الشيخ ..الطريق الزراعى ينقل الأهالى من الدنيا للأخرة فهل تتدخل؟

يعانى سكان محافظة كفر الشيخ ، يوميا بسبب الطريق الزراعى الذين يعانى غياب الخدمات والإشارات وكثرة الإختناقات والكثافات المرورية بامتداد 214 كيلو متر ، فحادثة واحدة كفيلة بضياع ساعات وتعطيل مئات المواطنين عن أعمالهم حتى وصل الأمر إلى إطلاق الأهالى لقب طريق الموت عليه فهل يتدخل اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ لإنقاذ الأهالى من الإنتقال من الدنيا للأخرة عبر الطريق الزراعى بتطويره والقضاء على والمطبات الصناعية ؟

 

استقالات رؤساء المدن بالأقصر تثير أزمة بين المسئولين والنواب

محمد بدر محافظ الأقصر
محمد بدر محافظ الأقصر

 

شهدت محافظة الأقصر واقعتى إستقالة من رؤساء المدن ، اعتراضا على تدخل النواب فى شئون عملهم -  هكذا برروا استقالاتهم – وهم العميد أيمن جمال الدين رئيس مجلس مركز ومدينة أرمنت السابق من منصبه، وذلك بعد مشادته مع أحمد حسن فرشوطي ومحمد محمود يس، عضوا مجلس النواب عن محافظة الأقصر، والذي بادر بتقديم استقالته بعد تحويل واقعة مشادته مع النواب للتحقيق من المحافظ ، بسبب مطالبتهما لرئيس المدينة بمعرفة قانونية حجزه لمجموعة من التكاتك، وهو الأمر الذى رفضه رئيس أرمنت برده عليهما بقوله "مش شغلكم"، مما دعا النواب لطلب إقالته من محافظ الأقصر، قبيل ذهابهما للإفراج عن التكاتك عنوة من المجلس، وبالفعل تمت الاستقالة في صورة غريبة.

 

كما حدثت نفس الواقعة مرة آخري في مدينة إسنا، حيث أعلن اللواء اشرف الحويحى رئيس مركز ومدينة إسنا والذي يعد واحد من العقليات المميزة بالمدينة، عن تقديم استقالته من عمله بسبب موافقة محافظ الأقصر على تدخل أعضاء مجلس النواب فى قرارات رئيس المدينة التى من شأنها تطوير المدينة وإزالة الأشغالات على ارصفة شارع الكورنيش وتعديات أصحاب المقاهى على حرم الكورنيش والشارع، بعد تدخل بعض أعضاء مجلس النواب لدى المحافظ.. فهل يتدخل  محمد بدر محافظ الأقصر لإحتواء غضب رؤساء المدن من النواب وعقد لقاء موسع بالجميع لخدمة أبناء المحافظة؟

 

غياب الجولات الميدانية لمحافظ الفيوم بالقرى والنجوع والمستشفيات

الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم

شهدت محافظة الفيوم خلال الفترة الأخيرة ، غياب للجولات الميدانية للمحافظ الحالى الدكتور جمال سامى ، وذلك رغم تفائل مواطنو المحافظة في بداية قدومه إلا ان بعده عن الشارع الفيومي لفترة طويلة جعلت المواطنين في حالة من عدم الرضا عليه ، متسائلين متى يرنه فى القرى والنجوع والمستشفيات والمدارس ، كما كان يفعل المحافظ السابق المستشار وائل مكرم والذى كان منتشر ليل نهار فى القرى والنجوم والمستشفيات ، ولماذا غابت حملات الإزالة للتعديات عن أبراج مداخل الفيوم المخالفة ؟

 

القمامة تغرق شوارع أسيوط

لا حديث فى أسيوط ، إلا عن غرق الشوارع بالقمامة ، خاصة كورنيش النيل الذى تحول من كورنيش للتنزة والإستمتاع إلى مقالب زبالة تجلب الحشرات والباعوض والناموس ..فهل يتدخل المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط لحل أزمة تؤرق آلاف المواطنين؟

 

غياب خطط جذب السياحة فى البحر الأحمر وجنوب سيناء وأسوان ومطروح

لا خلاف على أن محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء وأسوان من أجمل المحافظات التى بها مناطق سياحية عالمية ، لكن فى تراجع كبير لدور المحافظين اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر و اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء و اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان و اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح ، فى التسويق والدعاية لهذه المناطق الجميلة ..فهل نرى قريبا تحالف بين محافظة المحافظات السياحية بعمل حملات دعاية مشتركة لجذب السياحة أو تنظيم مؤتمر دولى كبير يحضره كبرى شركات السياحة لتنشيط وجذب حركة السياحة.

 

أهالى شمال سيناء يحلمون برؤية المحافظ فى شوارعهم

رغم المجهودات الأمنية الكبيرة فى محافظة شمال سيناء ، إلا أن الأهالى مازالوا يحلمون برؤية محافظهم اللواء عبد الفتاح حرحور ، فى الشوارع والمستشفيات والقرى والنجوع ، والسماع لهم وحل مشاكلهم ، كما يفعلها اللواء السيد الحبال الذى يحرص على تفقد الأسواق والشوارع ولقاء المواطنين لإرسال رسالة "شمال سيناء بلد الأمان" ..فهل يفعلها محافظ شمال سيناء قريبا؟

 

محافظ دمياط .. المساواة فى الإزالات عدل والصيادون يحلمون بإزالة أحواض 107 و108 !!!!!

كشفت حملة استرداد أراضى الدولة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى ونجحت في استرداد ملايين الأمتار مرة أخرى للجهات صاحبة الولاية عليها وجود قصور لدى  الأجهزة التنفيذية فى محافظة دمياط التى يرأسها المحافظ الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه ، فى عدم التعامل مع مافيا الأراضى الزراعية  الذين قاموا بالاستيلاء على 107 بحوض تنيس وهي كانت جزءاً من بحيرة المنزلة التى تتبع هيئة الثروة السمكية ووزارة الأوقاف وسبق وأن أصدر الدكتور أحمد جويلي محافظ دمياط الأسبق قرارا بوقف التعامل على القطعة 18 حوض تنيس لأنها أملاك دولة ، ولكن لمحافظة دمياط كان لها رأى آخر بعدم استرداد تلك الارض ..فهل سيستجيب محافظ دمياط لمناشدات الصيادين بإزالة التعديات.

 

محافظات القليوبية والمنيا والشرقية والإسماعيلية والوادى الجديد تنتظر حركة تغييرات لرؤساء المدن

بذل كل من اللواء محمود العشماوى محافظ القليوبية واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية و اللواء عصام البديوى محافظ المنيا  واللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية و اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد ، مجهودات كبيرة فى تحركات ميدانية على مدار الإسبوع الجارى لكن ينقص هذه المحافظات إجراء حركة تنقلات لرؤساء المدن والأحياء كما فعل مديرى الأمن فى هذه المحافظات ، وذلك لتجديد النشاط وتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

 

هل يسير محافظ قنا على غرار جاره سوهاج فى القضاء على قضايا الثأر بجلسات الصلح ؟

لا خلاف على أن محافظة قنا ، من أكثر المحافظات التى بها وقائع وقضايا ثأر بين العائلات ، فهل يتدخل اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا ، ليطلق مبادرة قنا خالية من قضايا الثأر كما فعلتها محافظة سوهاج التى نجحت فى القضاء على 60 قضية ثأر من إجمالى 101 قضية عبر مبادرة سوهاج بلا ثأر ؟

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع