أخبار عاجلة
حملة توعوية لمناهضة العنف الأسري في الإسماعيلية -
من هي صاحبة مهرجان «شيماء»؟ -

إيران ترفع شعار "الموت لتمر إسرائيل" وتعلن حرب البلح على تل أبيب.. تمر دولة الاحتلال يُشعل غضب طهران وإعدام 9 شاحنات تمور يهودية.. البرلمان يُحقق.. ومسئول: أتلفناه لعدم اعترافنا بـ"الكيان الصهيونى"


كتبت إسراء أحمد فؤاد

رفعت إيران هذه المرة شعار "الموت لتمر إسرائيل"، وشنت حربًا قاسية على ثمرة ليس لها ذنب سوى أنها نبتت فى أراضى كيان الاحتلال الإسرائيلى، حيث أعدمت السلطات الإيرانية شحنات من الـ"تمور" الإسرائيلية قالت إنها تم تهريبها إلى أراضيها، وأشرفت منظمة الجمارك فى إيران على إعدامها، وأضافت أنها دخلت أراضيها قبل أسابيع عن طريق جماعات قامت بتهريبها.

 

تعود أحداث القضية إلى الشهرين الماضيين عندما اكتشاف السلطات الإيرانية تسلل "تمور" إسرائيلية داخل 9 شاحنات إلى أراضى الجمهورية الإيرانية، عندها لم تقم لها قامة حتى تحققت من كيفية دخولها، خاصة أنها لم تكن المرة الأولى التى يحاول فيها "تمر" إسرائيل اختراق إيران، وضبطت السلطات كميات كبيرة من التمر فى بداية يونيو الجارى، وأعلن رئيس المحكمة العليا فى محافظة أذربيجان الغربية فى شمال غرب إيران توكل حيدرى عن ضبط السلطات الأمنية كميات كبيرة من التمر المهرب من إسرائيل.

 

وبعد شهرين من التحقيقات المتواصلة تم التحفظ على شاحنات التمور الإسرائيلية الفاخرة على ما يبدو من صورها المنتشرة على المواقع الإلكترونية، أخذ رجال منظمة الجمارك موافقة السلطات القضائية بتنفيذ حكم إتلاف الشاحنات، وذكرت منظمة الجمارك فى بيان لها، أن رجال المنظمة بعدما حصلوا على موافقة السلطات القضائية قاموا اليوم بإتلاف 9 شاحنات من التمر الإسرائيلى فى مدينة بازرجان على الحدود مع تركيا.

 

اعدام البلح الإسرائيلى
إعدام البلح الإسرائيلى

 

وقال المسئول الإيرانى، إن بلاده قامت بإتلاف شاحنات التمر الإسرائيلية بسبب "عدم اعترافنا بالنظام الصهيونى"، لافتًا إلى أن عملية شحن التمر تمت عبر شركتين إيرانيتين من إسرائيل إلى إيران.

 

وجرى التحقيق من سلامة الشحنات بيولوجيا قبل إتلافها، وقال المسئول الإيرانى فى السابق، إنه يجرى التحقيق الآن فيما إذا كانت هذه الشحنات من التمر ملوثة بيولوجياً، ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن عبد الله على بور مدعى عام محكمة الثورة فى ماكو، الذى قال أنه وفقًا لفحص الشحنات فانها مصابة بميكروبات.

 

شاحنات البلح
شاحنات البلح

 

من جانبها حاولت إيران ابعاد شبهة استيراد بضائع إسرائيلية عن نفسها، حيث نفى المدير العام لقوانين التصدير والاستيراد في مؤسسة التنمية والتجارة فى إيران على على آبادى استيراد أى نوع من التمور من الكيان الغاصب للقدس، مؤكداً عدم تسجيل أى طلبية تمر من إسرائيل.

 

وقال فى حال دخلت هذه الشحنات بصورة غير رسمية فهى تعتبر بضاعة مهربة ويتم التعامل معها بصورة قانونية، مشيراً إلى أن جميع الطلبيات من الفواكه وخاصة التمر تحتاج إلى شهادة وزارة الصحة، وأكد أنه ومن الناحية القانونية فإن استيراد أية بضاعة من الكيان الصهيونى يعتبر غير قانونى ولن يتم تسجيلها أبداً.

 

ودخل البرلمان على الخط، وقال نائب رئيس لجنة المادة 90 من الدستور فى البرلمان الإيرانى، فرهادى تجرى، إن اللجنة سوف تتدخل فى حال أظهرت التحقيقات تقصير إحدى الأجهزة الأمنية فى البلاد فى واقعة دخول شحنات التمور، مشيرًا إلى حظر إيران أى نوع من أنواع التعامل مع الجانب الإسرائيلى.

 

شحنات بلح إسرائيلى فى إيران
شحنات بلح إسرائيلى فى إيران

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع