في اليوم العالمي للسرطان.. 6 معلومات خاطئة منتشرة عن سرطان الثدي

في اليوم العالمي للسرطان.. 6 معلومات خاطئة منتشرة عن سرطان الثدي
في اليوم العالمي للسرطان.. 6 معلومات خاطئة منتشرة عن سرطان الثدي
يحل اليوم الخميس، اليوم العالمى للسرطان، الذى تم إقراره ليوافق يوم 4 فبراير من كل عام.

ويعتبر اليوم العالمى للسرطان تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولى لمكافحة السرطان، لرفع الوعى العالمى من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج.

ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التى تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمى.

فسرطان الثدى عبارة عن سرطان يتشكل فى خلايا الثديين، ويأتى سرطان الثدى بعد سرطان الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين النساء فى الولايات المتحدة.

وقد يصيب سرطان الثدى كلا من الرجال والنساء، إلا إنه أكثر شيوعا بين النساء.

وقد ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدى وتمويل الأبحاث على إحداث تقدم فى تشخيص سرطان الثدى وعلاجه، وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الثدى، كما قل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واستخدام طريقة علاج جديدة تراعى الحالة الفردية، والفهم الأفضل لطبيعة هذا المرض.

ويقول الأطباء إن سرطان الثدى يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدى فى النمو بطريقة غير طبيعية، إذ تنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكل كتلة أو ورما، وقد تنتشر الخلايا وتنتقل من خلال الثدى إلى العقد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويبدأ سرطان الثدى عادة مع الخلايا الموجودة فى القنوات المنتجة للحليب "السرطان اللبنى العنيف"، ويمكن أن يبدأ سرطان الثدى أيضا فى الأنسجة الغُدِّيَّة التى يطلق عليها اسم الفصيصات "السرطان الفصيصى الغزوى"، أو فى خلايا أو أنسجة أخرى داخل الثدى.

وحدد الباحثون العوامل المرتبطة بنمط الحياة، والعوامل الهرمونية، والبيئية التى قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى، ولكن ليس من الواضح السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أى عوامل خطر تحيط بهم، بينما لا يصاب أشخاص آخرون يكونون معرضين لعوامل الخطر، ويحتمل أن يحدث سرطان الثدى بسبب التفاعل المعقد للتكوين الجينى وللبيئة التى تعيش فيها.

فيما يلى من سطور، تستعرض "الفجر" 6 معلومات خاطئة منتشرة عن سرطان الثدي:

- يعتقد البعض أن أورام الثدى الخبيثة لا تصيب المسنات، فى حين أن أورام الثدى قد تصيب السيدات فى سن الـ90 أو الـ100، ولكن من المعروف أنها لا تصيب من هم أقل من سن الـ20.

- يعتقد البعض أن أورام الثدى لا تصيب السيدة التى ليس لها أقارب تمت إصابتهم من قبل بنفس المرض، فى حين أن السيدة قد تكون المصابة الأولى فى عائلتها بسرطان الثدى.

- يعتقد البعض أن سرطان الثدي يصيب فقط الثدي كبير الحجم، فى حين أن سرطان الثدى من الممكن أن يصيب أى حجم ثدى.

- يعتقد البعض أن سرطان الثدي لا يصيب الرجال، فى حين أن سرطان الثدى من الممكن أن يصيب الرجال، ولكن نسبة الإصابة ضئيلة جدا، تصل إلى 1: 100 مقارنة بإصابته للسيدات.

- يعتقد البعض أن أخذ عينة بالإبرة من أورام الثدى من الممكن أن يسبب انتشارها، فى حين أن عينة الإبرة لا تسبب انتشار الورم، بل أصبحت خطوة أساسية قبل التفكير فى طريقة علاجية، وذلك لمعرفة نوع المرض.

- يعتقد البعض أن الاستئصال الكامل للثدى أفضل من الاستئصال الجزئى، فى حين أن الاستئصال الجزئى للثدى هو الأفضل، لأنه يعطى نفس نسب الشفاء التى يعطيها الاستئصال الكامل.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر