كيف تحدد الشركات سعر لقاح كورونا؟.. لقاحات تقنية mRNA الأغلى سعراً.. الشحن والتوزيع يؤثر على التكلفة أيضاً.. اللقاح ذو الجرعتين يكلف أكثر.. والفاعلية تتأثر بسعره وعدد الحاصلين على مناعة التطعيم

سعر لقاح كورونا من الأشياء المهمة التى يجب على شركات الأدوية مراعاتها لضمان حصول الجميع على اللقاح، لكن هناك أشياء تحدد سعر لقاح كورونا، ويمكن أن تؤدى أسعار اللقاحات الباهظة إلى التأثير على قابلية عمل اللقاح الحقيقى والدول التى تحصل عليها، فى التقرير التالى نتعرف على العوامل التى يتحدد بناء عليها سعر اللقاح، وتأثير ذلك على وصوله للجميع.

_114241106_vaccineillus976_rtrs

وأصبحت شركة Moderna الأمريكية الآن واحدة من أوائل شركات تصنيع اللقاحات التى تقدمت بطلب للحصول على إذن طارئ، بعد أن وجدت معدلات فعالية عالية للوقاية من كورونا، كما تقدمت من قبل شركة Pfizer-BioNTech أيضًا إلى الحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتعمل الشركتان أيضًا على إبرام صفقات استراتيجية ستسمح لها بتزويد لقاحاتها فى جميع أنحاء العالم.

فى أماكن أخرى تعمل أكسفورد وأسترازينكا وكوفاكسين أيضًا على طرح جرعات اللقاح فى أقرب وقت ممكن.

 

تسعير اللقاح جانبًا مهمًا يجب مراعاته

وبحسب موقع "تايمز أوف إنديا" ففى حين أن جميع التطورات الأخيرة تعنى أخبارًا جيدة لمجتمع عالمى يعيش حاليًا فى وسط جائحة مميتة، إلا أننا بحاجة إلى اعتبار أن تحصين المليارات من الأمراض ضد المرض ليس بالأمر السهل فلا يزال لدينا بعض الجوانب التى يجب مراعاتها والتى ستمثل نجاحًا كاملاً فى التطعيم، ومنها التسعير، على سبيل المثال، فهو أحد العوامل التى نحتاج إلى تقييمها قبل أن نعلق بقوة الآمال على مرشح لقاح كورونا.

 

ماذا لو كانت لقاحات كورونا باهظة الثمن بالنسبة للجمهور؟

يمكن أن تؤدى أسعار اللقاحات المرتفعة فى النهاية إلى التأثير على قابلية عمل اللقاح الحقيقية، والدول التى يمكنها الوصول إليه.

إن اللقاح الذى يصل إلى نصف السكان فقط ويترك الآخرين دون مساعدة لن يكون ذى فائدة، فيجب أخذ كل هذه العوامل فى الاعتبار قبل أن نحدد التكلفة النهائية للقاح قبل أن تصل إلينا.

_114113646_gettyimages-1219401083

 

عوامل تحدد سعر اللقاح

إن صنع اللقاحات ليس أسهل الوظائف ويتطلب الكثير من المدخلات والمعرفة العلمية، وبعضها يأتى أيضًا بسعر باهظ الثمن، على سبيل المثال، تستخدم بعض اللقاحات التي يتم تطويرها حاليًا عوامل بيوكيميائية خاصة، والتى توجد نادرًا فى جميع أنحاء العالم.

لقاحات تقنية الحمض النووي الريبي الفيروسي mRNA هي أيضًا أغلى سعراً لأنها تستخدم تقنية جديدة، تتطلب لقاحات تكنولوجيا ناقلات الحمض النووي أيضًا تكاليف إضافية للتعامل معها.

 

يؤثر الشحن والتوزيع على الأسعار أيضًا

الشىء الآخر الذى سيحدد مقدار التكلفة الفعلية للقاح هو بلد المنشأ، وتكلفة الشحن المطلوبة، والمعرفة الطبية للتعامل مع اللقاح وإدارته للأشخاص المعرضين للخطر استثمارات التخزين، مثل شراء التخزين البارد ومرافق الثلج الجاف، والتى ستحافظ على اللقاحات آمنة للاستخدام لفترة أطول، ستحتاج إلى تكاليف إضافية.

اللقاح بمعدلات فاعليته العالية وسلامته، يحتاج إلى مرافق تخزين خاصة وإعدادات درجة حرارة، يصعب الحصول عليها في مثل هذه الجداول الزمنية القصيرة.

سيتم أيضًا إضافة تكاليف الملحقات الطبية، مثل مجموعات معدات الوقاية الشخصية والإبر والحقن إلى تكلفة اللقاح.

سيكون الشحن والإدارة ومرافق التخزين أيضًا من العوامل التي تحتاج أى دولة إلى مراعاتها قبل تجهيز ملايين الجرعات.

4-Body-1

 

السعر يتأثر بأنظمة الجرعات التى تتطلبها اللقاحات المختلفة

تتطلب بعض اللقاحات التى يتم تطويرها الآن جرعتين، بينما يعد البعض بفاعلية عالية فى جرعة واحدة فقط.

يمكن أن يكون هذا أيضًا جانبًا يؤثر على سياسة التسعير النهائية للقاح يتم تصنيعه الآن المزيد من الجرعات التي يتطلبها اللقاح، قد ترفع الأسعار لأنها تتطلب مساعدة وإدارة إضافية.

أولئك الذين يحتاجون إلى جرعات منسقة بشكل خاص يمكن أن ينتهى بهم الأمر بدفع سعر أعلى، لأنه سيستخدم المزيد من الدقة.

قد يؤدى تطوير لقاحات للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والنساء الحوامل والأطفال إلى إعاقة تكاليف إضافية وقد لا تكون متاحة فى الوقت الحالى.

covid-19-vaccine-1500x856

 

يمكن بيع اللقاحات بموجب سياسة تسعير الجائحة

هناك جانب آخر نحتاج إلى تضييق نطاقه وهو أن أسعار لقاح كورونا يمكن أن تتغير أيضًا بشكل كبير بمجرد انتهاء الوباء.

وفى حين أن فيروس كورونا الجديد قد يستمر فى البقاء فى السنوات المقبلة، يمكن بيع اللقاحات بموجب سياسات تسعير الوباء، حيث لا تحقق الشركات أرباحًا كبيرة من نفس الشيء يمكن للحكومات التي تشتري الجرعات بكميات كبيرة أن تحصل أيضًا على خصومات ومع ذلك، في المستقبل، عندما يصبح كورونا أقل فتكًا ، قد تصبح أسعار اللقاحات أكثر تكلفة.

على المدى الطويل ، أى بمجرد زوال الوباء ، سيحدد العرض والطلب فى السوق التكلفة أيضًا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع