69 سنة من الأمن والأمان.. وزارة الداخلية تحتفل بعيد الشرطة بثورة تطوير فى المواقع الخدمية.. حماة مصر يسطرون التاريخ فى القضاء على الإرهاب.. أبطالها يقدمون أروع ملحمة فى ملاحقة الخارجين على القانون

تحتفل وزارة الداخلية خلال هذه الأيام بالذكرى 69 لعيد الشرطة، بعدما سطر أبطالها ملحمة وطنية في الإسماعيلية في 25 يناير 1952 ، عندما استبسلوا في الدفاع عن مبنى المحافظة أمام المحتل.

ورغم مرور السنوات، إلا أن الداخلية تسطر بطولات يومًا تلو الآخر، من خلال تحقيق نتائج أمنية ضخمة في كافة القطاعات، بما يضمن تحقيق الأمن والسلام للمواطنين، بناءً على توجيهات مستمرة من اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.


عيد الشرطة

 

مكافحة الإرهاب:

قطعت الداخلية شوطًا كبيرًا في مكافحة الإرهاب، حيث اختفت الحوادث الإرهابية تمامًا مؤخرًا، بسبب الجهود الأمنية الضخمة، والضربات الاستباقية الأمنية من وزارة الداخلية التي ساهمت في اسقاط الخلايا الإرهابية، وإحباط مخططاتها التخريبية التي كانت تستهدف أمن واستقرار البلاد، وساهم الانتشار الشرطي الجيد في عودة الهدوء للبلاد، وارتفاع معدلات الأمن.

 

انهيار سوق السلاح

نجحت وزارة الداخلية بشكل كبير في القضاء على السلاح غير المرخص من خلال اقتحام البؤر الاجرامية والعناصر شديدة الخطورة، أو من خلال الحملات اليومية التي تشنها مديريات الأمن المختلفة، والتي ساهمت في ضبط نحو 43788 قطعة سلاح ناري غير مرخصة، بحوزة 37260 متهما، بينها "36 رشاش - 4032 بندقية آلية، فضلًا عن اقتحام 96 ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بدون ترخيص.

 

العدل أساس الملك.. وتنفيذ الأحكام أساس العدل

وجه قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية حملات مكبرة استهدفت الهاربين من الأحكام القضائية، لا سيما التي أوشكت على السقوط، ونجحت في تنفيذ نحو 23229516 حكم قضائي متنوع، بينها 1184544 حكم جناية.

 

القضاء على مملكة الكيف

ولحماية الشباب من براثن الإدمان، وجهت إدارة مكافحة المخدرات بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية المتنوعة حملات أمنية مكبرة، ساهمت في ضبط نحو 59664 قضية مواد مخدرة، ضبط خلالها 62436  متهما، بحوزتهم 10968 كيلو بانجو و7212 كيلو حشيش، و960 كيلو هيروين و12 كيلو أفيون، و720 كيلو استروكس و 2324496 قرص مخدر.

 

حملات رقابية على الأسواق

حققت الداخلية نتائج أمنية ضخمة في ضبط الأسعار ومراقبة الأسواق، حيث نجحت في ضبط نحو 462300 قضية تموينية متنوعة، بينها ضبط 7500 قضية اسطوانات غاز بمضبوطات بلغت 459636 اسطوانة، وذلك خلال 12 شهر.

 

ملاحقة لصوص الكهرباء

وجهت شرطة الكهرباء حملات أمنية مكبرة، ساهمت في ضبط نحو 3942072 حالة فى مجال سرقة التيار الكهربائى ومخالفة شروط التعاقد، حيث بلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة فى قضايا سرقة التيار الكهربائى ومخالفة شروط التعاقد نحو 2.8 مليار جنيه.

 

حماية المواطنين من وباء كورونا

لم تكتف الداخلية بمواجهة الجريمة فقط، وإنما حرصت على حماية المواطنين من وباء كورونا، عن طريق تطهير المواقع الشرطية باستمرار، والتأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترزاية، حيث تمكنت من ضبط نحو 8688 مقهى مخالف، وغلق نحو 106284 محل مخالف لقرار الغلق، وفى مجال مخالفة عدم ارتداء الكمامات تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال 305280 سائق نقل جماعي.

 

كلنا واحد في خدمتكم

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلق اللواء محمود توفيق وزير الداخلية مبادرة كلنا واحد بمراحلها المختلفة، والتي تهدف لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، حيث ساهمت في توفير الأغذية والملابس والزي والأدوات المدرسية بأسعار مخفضة، وفك كرب الغارمين وتجديد دور الأيتام، وتوزيع المساعدات على الأسر الأكثر احتياجيًا والمسنين وذوي الإعاقة.

 

تطوير المواقع الشرطية

قبل الاحتفال بعيد الشرطة رقم 69، شهدت معظم المواقع الشرطية تطوير كبير، فضلًا عن تطوير المواقع الخدمية والعمل على التحول الرقمي، وإتاحة استخراج معظم الخدمات عبر الانترنت من "الأحوال المدنية والجوازات والمرور وتصاريح العمل والفيش الجنائي"، وظهور ماكينة الأحوال المدنية المتطورة.

 

تطوير السجون

شهدت السجون أضخم عملية تطوير من خلال الاهتمام بالمباني، والتوسع في أماكن التريض والترفيه للسجناء، فضلًا عن تطوير المشروعات الإنتاجية، والتوسع في الافراج عن السجناء لمن تنطبق عليهم الشروط، وحصول بعض السجناء على درجة الماجستير والدكتوراه من خلف القضبان، وتطوير مستشفيات السجون بشكل كبير.

 

ترسيخ قيم حقوق الإنسان

يبقى ملف حقوق الإنسان الأهم في وزارة الداخلية، حيث رسخت لذلك، من خلال التشديد على احترام المواطن داخل وخارج المواقع الشرطية، وترتيب زيارات مفاجئة لأقسام الشرطة والسجون لفحصها، ومساعدة كبار السن والمرضى وذوي الإعاقة بالمواقع الشرطية الخدمية وتخصيص أماكن لهم، وإيفاد مأموريات للمنازل لانهاء أوراقهم، فضلًا عن المشاهد الإنسانية التي سطرها رجال الحماية المدنية في انقاذ ضحايا انهيار العقارات والحرائق والساقطين بالمياه، ودور رجال المرور في مواجهة الأحوال الطقسية السيئة ومساعدة المواطنين بالشوارع.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع