قطاع المعاهد الأزهرية ينهى استعدادات عقد امتحانات شهر مارس.. ضوابط لامتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية.. فتح الكنترول العام 4 أيام فقط لكل شهر.. ويمتحن الطلاب فى معاهدهم فترة صباحية وفق الجدول المعتمد

قطاع المعاهد الأزهرية ينهى استعدادات عقد امتحانات شهر مارس.. ضوابط لامتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية.. فتح الكنترول العام 4 أيام فقط لكل شهر.. ويمتحن الطلاب فى معاهدهم فترة صباحية وفق الجدول المعتمد
قطاع المعاهد الأزهرية ينهى استعدادات عقد امتحانات شهر مارس.. ضوابط لامتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية.. فتح الكنترول العام 4 أيام فقط لكل شهر.. ويمتحن الطلاب فى معاهدهم فترة صباحية وفق الجدول المعتمد

تنطلق اليوم السبت أعمال الامتحانات الشهرية لطلاب المعاهد الأزهرية، التى تستمر حتى نهاية الأسبوع، بدءا من الصف الرابع الابتدائى حتى الصف الثانى الثانوى لجميع المعاهد الأزهرية العامة والنموذجية والخاصة والشعبة الإسلامية، ومن المقرر أن تكون الامتحانات الشهرية على مدار ثلاثة أشهر، هى: مارس وأبريل ومايو.

 

ويؤدى الطلاب الامتحانات الشهرية بضوابط امتحانات نصف العام، لكل مادة سؤال أو سؤالان بكل ورقة امتحانية، وتكون للامتحانات الشهرية درجات خاصة بها، ويتم الامتحان فيما تم دراسته بشكل منفصل خلال الشهر، بمعنى أن كل شهر يمتحن الطلاب فيما تمت الدراسة فيه

 

كما يؤدى طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين وطلاب الصفين الأول والثانى الإعداديين امتحاناتهم اليوم السبت فى جميع المواد، بينما يؤدى طلاب الصف السادس الابتدائى يوم الأحد امتحاناتهم فى جميع المواد، ويؤدى طلاب الصفين الأول والثانى الثانويين الأدبى والعلمى امتحاناتهم على مدار 3 أيام، هى: الأحد والإثنين والثلاثاء، وتقسم المواد على هذه الأيام الثلاثة، بينما يؤدى طلاب الصف الثالث الإعدادى امتحاناتهم الشهرية على مدار يومين هما الأربعاء والخميس، لتكون نهاية الامتحانات الشهرية يوم الخميس 1 إبريل.

 

وقد وضع القطاع عدة شروط وضوابط لهذه الامتحانات من أجل ضبط إيقاعها ؛ حيث شملت هذه الشروط والضوابط أن تكون الامتحانات الشهرية فى ورقة أسئلة واحدة مجمعة للمواد على غرار ما تم فى الامتحانات الفصل الدراسى الأول، وأن يتم امتحان الطلاب الذين تخلفوا عن حضور امتحانات الفصل الدراسى الأول بسؤال خاص بهم خلال امتحان شهر مايو لكل مادة، كما شملت أيضا الضوابط أنه يجب على جميع المعاهد الأزهرية التأكيد على جميع الطلاب الالتزام بحضور الامتحانات الشهرية لجميع المواد فى الأشهر الثلاثة (مارس، أبريل، مايو)، وتكليف جميع الإدارات التعليمية بمتابعة أعمال امتحانات الأشهر خلال الفصل الدراسى الثانى بكل دقة وحزم.

 

وقد وضع القطاع عدة شروط لرصد الدرجات الخاصة بالامتحانات الشهرية، أهمها أن يتم رصد درجات امتحانات الأشهر الثلاثة بمعرفة كنترول المعهد على البرنامج المعد لذلك من قبل قطاع المعاهد الأزهرية على أن تحتسب درجات الأشهر الثلاثة کدرجة للطالب فى كل مادة تلقائيا من خلال البرنامج، وبالنسبة للشهادتين الابتدائية والإعدادية، فيتم تجميع أوراق امتحانات الأشهر الثلاثة بكنترول المعهد وتسليمها الكنترول الشهادتين الابتدائية والإعدادية فى نهاية شهر مايو لإعمال شئونه، أما بالنسبة للطلاب فى المرحلة الثانوية الأزهرية الذين لم يحققوا ربع الدرجة فى أى مادة فى الفصل الدراسى الأول فيمكنهم الإجابة على سؤال المتخلفين مع امتحان شهر مايو، وتكون جميع الامتحانات الشهرية تحت إشراف مديرى الإدارات التعليمية والموجهين الأوائل وموجهى العموم وقيادات المنطقة، وتعقد امتحانات المواد التى لا تضاف للمجموع لجميع المراحل والصفوف فى نهاية العام الدراسى مع امتحان شهر مايو.

 

كما أصدر قطاع المعاهد الأزهرية تعليمات جديدة بشأن عقد الامتحانات الشهرية للشهادتين الابتدائية والإعدادية " مارس- إبريل- مايو" للعام الدراسى 2020-2021، وذلك على النحو الآتى:

 

1- تقوم المنطقة بوضع امتحانات الشهادتين لكل شهر على حده مع نماذج الإجابات وتحت مسئوليتها ويراعى تدرج الأسئلة فى الصعوبة وفق المستويات المعرفية لكل مادة ومواصفات الورقة الامتحانية والوزن النسبى للمحتوى الدراسى لكل شهر ويعتبر ما يمتحن فيه الطالب منها ولا يدرج فى امتحان الشهر التالي

 

2- يمتحن الطلاب فى معاهدهم فترة صباحية وفق الجدول المعتمد.

 

3- يقوم کنترول المعهد بإعمال شئونه عبر أوراق إجابة طلاب الشهادتين من حيث عملية التشطيب والتختيم والتسرية والتجهيز للتصحيح بالمعهد.

 

4- يقوم کنترول المعهد برصد الدرجات على شيت ورقى على الرقم السرى.

 

5- يقوم کنترول المعهد بإعداد کشف درجات طلاب الشهادة وإعلان النتائج بالمعهد

 

6- يقوم کنترول المعهد بعد نهاية الامتحانات بتجميع أوراق إجابة طلاب کل شهادة مع السليسات الخاصة بهم مع الـ " key"، السرى الخاص بالأوراق ومحاضر التخلف والحضور والانصراف، وتسليمهم إلى الکنترول العام لكل شهادة بالمنطقة على حافظة تسليم وتسلم بلجنة مكونة من عضوين.

 

7- يقوم الكنترول العام بإعمال شئونه نحو رصد النتائج الشهرية واستكمال أعماله.

 

8- يتم فتح الكنترول العام أربعة أيام فقط لكل شهر على أن يتواجد به كل من: رئيس الكنترول العام ومساعده ورؤساء الحجرات ومساعديهم، وأعضاء الحاسب الآلى والحراسة والأمن وعدد من العمال للحراسة والنوبتجية فقط لاستلام أوراق الطلاب وغلق الكنترول مباشرة فى نهاية اليوم الرابع وينبه على المعاهد بموعد فتح وغلق الكنترول مع كل شهر بناء على التعليمات التى ترد من الإدارة المركزية للامتحانات فى هذا الشأن.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع