بالصور.. بعد 16 يوما من وقوع كارثة عقار "الأزاريطة".. اللجنة الهندسية تزيل 7 أدوار من أصل 14 وتتجاوز الخطر.. فصل العقارين دون خسائر والانتهاء يوم الأحد.. والمحافظ يطالب بتعديلات تشريعية لمواجهه البناء المخالف


الإسكندرية ـ جاكلين منير

واصلت اللجنة الهندسية، أعمال إزالة عقار الأزاريطة المائل بمحافظة الإسكندرية، على مدار 16 يوما كاملا، وذلك منذ وقوع كارثة العقار، فجر 1 يونيو الجارى، وقد حرصت اللجنة الهندسية المشكلة بقرار من محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان وتضم كافة الجهات المعنية، على إزالة العقار بشكل يدوى وتدريجى حرصا على سلامة العقارات المجاورة، حيث تم إزالة 7 أدوار كاملة حتى الأن.

وقد بدأت اللجنة الهندسية، فى دراسة الكارثة منذ وقوعها وتوصلت اللجنة إلى قرار هدم العقار طوليا، فى بداية الأمر لتخفيف الأحمال، ثم البدء فى هدم الأدوار تباعا حرصا على سلامة العقارات المجاورة حتى تمكنت اللجنة الهندسية على مدار 16 يوما من تخفيف الأحمال وهدم 7 أدوار حتى الآن، مع الاحتفاظ بالعقار المائل متماسكا دون الانهيار، خاصة وأن خطر الإنهيار فى أى لحظة كان يهدد أعمال الإزالة طوال الفترة الماضية.

ويقول المهندس على مرسى، رئيس حى وسط، أنة اللجنة الهندسية بالتعاون مع حى وسط قد إستطاعت تجاوز منطقة الخطر والانتهاء من إزالة 7 أدوار وتم تجاوز نقطة إرتكاز العقار المائل مع العقار المقابل.

 

وأشار فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" ، إلى أنة تم العمل على إزالة الأدوار حتى الدور السابع بالكامل فى البداية، وذلك بعد تخفيف الأحمال، حيث تم إزالة أجزاء من الصالة فى الجانب الشرقى وأجزاء من السلم فى الجانب الغربى، ثم بدأ العمل على فصل العقارين من خلال هدم الدور 11 الذى كان يمثل نقطة ارتكاز العقار المائل، مؤكدا على أنة سيتم إستكمال أعمال الهدم، حتى يتم الهدم نهائيا حتى سطح الأرض، بدون خطورة على العقارات المجاورة ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الهدم الأحد المقبل.

وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، بأنه تم تجاوز مرحلة الخطر بعقار الأزاريطة المائل وتجاوز نقطة ارتكاز العقار المائل مع العقار المقابل وذلك بفضل المجهود الذى بذلته الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية واساتذة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية ومازالت اللجنة مستمرة فى العمل على إزالة للعقار المائل بالكامل حتى سطح الأرض.

وأشار "سلطان" فى بيان له إلى أنه تم العمل على الإزالة فى بداية العمل على إزالة العقار تخفيفا للأحمال وقد تم ذلك بشكل تدريجى وببطء وحذر وذلك حرصا على العقارات المجاورة، حيث تم إزالة أجزاء من الصالة فى الجانب الشرقى وأجزاء من السلم فى الجانب الغربى، ثم بدأ العمل على فصل العقارين من خلال هدم الدور ١١ الذى كان يمثل نقطة ارتكاز العقار المائل، مؤكدا أنه سيتم استكمال أعمال الهدم، حتى يتم الهدم نهائيا بدون خطورة على العقارات المجاورة.

وجه المحافظ الشكر الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية وأساتذة كلية هندسة جامعة الإسكندرية على الجهد الكبير الذى بذلوه منذ بداية الأزمة لتجنب حدوث أى أضرار بالعقارات المجاورة وحمايتهم لممتلكات المتضررين وتقديمهم الدعم الكامل للمحافظة؛ قائلا: "بأن هذا ما عهدناه دائما من المنطقة الشمالية ومن جامعة الإسكندرية فهم بمثابة بيت الخبرة الذى تعتمد عليه المحافظة".

 

وعلى الصعيد ذاته؛ دعا "سلطان" المواطنين بعدم التعامل مع العقارات المخالفة سواء بالبيع أو بالشراء لمنع انتشار هذه الظاهرة الخطيرة التى تهدد أرواح وامن وسلامة أهالى الثغر، كما دعا أعضاء مجلس النواب الى تعديل القوانين وتجريم كل من يشارك.

 

يذكر أن محافظة الإسكندرية قامت برفع درجة الطوراىء منذ وقوع كارثة العقار المائل بشارع على الخشخانى بالأزاريطة، فى 1 يوينو من الشهر الجارى، حيث تم رفع درجة الطوارئ فى كافة قطاعات المحافظة وتشكيل لجنة هندسية تتولى مهمة إزالة العقار بالكامل حتى سطح الأرض دون الإضرار بالعقارات المجاورة.

 

كما تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لتوفير أماكن سكن بديلة ل 22 أسرة متضررة من سكان العقارين، حيث تم إنزال متعلقات جميع شقق العقار وتسليمها لأصحابها، وتسليم 6 أسر من الأسر المتضررة وحدات سكنية بتعاونيات العامرية، وتم فرشها بالكامل للمتضررين.

 


 


 


 


 


 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع