بالصور.. سحر نصر توقع اتفاقًا مع البنك الأوروبى لشراء 100 جرار لصالح سكك حديد مصر بـ290 مليون يورو.. تكشف: البنك يمول 47 مشروعًا بمصر بتكلفة 2.7 مليار دولار.. جانيت هاكمان: المشروع سيخدم 10 ملايين مواطن


كتب عبد الحليم سالم

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الاثنين، مع  جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك الأوروبى لاعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، والممثل المقيم للبنك فى مصر، اتفاقًا لتمويل مشروع شراء 100 جرار لصالح هيئة سكك حديد مصر بقيمة 290 مليون يورو، بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، كما شهدت الوزيرة ووزير النقل توقيع الإطار التنفيذى للمشروع بين اللواء مدحت شوشة، رئيس هيئة سكك حديد مصر، وجانيت هاكمان.

 

وقالت الدكتورة سحر نصر، إن الوزارة حريصة على التحرك سريعًا لدعم استراتيجية وزارة النقل لتطوير شبكات الربط، والتى تساهم فى تحقيق التنمية، موضحة أن أهمية هذا المشروع تأتى فى إطار الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى، وتيسير حركة التنقل للمواطنين، وتجديد أسطول الجرارات بهيئة سكك حديد مصر، والذى يأتى بعد أيام من توقيع اتفاق مع جنرال إلكتريك لتوريد 100 قاطرة متعددة الاستخدام للركاب وبضائع لهيئة سكك حديد مصر، مشيرة إلى أن هذا المشروع مهم للغاية، لأنه يعطى رسالة حقيقية على التعاون بين كل الشركاء، الحكومة والبنك، وكذلك القطاع الخاص، فهو نموذجًا للشراكة الناجحة التى تهدف إليها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى.

 

وأوضحت الوزيرة، أن مصر ترتبط بعلاقة استراتيجية مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، حيث تعتبر مصر ثانى أكبر دولية مستفيدة من البنك.

 

البنك الأوروبى يمول 47 مشروعًا فى مصر بتكلفة 2.7 مليار دولار

وأشارت سحر نصر، إلى أنه فى إطار تبنى مصر برنامج إصلاح اقتصادى واجتماعى شامل، فقد وافق البنك فى أكتوبر 2015 على تحول مصر إلى دولة عمليات وتم صياغة أول استراتيجية تعاون مع مصر في ديسمبر من نفس العام ولمدة 4 سنوات، مؤكدة على أن محفظة التعاون مع البنك وصلت إلى 2.7 مليار يورو لتنفيذ 47 مشروعًا.

 

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

 

وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن محفظة مصر مع البنك الأوروبى متنوعة وتضم القطاعات التى تشكل أولوية للمواطنين، وتساهم فى تحسين مستوى معيشتهم مثل الكهرباء والصرف الصحى، ونحرص على إيصال الخدمات للمحافظات والقرى الأكثر احتياجاً.

 

وأكدت سحر نصر، على أن الاستثمار سيكون فى المواطن خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن هذا المشروع يتضمن نسبة كبيرة من المكون المحلى، بما يضمن استمرار المشروع وتوفير الصيانة له.

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد وجود برامج واضحة لدعم قطاع النقل، والاستثمار فى المواطن، وتوفير تدريب للعاملين، مشيرة إلى أن البنك الأوروبى لاعادة الاعمار والتنمية وفر نحو 1.5 مليون يورو منحة لدعم المشروع الذى تم توقيعه اليوم.

 

وردا على أسئلة الصحفيين، أوضحت سحر نصر، أنه تم توفير 3 بدائل للتسهيل على المستثمر فى إجراءات تأسيس الشركات، سواء من خلال مركز خدمة المستثمرين الذى تتواجد فيه ممثلين عن مختلف الجهات، أو أن يذهب إلى هذه الجهات، أو من خلال المكاتب المعتمدة لدى الهيئة العامة للاستثمار.

 

وأعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن هناك مفاوضات مع الولايات المتحدة وفرنسا فيما يخص مبادلة الديون، بما يساهم فى تحويل الديون إلى مشروعات تنموية، مشيرة إلى أن مشروع تنمية سيناء يسير بشكل جيد وجميع الصناديق العربية داعمة للمشروع، موضحة أنه يتم التحرك لدعم المرأة والشباب فى شمال سيناء.

 

هشام عرفات: الجرارات الجديدة تساهم فى زيادة عدد الرحلات

ومن جانبه قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن توقيع البروتوكول الخاص بتمويل شراء عدد 100 جرار جديد، يأتى فى إطار خطة وزارة النقل لتطوير مرفق السكك الحديدية.

 

وأوضح وزير النقل، أن السكة الحديد تحتاج لهذه الجرارات لدعم أسطول جرارات قطاع نقل الركاب، بما سيساهم فى زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمى السكك الحديدية، لافتًا إلى أن السكة الحديد بصدد تطبيق خطة طموحة لتطوير أسطولها من الجرارات ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادرعلى إحداث التنمية.

 

وأضاف عرفات، أن هذه الجرارات ستستخدم فى نقل الركاب، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تحديث أسطول الركاب، مقدمًا الشكر لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على دعمها لقطاع النقل، وتوفير تمويلات ومنح لتطوير السكك الحديدية.

ممثل البنك الاوروبى ورئيس السكة الحديد
ممثل البنك الأوروبى ورئيس السكة الحديد

 

جانيت هاكمان: اتفاق اليوم يشمل توفير 100 جرار ديزل وعقود صيانتها

من جانبها، قالت جانيت هاكمان، إن قطاع النقل فى مصر يعتبر من أكبر القطاعات المستفيدة من البنك بحوالى 450 مليون يورو، لتنفيذ مشروعات تساهم فى توفير خدمات نقل أفضل للمواطنين منهم الاتفاق الذى تم توقيعه اليوم، والذى يشمل توفير 100 جرار ديزل وعقود صيانتها، مشيرة إلى أن هذا المشروع سوف يخدم ما يقرب من 10 ملايين شخص.

 

وأضافت:"أننا فخورين بالمساهمة فى تطوير قطاع له أهمية  كبيرة لمصر، وهذه خطوة أساسية لدعم تطوير وإصلاح قطاع النقل وهذا ما يتسق مع منهج البنك الأوروبى لإعادة الأعمار والتنمية، وهو توفير خدمة سكك حديدية لائقة يمكن الاعتماد عليها لتحسين حياة الناس وأعمالهم، وبالتالى الاقتصاد كله".

 

كما تقدم اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكك الحديد، بالشكر للوزيرة سحر نصر، على دورها فى دعم قطاع النقل، موضحًا أن القطاع يعمل على تطوير المزلقانات.

سحر نصر توقع اتفاق مع البنك الأوروبى لشراء 100 جرار لصالح سكك حديد مصر
سحر نصر توقع اتفاق مع البنك الأوروبى لشراء 100 جرار لصالح سكك حديد مصر

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع