ماذا قالوا عن زيارة "السيسي" لجنوب السودان؟

ماذا قالوا عن زيارة "السيسي" لجنوب السودان؟
ماذا قالوا عن زيارة "السيسي" لجنوب السودان؟
مازالت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جنوب السودان متصدرة الرأي العام المحلي والإفريقي خلال الساعات الأخيرة، بسبب ما نتج عن تلك الزيارة خاصة بشأن قضية سد النهضة.

وأمس زار الرئيس عبدالفتاح السيسي جنوب السودان وهي الزيارة التي تعد الأولى من نوعها، وشهدت عقد قمة مصرية - جنوب سودانية مع الرئيس سيلفا كير، واتفقا على ضرورة وجود توافق حول أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة، مع تعزيز التعاون بين دول حوض النيل على نحو يُحقق المصالح المشتركة لشعوب كافة دوله وتجنب الإضرار بأي طرف.

أول زيارة لرئيس مصري لجوبا
وأبرزت وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لجنوب لسودان، وقالت إنها أول زيارة لرئيس مصري لجوبا، وشهدت مناقشة السيسى وسيلفا كير الأمن الإقليميى واستخدام مياه النيل.

وأشارت الوكالة إلى قول الرئيس السيسى فى بيان أنه ناقش مع سيلفا كير تعظيم الاستفادة من مياه النيل الذى قال إنه يجب أن يكون مصدرا للأمل والتنمية والوطنية. وأبرزت أسوشيتدبرس دعوة السيسى للمجتمع الدولى برفع العقوبات عن جنوب السودان الذى يتعافى الآن من حرب أهلية استمرت خمس سنوات وأسفرت عن مقتل حوالى 400 ألف شخص.

مصر.. لاعب رئيسي في أفريقيا
النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أكد أن نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لجنوب السودان ولقاءاته مع الرئيس سيلفا كير – رئيس دولة جنوب السودان وكبار المسئولين، تبرز حرص مصر على إطلاع دول حوض النيل بالقضايا الاقليميىة ورؤية مصر فيها، وأن مصر خلال زيارتها هذه تؤكد على أنها ستظل لاعبا رئيسيا فى القارة الأفريفية ودللت على الحرص على تدعيم الدول الناشئة.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، أن انحياز جوبا للرؤية المصرية فى قضية المياه تؤكد عمق الروابط وسلامة الموقف المصرى وعدالته، مشددا أن هذه الزيارة تثرى من مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية سواء تعليميًا، والرعاية الصحية وبحث سبل تطوير وتنمية سبل التعاون المشترك في تطوير وتطهير مجري نهر النيل، وكذلك تطوير سبل الري والتدريب واعداد الكوادر البشرية، كما أنها تؤكد على أن نهر النيل يجب أن يكون مصدرا للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل.

إشادة حزبية بخطوات الرئيس
وثمّن حزب المصريين الأحرار، برئاسة الدكتور عصام خليل، خطوات مصر فى دعم ومساندة جنوب السودان، وعلى رأسها كل ما يتعلق بخطوات اتفاق السلام بين سيلفاكير ورياك مشار، مؤكدا أن الرئيس السيسى حريص على دعم والنهوض بالعلاقات المصرية مع جوبا وسيلفا كير، مشيرا إلى أن تصريحات السيسى حول نهر النيل رسالة للعالم ولإفريقيا ولدول الحوض من جوبا بأنها تدعو للتعاون واستغلاله لمصلحة شعوب دول الحوض وليس للتصارع.

وأشار الحزب إلى أن زيارة السيسى تنبع من إحساسه بمسؤوليته تجاه إفريقيا وحرصه دائما على التحدث بلسانها فى كل المحافل الدولية باعتباره زعيما لها قبل توليه رئاسة الاتحاد، خلال الدورة السابقة، حيث دعا الرئيس خلال زيارته المجتمع الدولى بدعم ومساندة جوبا فى مشاريعها التنموية واستقرارها الأمنى الداخلى.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر