أخبار عاجلة
7 أخبار لا تفوتك اليوم الأحد 5 / 12 / 2021 -

"س" و "ج".. بالصور: ما هو الحرس الثورى الإيرانى؟ متى وكيف تأسس؟ من قائده؟ ولماذا أرسل ميليشياته لحماية "تميم" بالدوحة؟.. المشكلات السياسية وصراع النخب فى طهران كلمة السر.. والهدف تصدير الأزمات الداخلية للخارج


كتب محمد محسن أبو النور

منذ اشتعال الأزمة العربية القطرية فى الأسبوع الأول من الشهر الجارى، وقرار عدة دول عربية بمقاطعة قطر، دخل اسم الحرس الثورى الإيرانى على خط الأحداث بقوة، كواحد من أبرز الأطراف التى يمكن من خلالها فهم تطورات المشهد، خاصة فى تفاعلات إيران الداخلية، وعلاقات تميم بن حمد، أمير دويلة قطر، بمحيطه الإقليمى، واتجاهات الدوحة فى ضوء هذه العلاقة للتعامل مع الأزمة القائمة، والتراجع خطوة للخلف، أو العناد والاستمرار فى التصعيد.

أهمية الحرس الثورى الإيرانى فيما يخص تركيبة السلطة فى طهران، وعلاقاته ببعض الملفات فى المنطقة، مثل الصراع الدائر فى سوريا، ودعم حزب الله اللبنانى، وحركة حماس الفلسطينية، وميليشيات الحوثيين فى اليمن، كلها أمور توجب التعرف على هذا الكيان عن قرب، وعبر هذه الأسئلة السريعة والإجابات المكثفة، يلقى "اليوم السابع" الضوء على الحرس الثورى الإيرانى، ويجيب على أبرز الأسئلة الكاشفة له، ولطبيعة الأزمات القائمة وعلاقته بها.

خامنئى وقادة الحرس الثورى

خامنئى وقادة الحرس الثورى

 

س - ما هو الحرس الثورى؟

ج: هو مؤسسة أمنية أسسها روح الله الخمينى، قائدة الثورة الإيرانية التى اشتعلت فى العام 1979، وذلك بعد خلع الشاه محمد رضا بهلوى والسيطرة على مقاليد السلطة، وتضم عددا من الفيالق، وبها قوات بحرية وجوية وبرية وجهاز استخبارات.

 

س - لماذا أسس الخمينى هذه القوات؟

ج: حتى تكون بمثابة جيش موازٍ، يمكنه التدخل وحماية النظام من الانقلاب المضاد أو الثورة المضادة.

خامنئى يتابع عرضا عسكريا للحرس الثورى
خامنئى يتابع عرضا عسكريا للحرس الثورى

 

س - من كان أول رئيس للحرس الثورى؟

ج: آية الله على خامنئى.

 

س - من هو على خامنئى؟

ج: ثالث رئيس للجمهورية الإيرانية (1981 ـ 1989) والمرشد الإيرانى منذ العام 1989 بعد وفاة الخمينى وحتى الآن.

مقاتلو الحرس الثورى فى أثناء استعراض عسكرى
مقاتلو الحرس الثورى فى أثناء استعراض عسكرى

 

س - من هو القائد الحالى للحرس الثورى؟

ج: الجنرال محمد على جعفرى، وهو رجل متشدد وموالٍ لخامنئى.

 

الجنرال محمد على جعفرى قائد الحرس الثورى
الجنرال محمد على جعفرى قائد الحرس الثورى

 

س - ما هى مهام الحرس الثورى داخليا؟

ج: مهمة الحرس الثورى الرئيسية داخليا تأمين النظام من أى محاولة انقلابية من جانب الجيش، إلى جانب أن الحرس الثورى يمارس أنشطة اقتصادية ويمتلك 40% من حجم الاقتصاد الإيرانى تقريبا.

 

س - وما هى مهامه خارجيا؟

ج: مهام الحرس الثورى خارجيا تتمثل فى تعزيز دور إيران فى البلدان الإقليمية، وإدارة مشروعات الحرب والتدريب فى البلدان الأخرى، وله قوات مشهورة تعرف بـ"فيلق القدس"، يقودها الجنرال قاسم سليمانى، وتنفذ عمليات عسكرية وتدرب الميليشيات فى اليمن والعراق وسوريا ولبنان.

 

س - لماذا قبل الحرس الثورى تنفيذ مهمات فى قطر؟

ج: بسب احتدام الصراع الداخلى على السلطة بين التيارات المتنافسة وحتى ينقل الصراع من الداخل إلى الخارج ويشغل الرأى العام الإيرانى دائما بحروب خارجية تحقق له البقاء والاستقرار ومواصلة الحصول على المكاسب الاقتصادية خارجيا.

الحرس الثورى الإيرانى
الحرس الثورى الإيرانى

 

س - هل يملك الحرس الثورى تأمين قصر الأمير تميم فنيا؟

ج: هناك شكوك كثيرة حول قدرات الحرس الثورى الفنية بشكل عسكرى بحت؛ لأن هذه القوات تلقت الكثير من الهزائم فى معارك متنوعة، كما أظهرت تدريباتها ضعفا عسكريا، إضافة إلى القدرة التسليحية الضعيفة التى تعانى منها بسبب العقوبات الغربية.

 

س - ما هى أهداف الحرس الثورى من الوجود العسكرى فى قطر؟

ج: الحصول على مكاسب اقتصادية من قطر، خاصة أن الدوحة واحدة من أغنى الدول فى المنطقة.

أحد فيالق الحرس الثورى
أحد فيالق الحرس الثورى الإيرانى

 

س - هل لدى الحرس الثورى أية أجندة استراتيجية مع الدوحة؟

ج: بالتأكيد، فالحرس الثورى يريد أن يكون شريكا لقطر فى الاستثمارات النفطية واستخراج الغاز من حقل الشمال الغازى (يسمى فى إيران حقل بارس الجنوبى)، إذ تشترك قطر وإيران فى هذا الحقل، لكن إيران لم تستخرج الغاز منه منذ سنوات طويلة بسبب العقوبات الاقتصادية.

اللواء قاسم سليمانى قائدة فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى
اللواء قاسم سليمانى قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع