أخبار عاجلة
أسعار اللحوم اليوم.. الكندوز 110 – 130 جنيه للكيلو -
أسعار اللحوم اليوم.. الكندوز 110 – 130 جنيها للكيلو -

طوارئ فى المحافظات لمواجهة موجة الطقس السيئ.. أمطار ورياح شديدة وغيوم وانخفاض فى درجات الحرارة.. مراجعة الصفايات والشنايش ومحطات الصرف وغرف عمليات.. والمرور يحذر من تجاوز السرعات المقررة.. صور

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض محافظات الجمهورية لموجة من التقلبات الجوية، حيث تقع محافظات الدلتا "البحيرة- كفر الشيخ- الغربية" والإسكندرية ودمياط وبورسعيد تحت تأثير السحب الممطرة وتكون غزيرة أحيانا خلال الساعات القادمة وتنتهى مع نهاية اليوم ويشهد اليوم الخميس، انخفاضا فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحرى والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة، وطقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية معتدل على السواحل الشمالية الشرقية، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشرقية، وطقس دافىء على جنوب سيناء والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة.

كما يسود طقس معتدل على شمال الصعيد، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة، وطقس دافئ على جنوب الصعيد والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة.

وكشف محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد أمطار متوسطة على مناطق من السلوم ومطروح والإسكندرية على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على دمياط والعريش ورفح وبورسعيد على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة على مناطق من البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ووسط سيناء، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشرقية ووسط سيناء ومدن القناة وجنوب البلاد.

ويكون الطقس شديد البرودة ليلا على القاهرة والوجه البحرى، وبارد على السواحل الشمالية، بارد على جنوب سيناء، شديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد.

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، فى بيان له، رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع أجهزة المحافظة التنفيذية المعنية للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المتوقعة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتى تشير إلى انخفاض فى درجات الحرارة، واحتمالات سقوط أمطار خلال الساعات الأولى من اليوم الخميس على مناطق متفرقة من المحافظة بكثافة متفاوتة الشدة من غزيرة أحيانا، متوسطة، خفيفة وتوقعات باستمرار سقوط الأمطار بكثافات متوسطة إلى خفيفة مصاحبة لنشاط رياح، وذلك حتى يوم الثلاثاء الموافق 19 يناير 2021.

وشدد المحافظ على شركة الصرف الصحى ورؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة لحالة الشوارع المختلفة، ورصد أى حالات طارئة تجنبا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، وتجهيز فرق عمل للتدخل السريع للعمل على مدار 24 ساعة، والتأكد من تحقيق الانسياب المرورى بكافة شوارع الإسكندرية، وناشدت محافظة الإسكندرية ‏المواطنين توخى الحذر ‏واتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

كما شهدت محافظة الأقصر، اليوم الخميس، تقلبات فى الطقس وغيوم تكسو سماء المحافظة، وظهور بعضالسحب المنخفضة، حيث وبلغت سرعة الرياح على مراكز ومدن الأقصر 8 ك/س، فيما تواصل درجات الحرارة انخفاضها لتسجل درجه الحرارة الصغرى 8 درجة والعظمى 17، فيما بلغت نسبة الرطوبة 48%.

وأعلنت محافظة الأقصر، رفع درجة الاستعداد القصوى، على مستوى المراكز والمدن، بسبب حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، ومتابعة أى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ، وأوضح مدير إدارة الأزمات والكوارث بديوان عام محافظة الأقصر محسن الشامي، أنه بناء على تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، تم اخطار رؤساء المدن وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، تحسبا لأى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة.

وأشار الشامي، إلى أنه يتم فصل التيار الكهربائى بالمناطق التى يوجد بها أمطار وحالة عدم استقرار فى الأحوال الجوية، ويتم رجوع التيار تدريجيا بعد توقف الأمطار، لافتا إلى أنه يتم استقبال أى بلاغات من المواطنين عن أى طوارئ، على أرقام هواتف غرفة عمليات المحافظة (2372188، 2374903) وعلى الخط الساخن 01020377777 على مدار الـ24 ساعة.

وناشد إبراهيم نصير رئيس مركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، كافة المواطنين بقرى ونجوع المدينة نظراً لهطول الأمطار والتقلبات الجوية الحالية بناء على بيان الأرصاد الجوية، ضرورة الحرص من السير أسفل الأشجار والنخيل وأعمدة وأسلاك الإنارة أو لمس الأعمدة عندما تتساقط الإمطار، مضيفاً أنه حفاظاً على سلامة الجميع يجب سرعة التواصل فورا مع غرفة العمليات بمركز ومدينة اسنا فى حالة حدوث أى طارئ لا قدر الله، والتى تشمل مايلى:- (غرفة العمليات: 2608803 - غرفة الازمات: 2608808 - رئيس الغرفة: 01113103248).

وأعلن اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة وجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبا لعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية بدء من اليوم الخميس 14 يناير، وحتى الاثنين القادم 18 يناير الجاري، وذلك فى ضوء تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

1 (1)

وكلف المحافظ وفق ما جاء فى بيانه، مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية المحتملة، خاصة على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وتفعيل غرف العمليات على مدار 24 ساعة، والتأكد من تطهير جميع مخرات السيول، وتشكيل فرق عمل للتدخل السريع تحسبا لتداعيات سوء الأحوال الجوية .

ووجهت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، رؤساء الوحدات المحلية برفع درجة الاستعداد لمواجهة موجات الطقس السيئ المتوقعة والتى قد تتعرض لها البلاد خلال الأيام القادمة، وذلك وفقًا لتقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ووجهت بصيانة أعمدة الأنارة ومتابعة بالوعات المطر، والتأكد من جاهزية المعدات والأجهزة اللازمة لرفع مياه الأمطار من الشوارع.

 

من جانبه أكد المهندس محمد عسل رئيس شركة مياه الشرب بدمياط لـ "اليوم السابع " أن جميع فرق العمل بمختلف تشكيلاتها ومعداتها تعمل على مدار 24 ساعة بالتناوب ومتمركزة بجميع المواقع المحددة كنقاط تمركز وانطلاق سريعة تضمن سرعة الاستجابة تحت إشراف رؤساء القطاعات وسوف تستمر رفع درجه الاستعداد تحسبا لمواجهة التقلبات الجوية.

كما شدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على رفع درجة الاستعداد بجميع القطاعات واستنفار كافة الجهود والتنسيق بين الجهات كل فى موقعه لمواجهة أى أحداث طارئة أو أزمات متوقعة نظراً للتوقعات الاستباقية بتعرض المحافظة لانخفاض فى درجات الحرارة والأمطار الخفيفة والمتوسطة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة.

مع اتخاذ كافة الإجراءات الفورية والتدابير اللازمة لتقليل الآثار الناجمة .

كما وجه اللواء المحافظ باتخاذ كافة الاحتياطات والحيطة والحذر ورفع درجة الاستعداد وخاصةً بمرافق الصحة والإسعاف والحماية المدنية وإدارة الأزمات بالوحدات المحلية والكهرباء والمياه والصرف والرى وكافة الجهات المعنية

وشدد المحافظ على الالتزام باستمرار عمل غرف العمليات بالمراكز والمديريات على مدار 24 ساعة لتلقى كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول، ومراجعة جميع محطات الرفع والتأكد من جاهزية الماكينات والمعدات بها على أن يتم التشغيل بالنظام التبادلى لتلك الماكينات مع تواجد فرق للصيانة والكهرباء بها والتأكد من توافر الوقود اللازم لكافة المعدات سواء المتواجدة بالشوارع أو المعدات الخاصة بمحطات الرفع والصرف.

1 (2)

ووجه المحافظ بالقيام المرور بالتنسيق مع الوحدات المحلية بمتابعة كافة الطرق والمحاور الرئيسية للتأكد من عدم وجود أى تجمعات للمياه أو الرمال عليها .

 كما جرى رفع الاستنفار التام لجميع الأجهزة الأمنية والصحة والإسعاف والحماية المدنية وكافة المرافق مع التواجد المستمر بالشارع على مدار الساعة وإلغاء كافة الإجازات للجهات المعنية واستمرار جميع المختصين بمواقعهم، والتأكد من جاهزية كافة المعدات اللازمة وانتشارها مع الأطقم المخصصة لمواجهة تلك الظروف الطارئة بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة والتأهب المستمر .

وشدد المحافظ على استمرار أعمال تطهير صفايات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكبارى والأنفاق ومراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل مع السيول والأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحى والزراعى ومناسيب الترع والمصارف ومراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل فى نطاقه ووقف المخالف منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار و متابعة كابلات الضغط العالى المنخفض والإنارة العامة ومراجعة كافة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وسرعة إتخاذ اللازم بإجراء الصيانة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

كما ناشد المحافظ السائقين وقائدى المركبات تجنب القيادة على الطرقات السريعة أثناء سقوط الأمطار والرياح المثيرة للأتربة والرمال وعدم التوقف لأى سبب على الطريق والدخول إلى الطرقات الجانبية وتجنب الاقتراب من أعمدة الكهرباء أو السير تحت الأسلاك وفصل التيار الكهربائى عن المنزل فى حالة الخطورة المحتملة .

وكذلك التواصل السريع مع الجهات المختصة" الوحدة المحلية أو فرع شركة المياه والصرف الصحى، فى حالة وجود تجمعات متزايدة لا يتم تصريفها وفصل التيار الكهربائى غير المؤمن أو المتصل بشكل عشوائى وعدم الوقوف بجانب الأشجار والأسوار أو اللوحات الإعلانية أثناء موجات الهواء والعواصف الشديدة .

ورفعت محافظة الوادى الجديد حالة الطوارئ القصوى استعدادا لموجة الطقس المتقلب ضمن نطاق تنبؤ الأرصاد الجوية على محافظات الجمهورية، حيث وجه اللواء محمد الزملوط محافظ الأقليم بضرورة إعداد تقرير يومى مسبق عن الطقس من محطة الأرصاد الجوية بالمحافظة، والإبلاغ الفورى عما قد يحدث من أمطار أو سيول وتحديد اتجاه وسرعة وشدة الرياح وتحرك الرمال.

1 (3)

ووجه المحافظ بمراجعة مخرات السيول، والتأكد الدائم من خلوها من أى إنشاءات أو مبان، وتطهيرها بصفة مستمرة، وسرعة اكتشاف المناطق المتوقع حدوث سيول بها، وتحديد المخرات بها، وتفعيل مراكز العمليات، والتعبئة العامة الفورية لجميع المعدات والسيارات والآلات تحسبا لحدوث سيول أو أمطار غزيرة.

كما ظهرت بصورة كثيفة سحب متقطعة بسماء مدن محافظة البحر الأحمر منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، والمصاحبة لانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، وكذلك رياح متوسطة بالقرب من شواطئ البحر الأحمر.

وتحذر إدارة مرور البحر الأحمر بشكل متكرر جميع السائقين بتوخى الحظر أثناء القيادة، خاصةً على الطرق السريعة، بسبب عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية بالبحر الأحمر، ونصحت إدارة المرور، قائدى السيارات بتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر، وخاصة المسافرين على الطرق السريعة، وكثفت الخدمات المرورية من تواجدها مع انتشار الإشارات الضوئية على طول الطرق.

ورفعت محافظة البحر الأحمر، درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية واتخاذ كل الاستعدادات اللازمة والتنسيق بين رؤساء المدن والأحياء ومركز عمليات البحر الأحمر، تحسبا من سقوط أمطار على بعض الانحاء بالمحافظة.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع