كيف نجحت محافظة الوادى الجديد فى مبادرات استصلاح الصحراء؟ محمد الزملوط: طرحنا 10 مبادرات إنتاجية غيرت خريطة التنمية والبناء.. ويؤكد: أفكار تبنتها الحكومة غيرت ملامح التطوير وخضرت الصحراء وحققت أحلام آلاف الشباب

لم يهدأ له بال ولم يجلس فى مكتبه إلا قليلا، دائما ما يفكر فى طرح مبادرات وتطبيقها على أرض الواقع من أجل النهوض بالمحافظة وتنميتها، ومنذ توليه العمل كمحافظ للوادى الجديد لم يمر عليه يوما واحدا دون أن يجرى جولة تفقدية أو يبحث مشكلة أو موضوع يهم أبناء المحافظة وكانت معالجاته للمشكلات المستعصية والملفات الشائكة فى كل مراكز المحافظة غير تقليدية، حيث قام بطرح العديد من المبادرات التنموية والتى ساهمت فى تغيير ملامح التنمية والتطوير وأسفرت عن قصص نجاح انتهجتها الحكومة ووفرت لها كافة سبل الدعم لكى تخرج إلى النور ويتحول عدد منها إلى مشروعات قومية ونرصد منها أهم 10 مبادرات طرحها اللواء محمد الزملوط على مدار فترات عمله بالمحافظة حتى اليوم.

 

89743-اللون-الأخضر-يكسو-مدارس-الوادي-الجديد--(14)

 

 

إحدى المدارس الخضراء بالوادى الجديد 
مبادرة المدارس الخضراء

 

أطلق اللواء محمد الزملوط أهم المبادرات البيئية والمجتمعية داخل مدارس المحافظة والتي أسفرت عن اكتساء تلك المدارس باللون الأخضر الطبيعي متمثلا في الملاعب الخضراء والأشجار المثمرة، حيث نجح قطاع التعليم بالمحافظة في تنفيذ أعمال تنجيل ملاعب المدارس بجميع الإدارات التعليمية، وكسائها باللون الأخضر المبهج، وذلك ضمن مبادرات "المدارس الخضراء بالمحافظة"، وهي المبادرة التي أطلقها اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد ولاقت إستحسانًا من جميع العاملين بقطاع التعليم.

46829-اللون-الأخضر-يكسو-مدارس-الوادي-الجديد--(6)

اللون الاخضر يغطى مدارس المحافظة 

وظهرت نتائج تلك المبادرة بصورة رائعة مع بداية العام الدراسي الجديد وعودة الطلاب إلى مدارسهم وذلك بجهود المعلمين والإداريين الذين كانوا يعملون بروح الفريق الواحد، حين تحقق الهدف وتجلت ملامحه في التغير التام لمظهر تلك المدارس وإنعكاس ذلك علي الطلاب والعاملين بتلك المدارس.

وانتجت تلك المبادرة تغيرا كبيرا في مظهر المدارس التي تحول لونها إلى الأخضر في جميع مراكز المحافظة، وجرى الأخذ في الإعتبار أن يكون كل المسطحات داخل المدارس الجاري إنشاءها حديثا مزروعة بالنجيل والأشجار المثمرة.

89743-اللون-الأخضر-يكسو-مدارس-الوادي-الجديد--(14)

مبادرة المدراس الخضراء بالوادى الجديد

 

ونجحت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة في تنجيل 150 ملعبا على مستوى المراكز والقرى ضمن مبادرة "المدارس الخضراء"، لاستغلال المناطق داخل المدارس في زراعة أشجار النخيل والأشجار المثمرة وتحويلها إلى مسطحات خضراء، تحقق عوائد إقتصادية للمدارس بجانب تحقيق الهدف البيئي.

مبادرة إحياء إنتاج الحرير الطبيعى

تبنى محافظ الوادى الجديد مبادرة إحياء إنتاج الحرير الطبيعي، وذلك بعد أن طرح أحد شباب المحافظة الفكرة على اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد وتمت الموافقة عليها وتنفيذها على مساحة 50 فدان وأصبحت مشروعا حكوميا يدعمه مجلس الوزراء والذي قرر التوسع فى المشروع وإعادة انشائه مرة أخرى بالمحافظة وتم تخصيص 1000 فدان لتنفيذ المشروع وجرى التنسيق مع مركز بحوث ورابطة منتجى ومسوقى الحرير فى مصرمن أجل الحصول على شجرة التوت الهندى لأنها الغذاء الوحيد لديدان الحرير، وبدأ بالفعل فى إنشاء مركز تربية ديدان الحرير، ومستلزمات المناحل للتوعية والإرشاد ونشر ثقافة تربية ديدان الحرير بالمحافظة حتى تمت الموافقة على التوسع فى المشروع لكى يصبح منتجا كما جرى تنفيذ مشتل خاص لإنتاج شتلات التوت لتوزيعها على المشاركين فى تنفيذ هذا المشروع.

67545-مبادرة-إحياء-مشروع-إنتاج-الحرير-الطبيعى-بالوادى-الجديد-(3)

مبادرة احياء انتاج الحرير الطبيعى بالوادى الجديد 

وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد أعلن مؤخرا عن موافقة رئيس مجلس الوزراء على تخصيص 1000 فدان لتنفيذ مبادرة إنتاج الحرير الطبيعى بالمحافظة وذلك بعد نجاح التجربة على مساحة 50 فدان بقرية أسمنت التابعة لمركز الداخلة حيث أكد المحافظ أن مكونات المشروع تشمل نشاطين زراعي وإنتاجي متكامل حيث إن النشاط الأول يجري فيه زراعة نبات التوت من الصنف الهندي ذو القيمة الاقتصادية العالية والثانى نشاط إنشاء المنحل لإنتاج مادة البروبوليس التى تستخدم فى تحنيط الكائنات الحية وتعمل على إعاقة تكاثر الخلايا السرطانية وكذلك العسل وحبوب اللقاح والغذاء الملكى.

56275-مبادرة-إحياء-مشروع-إنتاج-الحرير-الطبيعى-بالوادى-الجديد-(6)

وزير الزراعة يتفقد مشروع احياء انتاج الحرير الطبيعى بالداخلة 

مبادرة ازرع نخلة

دشن اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، مشروع “ازرع نخلة” من خلال قيام الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بغرس أول نخلة بحديقة المطار، إطلاق اسمي وزيري الزراعة والري على النخلة التي تم غرسها وهى مبادرة جزئية ومستمدة من أكبر مبادرة رئاسية لزراعة 2 مليون شجرة نخيل والتى كانت نصيبها الأكبر فى محافظة الوادى الجديد وجرى تخصيص حوالى 160 ألف فدان لتنفيذ هذا المشروع .

مبادرة ازرع نخلة يدشنها محافظ الوادى الجديد
مبادرة ازرع نخلة يدشنها محافظ الوادى الجديد

 

مبادرة زراعة النباتات الطبية والعطرية

أعلن محافظ الوادى الجديد، اللواء محمد الزملوط، طرح مبادرة للتوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية بمراكز المحافظة الخمسة، حيث أكد أن المحافظة تشهد فى الوقت الحالى انتشارا كبيراً فى زراعة النباتات الطبية والعطرية والتى لها مردود اقتصادى كبير على عكس الزراعات التقليدية الأخرى.

زراعة التين الشوكى ضمن مبادرة النباتات الطبية والعطرية
زراعة التين الشوكى ضمن مبادرة النباتات الطبية والعطرية

 

وأكد المحافظ، أن عددا كبيرا من المستثمرين بمناطق شرق العوينات والفرافرة نجحوا فى زراعة أصناف من هذه النباتات، مضيفا أن هناك مزارع للنعناع والريحان، كما أن هناك أحد المستثمرين قام بزراعة 200 فدان جرجير بمركز الفرافرة بغرض تصنيع الزيوت ومستحضرات التجميل.

زراعة الخروع بالوادى الجديد
زراعة الخروع بالوادى الجديد

 

وأضاف الزملوط، أن بعض المستثمرين اتجهوا لزراعة الخروع والكمون والبردقوش والتوت بهدف إنتاج غذاء دودة القز لتصنيع الحرير، وأن هذه الزراعات مستحدثة وتنفذ على مساحات كبيرة وتحظى بدعم كبير من جانب المحافظة ووزارة الزراعة، كما أن هذه الزراعات سوف توفر العديد من فرص العمل وستحقق مردود اقتصادى كبير وسيتم نقل تجربة زراعتها إلى صغار المزارعين.

زراعة الجوجوبا بالوادى الجديد
زراعة الجوجوبا بالوادى الجديد

 

مبادرة إنتاج عنب الزبيب وزيت الجرجير

أطلق محافظ الوادى الجديد مبادرة لزراعة وإنتاج الزبيب وزيت الجرجير، والتى تشمل استصلاح وزراعة 20 ألف فدان بمحاصيل الجرجير والعنب والنباتات العطرية، وأنه سيتم تقسيم المساحة المستصلحة لقطع متساوية يستفيد منها أهالي المركز الراغبين في الإنضمام للمبادرة، وتجهيز طرق ممهدة للتيسير فى الوصول للمنطقة المستهدف تنفيذ المبادرة بها.

مبادرات محافظ الوادى الجديد
مبادرات محافظ الوادى الجديد

 

مبادرة زراعة الكثبان الرملية

أعلن المحافظ عن تنفيذ مبادرة لاستغلال أراضى الكثبان الرملية المجاورة للطريق بمنح تخفيضات على الرسوم بواقع 50 % ، بجانب حزمة من التيسيرات، وذلك لاستصلاحها لمنع زحف الرمال التى تعوق الحركة على الطريق ، والحد من الحوادث لحماية أرواح المواطنين على ان يتم تنفيذ المشروع بنطاق طريق موط غرب الموهوب، والذى تجرى به أعمال الرصف لمسافه 55 كم، وذلك لربط الطريق مع طريق تنيده منفلوط المتقاطع مع طريق موط العوينات ، والذى يسهم فى تيسير حركة المواطنين، ولخدمة المشروعات الاستثمارية بالمنطقة .

مبادرة المحافظ لزراعة الكثبان الرملية
مبادرة المحافظ لزراعة الكثبان الرملية

 

مبادرة الظهير الزراعى

طرح المحافظ مبادرة الظهير الزراعى كبديل جديد للأراضى الزراعية فى كل قرية وذلك من خلال تخصيص 200 فدان كحد أدنى لكل قرية ليتم توزيعها على الشباب لتنفيذ عدد من مشروعات الاستصلاح الزراعى وما زالت القرى حتى اليوم فى سباق مع الزمن لتنفيذ تلك المشروعات الزراعية التى يستفيد فيها 40 شاب من كل قرية لعمل مشروع زراعي وإشهار شركات مساهمة للبدء فى تنفيذ تلك المشروعات بنجاح.

49788-مشروعات-الظهير-الزراعى-(6)
مشروعات-الظهير-الزراعى

وكان السبب الرئيسى لاطلاق اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد تلك المبادرة هو التوسع فى الرقعة الزراعية على مستوى القرى وتوفير أكبر فرص عمل للشباب وإيجاد وادى زراعى جديد بالتوازى مع الوادى القديم للقرى على مستوى كافة مراكز المحافظة والقرى التابعة لها حيث يتم الإعلان عن توزيعها على الشباب غير عاملين بالقطاعات الحكومية أو الخاصة ويتم تخصيص 5 أفدنة لكل شاب لكى يبدأ فى استزراعها بدعم آخرين.

58482-مشروعات-الظهير-الزراعى-(2)

مبادرة الظهير الزراعى بالوادى الجديد

وأعلنت أكثر من 24 قرية حتى الآن تنفيذ مشروع الظهير الزراعى على مستوى المحافظة والتى كان آخرها قرية الهنداو التى تم تخصيص مساحة 200 فدان للشباب لتنفيذ المشروع كما نجح العديد من شباب الخريجيين فى إنهاء إجراءات إشهار الشركات المساهمة والبدء فى أعمال حفر الآبار وتنفيذ المشروع بنجاح في عدد كبير من تلك القرى كما تسلم الشباب عقود حق الانتفاع لتلك الأراضي.

مبادرة الصوب الزراعية

أطلق محافظ الوادى الجديد، مبادرة القرية المنتجة ودعمها بفكرة الصوب الزراعية وتيسير كل الإجراءات الخاصة بتنفيذ المشروع خاصة الشباب حيث يتم تخصيص الأرض لتنفيذ المشروع بالمجان والتنسيق مع كل جهات الاختصاص ورئاسة المراكز لتوفير سبل الدعم من أجل تعميم فكرة القرية المنتجة على مستوى كل القرى لكى يتسنى لها تحقيق الكفاية الإنتاجية من الخضراوات لصالح المواطنين .

83457-الصوب-الزراعية-الحكومية-ومنافذ-البيع-المدعمة-تحطم-الاسعار-بالوادى-الجديد-(6)

مبادرة الصوب الزراعية الحكومية

وكانت مشروعات الصوب الزراعية هى الأقرب فى تحقيق الفكرة من خلال تدشين صوب زراعية بالوحدات المحلية لتحقيق هذا الهدف ولتكون نقطة انطلاق نحو تحقيق الفكرة حتى أصبحت الصوب الزراعية واقعًا حقيقيًا فى كل قرى المحافظة لإنتاج أجود الأصناف من الخضراوات بهدف القضاء على ظاهرة غلاء الأسعار للمنتجات الواردة من خرج المحافظة.

77845-الصوب-الزراعية-الحكومية-ومنافذ-البيع-المدعمة-تحطم-الاسعار-بالوادى-الجديد-(4)

منتجات الصوب الزراعية الحكومية 

وقال اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد إن الصوب الزراعية التابعة للوحدات المحلية القروية، حققت نجاحًا كبيرًا مع بداية إنشائها كنواة لمشروع القرية المنتجة التى تهدف لسد احتياجات المواطنين من الخضر والفاكهة وتقليل الوارد من خارج المحافظة من الخضراوات، وجرى تنفيذها ضمن أنشطة الوحدات المحلية القروية الإنتاجية، والتى بدأت بتنفيذ 4 صوب زراعية فى أغلب القرى على مستوى المحافظة بنظام الرى المطور يتم فيها زراعة أهم أصناف الخضراوات التى يزداد الطلب عليها من المواطنين ويتم بيعها بأسعار أقل من سعر السوق.

104777-الصوب-الزراعية-بالوادى-الجديد-(3)

الصوب الزراعية بالوادى الجديد

فكرتك فى شغلتك

تبنى المحافظ مبادرة فكرتك في شغلتك  والتي تم تنفيذها بمدينه الخارجة بشارع جمال عبد الناصر بواقع 10 مشروعات كمرحله اولى وهى عباره عن مبادرة شبابية لتوفير عدد من فرص العمل للشباب بمشروعات صغيرة تحت شعار "فكرتك في شغلتك"، من خلال عربات صغيرة تم تصميمها بطريقة عصرية وجديدة وألوان مبهجة وتم تصنيعها بورشه النجارة بالمدرسة الثانوية الصناعية بتكلفة 3 آلاف جنيه للعربة الواحدة لتقديم المأكولات والمشروبات والتسالي. 

مبادرة فكرتك في شغلتك
مبادرة فكرتك في شغلتك

 

وأهدى المحافظ شباب المبادرة مبلغ ألف جنيه لكل شاب للمساهمة في البدء في الاعمال والأنشطة كما اشار المحافظ الى ضرورة منح 3 اشهر سماح وذلك للتيسر على الشباب وتشجيعهم على الدخول لسوق العمل الحر.

ووجه المحافظ باستكمال المبادرة واستمرار تلقى طلبات الراغبين في العمل بمشروعات صغيره مؤكدا على انه سوف يتم تعميم الفكرة بمراكز المحافظة لتوفير فرص عمل للشباب .

المحافظ يتابع احد مشروعات الشباب
المحافظ يتابع احد مشروعات الشباب

وشدد المحافظ على عدم المغالاة في الأسعار ووضع لافته على كل عربه لتحديد النشاط المقدم من خلالها والاهتمام بالنظافة العامة  وحسن معاملة  المواطنين والالتزام بزى موحد لشباب المبادرة  والحصول على شهاده صحيه  وعدم تكرار النشاط  المقدم على تلك العربات من مأكولات أو مشروبات والتنوع في طريقة العرض.

كما وجه المحافظ بضرورة تجميل الموقع العام وتنجيله واقامه مقاعد ومظلات به  بشكل جمالي لانتظار المواطنين.

المحافظ يدشن مبادرة فكرتك في شغلتك
المحافظ يدشن مبادرة فكرتك في شغلتك

 

مبادرة تخفيض أسعار التقنين والتصالح

أعلن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، عن إطلاق اكبر مبادرة لتخفيض أسعار التقنين لصغار المتعدين على أراضى الدولة، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتخفيف العبء عن المزارعين.

وتشمل المبادرة تخفيض نسبة 50٪ للمتعدين على مساحات أقل من 5 أفدنة وتخفيض نسبة 40٪ للمساحات من 5: 7 أفدنة، و30 ٪ للمساحات من 7 :10 أفدنة بشرط سداد المبلغ كاملا، وتستمر المبادرة حتى 15 أكتوبر القادم.

وكان محافظ الوادى الجديد، أعلن عن إطلاق مبادرتين لتخفيف العبء عن المزارعين، حيث إن المبادرة الأولى لجميع المنتفعين، وتتضمن تخفيض سعر فدان الأرض الزراعية ليكون بحد أقصى 18 ألف جنيه على مستوى المحافظة، وذلك بدلا من 19.5 الف جنيه بمركز الخارجة، و21 الف بمركز الداخلة و22 الف و400 جنيه بالفرافرة، كما أن المبادرة الثانية لصغار المنتفعين، وتتضمن خصم 50 % من قيمة الأرض للمساحات حتى 5 أفدنة، وخصم 25 % للمساحات حتى 10 أفدنة .

62571-النباتات-الطبية-والعطرية--خلال-زراعتها-بواسطة-العمال-(1)

مبادرة تخفيض اسعار تقنين الاراضى


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع