العالم هذا المساء.. قتلى وعشرات الجرحى فى انفجار سيارة مفخخة بولاية لوغار بأفغانستان.. إسرائيل تعلن حدادا وطنيا على ضحايا حادث التدافع فى جبل ميرون.. والسفارة الأمريكية فى روسيا تعلن تعليق خدماتها

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم خلال هذا المساء التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

27 قتيلا ونحو 60 جريحا فى انفجار سيارة مفخخة بولاية لوغار بأفغانستان

قتل 27 شخصا وأصيب نحو 60 آخرين فى انفجار سيارة مفخخة فى ولاية لوغار شرقي أفغانستان، بحسب وسائل إعلام غربية.

يذكر أن قال مسئول أفغاني، إن 7 مدنيين لقوا حتفهم إثر هجوم شنه مسلحون تابعون لحركة "طالبان" في مقاطعة "خينجان" بإقليم "بغلان" الواقع شمالي البلاد.

 

8e0ef064b2.jpg

انفجار
 

ونقلت قناة "طلوع" الأفغانية، اليوم الجمعة، عن "عبد النصير راسيخ" حاكم مقاطعة "خينجان" تأكيده أن الهجوم شنه مسلحو "طالبان" على منزل تابع لأحد أفراد القوات الأمنية، مشيرا إلى أن جميع الضحايا المدنيين من أقارب الجندي الذي فر من المنطقة عقب الهجوم.
 

وأضاف راسيخ، أن اثنين من مسلحي طالبان لقيا حتفهما أيضا جراء هذا الهجوم الذي لم تعلق عليه الحركة بعد.

إسرائيل تعلن "حداداً وطنياً" الأحد المقبل على ضحايا حادث التدافع فى جبل ميرون

أعلن عوفير جندلمان، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، "حداداً وطنياً"، الأحد المقبل، على ضحايا حادث التدافع في "جبل ميرون"، والذي أسفر عن مقتل 44 شخصاً وإصابة العشرات، حسبما ورد في تغريدة له على تويتر، الجمعة، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وتحول احتفال دينى فى شمال شرق إسرائيل إلى مأساة عندما لقى 44 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات، بعد تدافع خلال الاحتفال الذى شارك فيه عشرات الآلاف، وتحول إلى حادث وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بأنه كارثة ثقيلة، فيما قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إنه واحد من الكوارث المدنية الأكثر دموية فى إسرائيل.

ef3e0b3562.jpg

حادث التدافع

وبدأ التدافع عندما احتشد أعداد كبيرة من اليهود فى ممر ضيق يشبه النفق خلال الفعالية، وفقا لشهود ولقطات فيديو. وقال شهود إن الناس بدأوا يتساقطون فوق بعضهم البعض بالقرب من نهاية الممشى عندما نزلوا سلالم معدنية زلقة.

وأظهرت لقطات فيديو أعدادا كبيرة من الناس، معظهم من الرجال الأرثوذكس المتشددين الذين يرتدون الملابس السوداء، محاصرون فى النفق. ونقلت صحيفة هآارتس عن شهود قولهم إن حواجز الشرطة منعت الناس من الخروج بسرعة.

وحدث التدافع خلال احتفالات مهرجان "لاك بعومر" الذى أقيم عند سفح جبل الجرمق، وأشارت التقارير إلى أن عشرات الآلاف حضروا المهرجان ليصبح أكبر فعالية تقام فى إسرائيل منذ بدء جائحة كورونا.

ويجذب الاحتفال عشرات الآلاف من اليهود أغلبهم من الأرثوذكس المتشددين فى كل عام لتكريم الحاخام شمعون بار يوشاى، الذى يعود إلى القرن الثانى والمدفون هناك. وتقوم حشود كبيرة بإشعال النيران والصلاة والرقص كجزء من الاحتفالات.

السفارة الأمريكية فى روسيا تعلن تعليق خدماتها اعتبارا من 12 مايو المقبل

أعلنت السفارة الأمريكية في موسكو، اليوم الجمعة، أنها ستقلص بشكل حاد من الخدمات القنصلية التي تقدمها، بإجراء اضطرارى يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الشهر المقبل.

وأكدت السفارة في بيان بحسب " السومرية نيوز"، أنها "تعلق اعتبارا من 12 مايو المقبل تقديم الخدمات القنصلية، باستثناء الخدمات الطارئة للمواطنين الأمريكيين، وفيما يخص عدد محدود جدا من حالات إصدار تأشيرات هجرة لمواطنين مسنين، أو في حالات طارئة ترقى لمستوى "الحياة أو الموت".

330030100
السفارة الأمريكية فى روسيا

وأشارت إلى أنها "ستعلق إصدار تأشيرات لغير المهاجرين لتنفيذ رحلات غير الدبلوماسيين وستتوقف عن تقديم خدمات التوثيق الروتينية وإصدار التقارير القنصلية الخاصة بالإنجاب في الخارج وخدمات تجديد الجوازات".

كما حذرت السفارة في بيانها "من إمكانية تأجيل تقديم خدمات طارئة إلى مواطنين أمريكيين متواجدين في روسيا أو الحد منها، وحثت مواطني الولايات المتحدة المتواجدين في روسيا والذين تنقضي فترة سريان تأشيراتهم على مغادرة البلاد حتى 15 يونيو".

واشنطن تؤكد تمسكها برحيل جميع القوات الأجنبية من ليبيا وإجراء الانتخابات

شددت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، على ضرورة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، مشيرة إلى أنها تدعم إجراء الانتخابات في البلاد 24 ديسمبر المقبل.

وقالت السفارة الأمريكية لدى طرابلس في تدوينة لها إن السفير ريتشارد نورلاند بحث مع المبعوث الإيطالي الخاص لليبيا باسكوالي فيرارا رحيل جميع القوات الأجنبية من ليبيا.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع