هل ديسمبر 2019 هو التاريخ الحقيقى لأول حالات إصابة مؤكدة بكورونا عالمياً.. أبحاث: الفيروس انتشر بأوروبا وأمريكا والصين قبل أشهر من تفشى المرض فى ووهان.. وبعض الأشخاص كان لديهم أجسام مضادة لكورونا العام الماضى

مر عام واحد تقريبًا منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أول حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، ومع ذلك، يظل أصل الفيروس والجدول الزمني الحقيقي لانتشاره في جميع أنحاء العالم لغزا محيراً، حيث تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أنه كان ينتشر قبل أشهر من جذب الحالات الأولى الاهتمام العالمي في ووهان بالصين ووجدت دراسة أجراها المعهد الوطني للسرطان في ميلانو أن أربع حالات من حالات الإصابة بفيروس كورونا في إيطاليا تعود إلى أكتوبر 2019.

5e788cab2d654f774136f7b2

 تظهر الأبحاث من الصين أن الناس أصيبوا بالمرض في ووهان في نوفمبر وأوائل ديسمبر استنادًا إلى صور الأقمار الصناعية لمستشفيات ووهان، ونظرا لأن تحديد التاريخ الدقيق للقفزة الأولى للفيروس من الحيوانات إلى البشر أمر مستحيل بدون مزيد من البيانات، وبالتالي تشير العديد من الدراسات إلى أن الذكرى السنوية للوباء في ديسمبر ليست واقعية.

وقال إدوارد هولمز، عالم الفيروسات بجامعة سيدني، لصحيفة الجارديان: "من المحتمل تمامًا ألا يحدث انتقال العدوى عبر الأنواع الأولية في ووهان نفسها أو حولها".

5fe2549bedf8920018093576

 

كان الفيروس ينتشر في ووهان قبل ديسمبر
 

أبلغت السلطات في ووهان منظمة الصحة العالمية في البداية عن فيروس جديد غامض في 31 ديسمبر لكن السجلات الحكومية تظهر أول حالة إصابة بفيروس كورونا في الصين في 17 نوفمبر 2019، وفقًا لتحقيق أجرته صحيفة South China Morning Post.

وفقًا للجريدة  حدد الخبراء الطبيون الصينيون 60 حالة إصابة بفيروس كورونا من نوفمبر وديسمبر من خلال إعادة تحليل العينات المأخوذة من المرضى الذين شوهدوا خلال تلك الفترة.

أظهر هذا التحليل أن شخصًا يبلغ من العمر 55 عامًا من مقاطعة هوبي (حيث تقع ووهان)، كان أول حالة معروفة لكورونا في العالم، على الرغم من أن المرض لم يتلق هذا الاسم بعد.

في دراسة أخرى، استخدم باحثون في جامعة هارفارد صور الأقمار الصناعية لووهان لقياس حركة المرور إلى ستة مستشفيات في المدينة، ولقد شهدوا ارتفاعًا طفيفًا بدأ في أغسطس 2019 ، والذي بلغ ذروته بعد ستة أشهر. وجد مؤلفو الدراسة أن هذا الجدول الزمني تزامن مع زيادة في حركة البحث عبر الإنترنت عن مصطلحات مثل "الإسهال" و "السعال".

أدى تحقيق أجري في مايو أيضًا إلى قيام المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها باستبعاد السوق كمصدر لتفشي المرض هذا لأنه لم يتم اختبار أي من الحيوانات هناك إيجابية للفيروس.

على الأرجح ، كان السوق ببساطة موقعًا لحدث فائق الانتشار مبكرًا، حيث أصاب شخص مريض عددًا كبيرًا غير عادي من الآخرين خلقت أحداث الانتشار الفائق حول العالم مجموعات من العدوى التي ظهرت بين عشية وضحاها تقريبًا.

5e8e57eb73d0c805f918a677
 

تشير الأبحاث إلى أن الفيروس كان في إيطاليا الخريف الماضي
 

سجلت إيطاليا أول حالة إصابة رسمية بفيروس كورونا في لومباردي في 21 فبراير ومع ذلك ، وجدت دراسة حديثة وجود أجسام مضادة لفيروس كورونا في عينات الدم التي تم جمعها من 23 إيطاليًا في سبتمبر و 27 في أكتوبر.

وكتب المؤلفون"تشير نتائجنا إلى أن فيروس كورونا الذي تم تداوله في إيطاليا في وقت سابق تم تشخيص أول حالات كورونا الرسمية في لومباردي، حتى قبل وقت طويل من التقارير الرسمية الأولى من السلطات الصينية ، مما يلقي ضوءًا جديدًا على بداية وانتشار جائحة كورونا".

تدعم دراسة أجرتها وزارة البيئة والصحة في روما هذا الاستنتاج: وجد الباحثون المادة الوراثية للفيروس التاجي في عينات مياه الصرف الصحي من ميلانو وتورينو يعود تاريخها إلى 18 ديسمبر 2019.

5fdd06a1c910a400192e869d

 

وجدت إسبانيا وفرنسا أيضًا أدلة على انتشار الفيروس في عام 2019
 

في مايو، اكتشف الأطباء في أحد مستشفيات باريس أن المرضى الذين عولجوا من الالتهاب الرئوي في 27 ديسمبر قد أصيبوا بكورونا ومع ذلك ، لم تسجل فرنسا أول حالة رسمية لها حتى 24 يناير.

في غضون ذلك، وجد باحثون من جامعة برشلونة في إسبانيا دليلاً على وجود فيروس كورونا في عينات الصرف الصحي بالمدينة التي تم جمعها في منتصف شهر يناير ، قبل ستة أسابيع من أول حالة رسمية في البلاد.

والمثير للدهشة أن عينة من مياه الصرف الصحي تم جمعها في 12 مارس 2019 كانت إيجابية أيضًا بحثًا عن آثار فيروس كورونا لكن اختبار مياه الصرف الصحي ليس طريقة مثالية لاكتشاف تفشي المرض.

5f4e13a060bf1f00280799f3

2019 وصل الفيروس إلى الولايات المتحدة
 

وفقا لموقع "إنسايدر" الأمريكي تقدم الأبحاث في الولايات المتحدة أيضًا دليلاً على أن الفيروس قد انتشر عالميًا قبل أن تعرف البشرية أنه موجود.

سجلت الولايات المتحدة أول حالة إصابة بفيروس كورونا في 20 يناير، ولكن وفقًا لإحدى الدراسات، وصل الفيروس إلى شمال غرب المحيط الهادئ قبل شهر على الأقل.

 أظهرت عينات الدم التي جمعها الصليب الأحمر الأمريكي في تسع ولايات، بما في ذلك كاليفورنيا وأوريجون وواشنطن، أن بعض الأمريكيين لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا في وقت مبكر من 13 ديسمبر 2019.

تعتبر الأجسام المضادة مقياسًا غير كامل لتفشي المرض، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن أجهزتنا المناعية يمكن أن تخلق أجسامًا مضادة تتعرف على فيروس كورونا الجديد استجابةً لبعض نزلات البرد الشائعة ويمكن أن تؤدي اختبارات الأجسام المضادة أيضًا إلى نتائج إيجابية خاطئة.

5fe27ea2b2c2a.image

ومع ذلك، في الماضي ، نجح العلماء في استخدام دراسات الأجسام المضادة بأثر رجعي لتتبع أصول السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) - وكلاهما من الفيروسات التاجية.

 وجد علماء الفيروسات أجسامًا مضادة خاصة بمرض السارس في حيوان قط الزباد، وأجسامًا مضادة خاصة بفيروس كورونا في الإبل ، وهي الطريقة التي حددوا بها تلك الأجسام المضادة لكل فيروس.

قد يكون الفحص الإضافي لعينات الدم المأخوذة في عام 2019 هو أفضل طريقة لمعرفة متى بدأ هذا الوباء بالفعل.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع