الصحف العالمية اليوم: إدارة بايدن تخطط لزيادة عدد اللاجئين فى البلاد من 15 ألف إلى 125 ألف سنويا.. طلاب الجامعات يتظاهرون فى تركيا ضد محاولات أردوغان للسيطرة على "يوجازيتشى".. صحيفة: مارادونا ضحية إهمال قاتل

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، عدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها ، تخطيط إدارة جو بايدن للإعلان اليوم أنها ستزيد عدد اللاجئين الذين يمكنهم الدخول إلى الولايات المتحدة.

 

الصحف الامريكية:

 

إدارة بايدن تخطط لزيادة عدد اللاجئين في البلاد من 15 ألف الى 125 الف سنويا

 

تخطط إدارة بايدن للإعلان اليوم أنها ستزيد عدد اللاجئين الذين يمكنهم الدخول إلى الولايات المتحدة ، في خطوة نحو زيادة قبول اللاجئين بعد سنوات من انخفاض عدد الوافدين في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وفقا لشبكة سي ان ان.

2903de62c0.jpg

من المتوقع أن يعلن الرئيس جو بايدن ، عن نيته زيادة عدد اللاجئين المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة خلال زيارة إلى وزارة الخارجية حيث يجب أن تتم الموافقة على سقف اللاجئين من قبل الرئيس.

تعهد بايدن بتحديد سقف سنوي للقبول يبلغ 125 الف من المهاجرين سنويا الامر الذي يعتبر اختلافا كبيرا عن الرقم الذي حدده الرئيس السابق ترامب (15 الف فقط سنويا).

تعتمد زيادة سقف اللاجئين على سلسلة من الإجراءات التنفيذية التي اتخذها بايدن بهدف تحديد مسار جديد لسياسة الهجرة الأمريكية في أعقاب النهج المتشدد لإدارة ترامب، وقد وقع بايدن على ثلاثة أوامر تنفيذية تتضمن مراجعات مباشرة إلى حد كبير لسياسات عهد ترامب ، بما في ذلك إنشاء فرقة عمل مصممة لجمع شمل العائلات على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

قال بايدن فى البيت الأبيض، إلى جانب نائب الرئيس كامالا هاريس: "أنا لا أضع قانونًا جديدًا ، أنا ألغي السياسة السيئة". "هذا يتعلق بكيفية أمريكا أكثر أمانًا وأقوى وازدهارًا عندما يكون لدينا نظام هجرة قانوني عادل ومنظم وإنساني."

يذكر انه في السنوات القليلة الماضية من رئاسة باراك أوباما ، رفعت الإدارة سقف اللاجئين من 85 ألفًا في السنة المالية 2016 إلى 110 آلاف في السنة المالية 2017 وسط الأزمة السورية.

 

1 من كل 5 متهمين فى "اقتحام الكونجرس" لديهم خلفية عسكرية

 

أصدر وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن امره بـ "الانسحاب" على مستوى الجيش الأمريكي للتصدي لانتشار أفكار التطرف الداخلى بين الرتب خاصة بعد ان كشفت التحقيقات ان 1 من بين 5 اشخاص وجهت لهم اتهامات في احداث شغب الكونجرس لديهم خلفية عسكرية، وهي قضية لطالما أذهلت قادة البنتاجون لكنها احتلت الصدارة بعد خرق مبنى الكابيتول في 6 يناير، وفقا لصحيفة ذا هيل.

 

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية جون كيربي للصحفيين في البنتاجون بأنه من المتوقع أن يعقد القادة "مناقشات مطلوبة" مع مرؤوسيهم حول التطرف في ضوء احداث اقتحام الكونجرس في الـ6 من يناير في الشهرين المقبلين، وأضاف كيربي أن المزيد من التفاصيل قادمة وأن القيادة لا تزال بحاجة إلى تقديم إرشادات محددة بشأن توقعات الانسحاب.

 

هذه الخطوة هي نتيجة مباشرة لأحداث 6 يناير ، عندما اقتحم انصار الرئيس السابق ترامب - بما في ذلك بعض أعضاء الخدمة الفعلية والمحاربين القدامى - مبنى الكابيتول الأمريكي في محاولة لمنع الكونجرس من التصديق على فوز الرئيس بايدن في الانتخابات.

 

وكشفت التحقيقات فينا بعد أن ما يقرب من 1 من كل 5 أشخاص متهمين فيما يتعلق بأعمال الشغب لديهم شكل من الخلفية العسكرية.

 

تعهد أوستن وهو أول وزير دفاع أسود في البلاد ، خلال جلسة الاستماع لتأكيده بأنه سيقاتل من أجل "تخليص الصفوف من العنصريين والمتطرفين". ومع ذلك ، ليس لدى البنتاجون سوى القليل من المعلومات حول مدى عمق المشكلة ، مما يجعل من الصعب اتخاذ إجراء.

 

من بين نقاط البيانات المتاحة تلك التي قدمها مكتب التحقيقات الفيدرالي لعام 2020 ، والتي وجدت أنه من بين 143 إخطارًا بالتحقيق تلقاها البنتاجون من مكتب الأعضاء العسكريين السابقين والحاليين  يتعلق 68 بقضايا تطرف محلي.

 

قال كيربي إن مسؤولي الدفاع كافحوا لسنوات لفهم قضية التطرف بين أفراد الخدمة ، على الرغم من أن أحداث 6 يناير "ابرزت الأمر بشكل صارخ ، ومن الواضح جدًا أنه شيء لم يحل".

 

فلوريدا توافق على استخدام ترامب لمنتجع "مار لاجو" مقر اقامة دائم

 

خلصت المراجعة القانونية التي أجرتها بلدة بالم بيتش بولاية فلوريدا الامريكية بالموافقة على استخدام منتجع مار لاجو كمنزل دائم للرئيس السابق دونالد ترامب حيث اكدت ان الاتفاقية الأصلية بين المدينة والمنتجع وترامب لا تمنعه صراحة من الإقامة هناك.

 

نصح المحامي جون "سكيب" راندولف ، في مذكرة أصدرها محامي البلدة ونُشرت على موقع المدينة الإلكتروني ، بأن تنظر بدلاً من ذلك إلى قانون تقسيم المناطق ، والذي يسمح للموظفين فقط بالإقامة في النوادي الخاصة وخلص راندولف إلى أنه إذا كان ترامب "موظفًا في النادي" ، فإن تقسيم المدن سيسمح له بالعيش في المبنى.

 

أوصى راندولف في المذكرة بأن يستمع مجلس المدينة إلى الأطراف المعنية ، بما في ذلك ترامب ، وأن يناقش القضية أكثر.

 

وبحسب التقرير، جادلت رسالة إلى راندولف من محامي ترامب الشهر الماضي بأن الرئيس السابق هو موظف "حسن النية" في المنتجع وبالتالي من الواضح أنه يحق له الإقامة هناك.

 

اشترى ترامب مار لاجو في عام 1985 وحولها الى نادي خاص للاعضاء فقط عام 1993، ولتحويل المسكن الخاص إلى شركة تجلب الدخل، كان عليه الموافقة على قيود معينة ، بناءً على المبادئ التوجيهية المقدمة بصفقة من بالم بيتش.

 

في ذلك الوقت، وبعد ظهور ترامب ومحاميه عدة مرات في اجتماعات مجلس المدينة للمرافعة فى قضيته للموافقة على تطور العقار، وافق ترامب على الالتزام بقاعدة الـ 21 يومًا وعلى الرغم من ذلك لم يمنعه الامر من قضاء وقتا كبيرا هناك اثناء فترة رئاسته.

 

 

الصحف البريطانية:

 

طلاب الجامعات يتظاهرون فى تركيا ضد محاولات أردوغان للسيطرة على "يوجازيتشى"

 

أصبحت الاحتجاجات المتصاعدة بشأن تعيين رئيس الجامعة المعتمد من الدولة فى إحدى جامعات إسطنبول المرموقة حافزًا غير متوقع للشباب التركي المحبط والعاطلين عن العمل للتنفيس عن إحباطهم من حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

اندلعت مظاهرات من قبل كل من الموظفين والطلاب الشهر الماضي حول تنصيب ميليه بولو ، الشخصية التجارية التي ترشحت كمرشح برلماني عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في عام 2015 ، كرئيس لجامعة بوجازيتشي ، التي يمكن القول إنها أكثر مؤسسات التعليم العالي شهرة في العالم.

 

تم اعتقال ما لا يقل عن 250 شخصًا فى اسطنبول و 69 آخرين في أنقرة هذا الأسبوع، الغالبية العظمى منهم من الطلاب، فى اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في واحدة من أكبر مظاهر الاضطرابات المدنية في تركيا منذ عام 2013.

 

يقول النقاد إن احتكار أردوغان للسلطة وتقويض المعايير الديمقراطية قد تكثفا منذ الانقلاب الفاشل عام 2016 ، وبعد ذلك احتفظت الرئاسة بالحق في انتقاء عمداء الجامعات مباشرة. على مدى السنوات الخمس الماضية ، تم إغلاق أكثر من اثنتي عشرة جامعة في جميع أنحاء البلاد.

 

ووفقا للتقرير، يبدو أن الشباب العاطلين عن العمل والابتعاد عن الدين يرفضون رؤيته لمستقبل تركيا حيث يشكل الأشخاص المولودون بين منتصف التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادى والعشرين 39٪ من سكان تركيا البالغ عددهم 82 مليون نسمة ، وسيكون هناك حوالى 5 ملايين ناخب جديد في الانتخابات العامة المقبلة المقرر إجراؤها فى عام 2023 - وهو تحول ديموغرافي يمكن أن يكون له تداعيات كبيرة على الصعيد السياسى. تستمر هوامش تصويت حزب العدالة والتنمية فى التراجع.

 

وزير الصحة البريطانى: استوحيت سياسات برنامج لقاحات كورونا فى البلاد من "هوليوود"

 

كشف وزير الصحة البريطانى مات هانكوك أن فيلم هوليوود "كونتاجيون" شكّل جزئياً إستراتيجيته في سياسات برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا في المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

 

وقال الوزير بمجلس الوزراء إن فيلم بطولة مات ديمون - الذي يركز على الكفاح الدولي لاحتواء فيروس قاتل - ساعد في إعداده للصراع العالمي للحصول على اللقاحات، وردا على سؤال عن مشاهدته للعدوى ، قال هانكوك إن الفيلم أثر على نهج الحكومة في تقديم طلبات ضخمة مع مصنعي اللقاحات في أقرب وقت ممكن.

 

قال هانكوك "يظهر الفيلم في الفيلم أن اللحظة التي يكون فيها الضغط الأكبر حول برنامج اللقاح ليس قبل طرحه - عندما يعمل العلماء والمصنعون معًا بوتيرة سريعة - ثم بعد ذلك عندما يكون هناك صف ضخم من ترتيب الأولوية".

 

كما قال وزير الصحة إن الفيلم أثر على قرار الحكومة بوضع ترتيب واضح لأولويات العرض المحلي ، في محاولة لتجنب الخلافات المستمرة حول من يجب أن يحصل على اللقاح  أولاً، مشيرا الى انه اصر على طلب كميات تكفي جرعتين لكل شخص بالغ، وأضاف الوزير: "لن أقول إن هذا الفيلم كان مصدري الأساسي لنصائح حول هذا الموضوع"

 

فى وقت سابق قال هانكوك إن إمدادات اللقاحات كانت تشهد تباطؤ بسبب التقلبات اليومية فى اعداد المصابين الجدد، وأضاف: "عندما تصل دفعة ، يكون لدينا المزيد لتقديمه ، ثم يتباطأ قليلاً ، وتأتي مجموعة أخرى ونخرجها".

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

رئيس الحكومة الإيطالى المكلف يكشف تحديات مواجهة كورونا فى البلاد

حدد رئيس الحكومة الإيطالى المكلف، ماريو دراجى، التحديات التي تواجه بلاده في "التغلب على الوباء واستكمال حملة التطعيم وتقديم الحلول لمشاكل المواطنين اليومية وإعادة إطلاق اقتصاد البلاد".

d739240596.jpg

وفى إشارة إلى موارد صندوق التعافى الأوروبى المخصصة لإيطاليا خلال الست سنوات المقبلة (209 مليارات يورو في شكل مساعدات وقروض)، قال دراجى "لدينا موارد استثنائية من الاتحاد الأوروبي تحت تصرفنا، ولدينا فرصة لفعل الكثير لبلدنا، مع التركيز على الأجيال الشابة وتعزيز التماسك الاجتماعى"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وكان دراجى قد أعلن قبوله بـ"بتحفظ" تكليف رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا بتشكيل حكومة جديدة بعد انهيار تحالف يسار-الوسط  وسقوط حكومة جوزيبى كونتى، حيث يتعين عليه تخطى حاجز البرلمان فى تصويت على الثقة بفريقه الحكومى.

 

وقال الحزب الديمقراطى الإيطالى على لسان أمينه العام نيكولا تزينجاريتى، إنه "مع تعيين ماريو دراجى، تبدأ مرحلة جديدة يمكن أن تقود البلاد للخروج من حالة عدم اليقين التي خلقتها أزمة غير مسؤولة وعبثية".

 

وأضاف تزينجاريتى "نحن على استعداد للمساهمة بأفكارنا أمام هذا التحدي، تحدي وقف الوباء، اكمال حملة التطعيم، لأجل نموذج إنمائي جديد قائم على الاستدامة البيئية والاجتماعية، الدفاع عن موقف إيطاليا القوي المؤيد لأوروبا وإعادة إطلاقه، وهو الأمر الذي استعدناه في الأشهر الأخيرة".

 

وأشار سكرتير الحزب الديمقراطي إلى “الحاجة إلى التركيز على مرحلة من الاستثمار والنمو، أصبحت ممكنة الآن مع موارد الجيل القادم للاتحاد الأوروبي، فضلا عن الاهتمام بالإدماج وبحقوق الناس، لتنفيذ الإصلاحات المؤسسية التي تحتاجها البلاد بشكل عاجل"، مضيفا "مرة أخرى، حان الوقت لريادتنا في وضع المحتويات اللازمة والرؤية الواضحة".

 

وخلص تزينجاريتى إلى القول، "يجب ألا نفقد قوة وإمكانات التحالف مع حركة خمس نجوم ومع تيار (أحرار ومتساوون)، المبني على المقترحات المشتركة حول مستقبل إيطاليا"، لافتا إلى أن أنه "لمعالجة هذه القضايا، سنطلب اجتماعًا مع حليفينا في الساعات القليلة القادمة"

 

 

البرازيل تتفاوض لشراء 30 مليون جرعة من "سبوتنك V"

وكوفاكسين

 

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية إجراء مفاوضات مع مصنعي لقاحات ضد فيروس كورونا من روسيا والهند، تتضمن مناقشة خيارات التوريد، مشيرة إلى أنها تتفاوض على شراء 30 مليون جرعة من اللقاح الروسى سبوتنك V واللقاح الهندى كوفاكسين.

 

وأشارت صحيفة "الكوميرثيو" الأرجنتينية إلى أن وكالة المراقبة الصحية الوطنية Anvisa قامت بتنسيط القواعد للسماح بالاستخدام الطارئ للمناعة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تمت الموافقة على سبوتنك V من قبل أكثر من 15 دولة، بما فى ذلك الارجنتين والمكسيك، وسيكون من الممكن انتاجه على نطاق واسع فى الداخل.

 

وأوضحت الصحيفة أن ممثلين عن وزارة الصحة البرازيلية سيجتمعون غدا الجمعة مع ممثلين عن معهد جاماليا الروسى، مصنعى لقاح "سبوتنيك v"، ومع ممثلي المختبر الهندى بهارات بايوتك، مورد لقاح كوفاكسين".

 

وفى وقت سابق تمت الموافقة فى البرازيل على استخدام لقاحات ضد كوفيد - 19 من إنتاج شركة "AstraZeneca" البريطانية و"Sinovac" الصينية للاستخدام فى حالات الطوارئ.

 

وأوضحت الصحيفة أنه إذا تم الانتهاء من الاتفاقية، فيمكن استيراد 10 ملايين جرعة من سبوتنيك الخامس من روسيا والهند ، على التوالي "بين فبراير ومارس" ، بالإضافة إلى 8 ملايين جرعة من كوفاكسين فى فبراير و12 مليون جرعة أخرى فى الشهر التالى.

 

قبل فترة وجيزة، أعلنت الوكالة الوطنية للمراقبة الصحية (Anvisa) أنها لن تتطلب بعد الآن، عند تحليل طلبات الاستخدام الطارئ ، تلك المرحلة الثالثة من التجارب - التى تم فيها تنفيذ فعالية اللقاحات وسلامتها - فى البرازيل.

 

ويفتح القرار الباب أمام محصنين آخرين، مثل سبوتنيك الخامس وكوفاكسين، للحصول على إذن لإدماجهم فى حملة التطعيم التى بدأها عملاق أمريكا الجنوبية تدريجيًا فى 17 يناير، بدءًا من العاملين الصحيين وكبار السن والسكان الأصليين.

 

 

صحيفة أرجنتينية: مارادونا ضحية إهمال قاتل.. والأطباء سمحوا بتعاطيه الماريجوانا يوميا

 

قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إن الأرجنتين تصرخ بعد سلسلة تسريبات لمحادثات عبر الواتس آب لجميع الذين كانوا يعيشون حول أسطورة كرة القدم العالمى دييجو أرماندو مارادونا، ولا سيما جراح الأعصاب، وطبيبه الخاص، ليوبولدو لوكى، الذى قام بتزويده بالكحول والماريجوانا يوميا تقريبا، وتجرى التحقيقات الآن أنها كانت محاولات للتخلص من نجم "كرة القدم"، مؤكدة أن مارادونا ضحية إهمال قاتل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المحادثات التى تمت بين لوكى وأحد مساعديه فى رعاية مارادونا، وقال لوكى بإحدى المحادثات، أخبرونى أن شارلى بالأمس رتب لدخول امرأة فى الليل، وقدم له البيرة.

 

وشارلى هو كارلوس إيبانيز، صديق ابن عم والد روسيو أوليفا، حبيبة مارادونا السابقة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن لوكى قال "لا يمكننى تحمل أكثر من إعطاء شارلى الماريجوانا لدييجو، لا اعرف كيف يمكننى إيقاف ذلك"، وهذا ما تعتبره الصحيفة افتقار إلى الاحتراف من الفريق الطبى الذى كان يراعى مارادونا والذى نسقه ليوبولدو لوكى.

 

وفى أحد المحادثات، قال مساعد لوكى فى أحد المحادثات "لقد اعتاد التدخين كل يوم"، وما يلى هو أسوأ ما في الأمر: "لقد وجدت آثارًا للماريجوانا المفرومة في كل مكان ورائحة فى المنزل، فالرجل يمارس الجنس في غرفة الخدمة مونونا (طباخة مارادونا).

 

ومن ناحية أخرى، قال ألفريدو كاهي، الطبيب السابق للأسطورة الأرجنتينى إنه كان من الممكن إنقاذ حياة النجم الراحل، في الوقت الذي انتقد فيه الإجراءات التي اتخذها الفريق الطبي الذي كان يشرف على حالته.

 

وصرح كاهي "ليس لدي أدنى شك في أن الأداء الطبى كان سيئا، سيئا للغاية. لقد أعطوا انطباعا للجميع بأنهم ليسوا أطباء".

 

وشدد الطبيب السابق لـ"البيلوسا" على أنه كان ممكنا التعامل مع كل الأعراض التى عانى منها خلال الآونة الأخيرة التي سبقت وفاته بأفضل طريقة ممكنة، موضحا "كان ممكنا التعامل مع كل الأعراض تضخم القلب، الجانب النفسى كان يمكن علاجه، كان من الممكن علاج كل هذه الأمور".

 

وانتقد كاهى، الذي كان طبيبا لمارادونا على مدار 30 عاما، اختيار المنزل الذى ظل فيه مارادونا خلال فترة التعافي من الجراحة التى خضع لها لإزالة تجمع دموى فى المخ، وتوفى فيه.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع