"سراديب".. مبادرة شبابية فى حب مصر لرفع الوعى بالآثار الإسلامية.. تدعو للحفاظ على التراث وتنشيط السياحة الداخلية.. وتجوب الأماكن التاريخية والشوارع لشرح المعالم الأثرية للجمهور ونشرها عبر السوشيال ميديا.. صور

"مصر هى الوطن الذى يسحرك اسمه بمجرد ذكره أمامك، فيكفى أن تغلق عيناك وتسرح طويلا تتخيل نفسك تتجول فى شوارعها وأزقتها تشم فيها رائحة العراقة والأصالة والعمق الحضارى الممتد عبر آلاف السنين لترى ابتسامة فى كل الوجوه التى ترفع يدها لترد لك التحية والسلام".

مجموعة من الشباب تتقارب نفس أعمارهم ودراستهم التاريخية من بعض، جمعهم حب التاريخ داخل رحاب قصر البارون صدفة بدون موعد ليخرجوا إلى النور مبادرة "سراديب" فى حب مصر ومعالمها وشوارعها الأثرية.

أحد-أعضاء-الفريق-يشرح--بالموقع-الاثري

أحد-أعضاء-الفريق-يشرح--بالموقع-الاثري

"سراديب" مبادرة شبابية أطلقها فريق من الشباب المصرى، لتوصيل فكرة التسلسل التاريخى لمصر فى الحقبة الإسلامية، بشكل موثق ورفع الوعى الأثرى لكى تزيد العناية به".

"حسام زيدان" ماجستير آثار، عضو مؤسس فريق سراديب، لـ"اليوم السابع" إن الصدفة وحدها قادت كل من مصطفى حزين ومحمد إبراهيم وأحمد بهجت وحسام زيدان فى شهر سبتمبر الماضى خلال حفل بقصر البارون، لتكوين فريق يعمل بشكل جماعى ليس له قائد أو زعيم، لرفع الوعى الأثرى، جميعا أعمارنا تكاد تكون متقاربة أصغرنا 34 عاما وأكبرنا 40  عاما دراستنا جميعا فى مجال الآثار والتاريخ، وكلا منا كان يعمل بشكل منفرداً على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى، لتوثيق المعلومات التاريخية عن الأماكن الأثرية، فقررنا الالتفاف سويا وخرجنا بمبادرة تحمل اسم "سراديب" نغوص ونتجول من خلالها فى رحاب أهم المعالم الأثرية بمصر وخاصة حقبة التاريخ الإسلامى مجال دراستنا، وأطلقنا صفحة باسم المبادرة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، يتم من خلالها مخاطبة المتابعين والنزول إلى رحلات جماعية لزيارة المعالم، وبعد كل رحلة يتم نشر البوست الأثرى والتاريخى وأحيانا يكون مقطع فيديو أوبث مباشر حى من الجولة.

IMG-20210203-WA0020

وقال إبراهيم محمد، باحث تاريخ عضو مؤسس فريق سراديب: أدواتنا بسيطة للغاية نوصل من خلالها المعلومة بجو من البهجة ونعتمد على السوشيال ميديا فى تقدم المحتوى الأثرى للمشاهد من خلال أدوات بسيطة تتمثل فى هاتف محمول ولاب توب، وتم عمل مونتاج للمحتوى بشكل مبسط، ونحرص أن تكون مدة الفيديو لا تتخطى 6 دقائق يتم عرض محتوى على صفحة "سراديب" على الفيس بوك.

احدى-الزيارات

احدى-الزيارات

وأضاف مصطفى، عضو مؤسس فريق سراديب، إن المبادرة لاقت صدى واسع من المتابعين فى أقل من 4 أشهر وظهر ذلك من زيادة عدد المتابعين للصفحة، وأصبح ذلك يتطلب منا مجهودا أكبر فى تطوير أفكارنا باستمرار لزيادة معدل الانتشار، فلم يكتف فريق "سراديب" بذلك بل حرصنا على عمل ترجمة بعدد من اللغات منها الإنجليزية والألمانية لمقاطع الفيديو التى يتم نشرها على السوشيال ميديا.

احدى-الجولات

احدى-الجولات

وأكد أحمد بهجت، باحث تاريخ عضو مؤسس فريق سراديب: توارثنا من أجدادنا أن اللى مالوش ماضى مالوش مستقبل وأن الهدف الأساسى من المبادرة هو الحفاظ على الأثار، ورفع الوعى الأثرى لدى الشباب وتنشيط السياحة الداخلية، ومعرفة المواطنين بتاريخهم فى حقبة من أهم الحقبة لمصر.

ويحرص فريق "سراديب" على تنظيم جولة ثابتة كل يوم جمعة، منذ إطلاق المبادرة، حيث نظم أعضاء الفريق العديد من الرحلات التى زارت قلعة صلاح الدين والأزهر وشارع المعز وشارع باب الوزير والجمالية والغورية منطقة الحطابة، وأحمد ابن طولون، شارع الصليبة، وغيرها من الأماكن التاريخية والأثرية، يتم خلال الجولة الشرح والسرد من الناحيتين التاريخية والأثرية، كما امتدت إلى زيارة العديد من المعالم الأثرية بمحافظات مصر منها الفيوم والإسكندرية، ويتراوح عدد حضور المشاركين فى الرحلات ما بين 40 إلى 100 فى كل جولة أعمارهم تبدأ من 17 سنة إلى 60 سنة، وحتى ويعكف الفريق خلال الفترة القادمة على التوسع وتنظيم رحلات.

احد-المعالم-التاريخية-الاسلامية
احد-المعالم-التاريخية-الاسلامية

وأشاد أعضاء الفريق بدعم وزارة السياحة والأثار معنويا لهم من خلال تسهيل الإجراءات للفريق عند زيارة المعالم الأثرية، وتشجيع مبادراتهم التطوعية من خلال مساعدة المفتشين فى عملية التنظيم وتسهيل عملية الدخول للمعالم الأثرية، ويحلم  فريق "سراديب" فى الفترة القادمة فى تنظيم رحلات خارج مصر، وتعليم المتابعين  التاريخ الآثار من خلال كورسات ودورات معتمدة.

 

اعضاء-الفريق-اثناء-الشرح
اعضاء-الفريق-اثناء-الشرح

 

حسام-زيدان-عضو-فريق-سراديب
حسام-زيدان-عضو-فريق-سراديب

 

زيارة-المعالم-الاثرية
زيارة-المعالم-الاثرية

 

زيارة-للمعالم-الاثرثة_1
زيارة-للمعالم-الاثرثة_1

 

فريق-سراديب
فريق-سراديب

 

متابعين-المبادرة-اثناء-الزيارة
متابعين-المبادرة-اثناء-الزيارة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع