جامعة مصر للعلوم.. عندما يتضافر العلم وخدمة مصر والمصريين.. خالد الطوخى يرفض زيادة المصروفات بسبب كورونا.. أول دار عزل على 5أفدنة لمواجهة كوفيد 19.. و"مصر أولا لا للتعصب" يرتقى بنهائى القرن بين الأهلى والزمالك

ليست محرابا للعلم وفقط، بل تخطت التأثير العلمي والأكاديمي الراقى المشهود به محليا وعربيا وإقليميا، لتصبح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا منارة علمية وثقافية ووطنية، ليمتد شعاع تأثير جامعة مصر، تحت قيادة خالد الطوخى رئيس مجلس الأمناء، إلى المسئولية المجتمعية التي أصبحت في الصفوف الوطنية الأولى في دعم مصر والمصريين، عن طريق العلم والصحة وحماية القيم المجتمعية.

 

لعل من أبرز المواقف التي اتخذتها جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لمواجهة الأزمات الاقتصادية التي تسبب فيها انتشار فيروس كورونا، كان قرار خالد الطوخى رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بعدم فرض أي زيادة فى المصروفات الدراسية للعام الجديد 2020- 2021 مع الإبقاء على قيمة المصروفات السابقة كما هى.

 

"مصر أولا.. لا للتعصب"

"مصر أولا.. لا للتعصب" كانت أحدث المواقف الوطنية التي تصدت لها جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، في مواجهة التعصب ونبذ العنف، قبل مباراة القرن بين الأهلى والزمالك في نهائي بطولة أفريقيا، التي ستقام على أرض مصر، لأول مرة في تاريخ القارة.

 

142665-رئيس-مجلس-أمناء-جامعة-مصر-يكرم-وزير-الشباب-والرياضة

 

وسط حشد كبير من الطلاب وحضور متميز من أساتذة الكليات والمهتمين بالشأن الرياضى نظمت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، فاعليات مبادرة "مصر أولا.. لا للتعصب"، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي وبرعاية خالد الطوخي الذى أكد أن مبادرة "مصر أولا.. لا للتعصب" جاءت لدعم مسيرة الوطن وعدم الالتفات إلى الشائعات، في وقت انتشرت فيه نيران التعصب بين أكبر جماهير ناديين في أفريقيا والوطن العربي، لتأتى المبادرة لتطفئ نيران فتنة وتعصب محتمل.

 

جامعة مصر تواجه كورونا

 

وفى أوج اجتياح أزمة كورونا، وبينما كان العالم كله والدولة المصرية مشغول بمواجهة فيروس كورونا، قررت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا افتتاح دار العزل الصحى لمستشفى سعاد كفافى بالجامعة على مساحة مساحة 5 أفدنة، وبسعة 190 سرير، ويشتمل المبنى على 5 أدوار، مزودة بأحدث الأجهزة اللازمة، وفق أعلى المعايير الطبية، كهدف دائم للجامعة للوقوف بجوار الدولة في مواجهة أزمة كورونا.

136803-جانب-من-ورشة-كلية-الطب-جامعة-مصر-للعلوم-والتكنولوجيا--(3)

 

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تطلق اسم شهيد البالطو الأبيض محمد أشرف على مدرج بمستشفى سعاد كفافى الجامعى

 

في إطار حرص جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على ترسيخ قيم الوفاء والواجب، والحرص على الاجتهاد والعمل التطوعى والمسئولية المجتمعية، برعاية خالد الطوخى رئيس مجلس أمناء الجامعة، نظم قطاع شئون البيئة وتنمية المجتمع، اليوم السبت، حفل تأبين شهيد الجامعة والواجب الإنساني طالب الفرقة النهائية بكلية طب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، محمد أشرف الجمل، والذي سخر حياته خلال عمله التطوعي لمواجهة جائحة فيروس كورونا ورعاية المرضى والمصابين.

 

جامعة مصر تطلق اسم الشهيد محمد أشرف على مدرج بمستشفى سعاد كفافى
جامعة مصر تطلق اسم الشهيد محمد أشرف على مدرج بمستشفى سعاد كفافى

 

في إطار حرص جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على ترسيخ قيم الوفاء والواجب، والحرص على الاجتهاد والعمل التطوعى والمسئولية المجتمعية، برعاية خالد الطوخى رئيس مجلس أمناء الجامعة، نظم قطاع شئون البيئة وتنمية المجتمع، اليوم السبت، حفل تأبين شهيد الجامعة والواجب الإنساني طالب الفرقة النهائية بكلية طب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، محمد أشرف الجمل، والذي سخر حياته خلال عمله التطوعي لمواجهة جائحة فيروس كورونا ورعاية المرضى والمصابين.

 

في مارس الماضى، وبعدما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة 100 مليون صحة، لدعم صحة المرأة المصرية، نظمت كلية الطب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ورشة عن الكشف المبكر لسرطان الثدى. وقالت عميدة كلية الطب، إن الورشة تم تنظيمها بهدف التدريب على الفحص الذاتى بنظام المحاكاة، بالتعاون مع الشبكة القومية لأبحاث السرطان، حيث تم الاستعانة بـ«مانيكانات» لتعلم طرق الفحص الذاتى للثدى.

خالد الطوخى يكرم وزيرة البيئة
خالد الطوخى يكرم وزيرة البيئة

 

وقبلها بأيام انطلقت أيضا أولى ندوات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا للتوعية البيئية برعاية خالد الطوخي، وبمشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة الدولة لشئون البيئة، لغرس مفاهيم حماية البيئة المصرية، وردت الوزيرة على أسئلة الطلاب، فيما أكد الطوخي أن جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ستعمل على تنظيم حملات توعية لطلاب الجامعة ورحلات إلى المحميات، موضحا أن أفضل وسيلة هى تفاعل الشباب فى الحفاظ وحماية البيئة، مؤكدا أنه سعيد بتفاعل الشباب مع وزيرة البيئة من خلال الأسئلة، وأن الجامعة ستعمل على تفعيل البروتوكول مع الوزارة لتوعية الطلاب بطرق الحفاظ على البيئة.

 

 

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تمنح الطالبة نور منحة مجانية بكلية الطب

 

بينما طلاب الثانوية العامة يحتفلون بنجاحهم في شهر أغسطس الماضى، واحتفل أوائل الثانوية العامة بتفوقهم، والتحاقهم بكليات القمة، خرج صوت الطالبة "نور" يستغيث عبر الفضائيات طالبة المساعدة في الالتحاق بكلية الطب، التي فشل مجموعها فى أن يلحقها بها، وبين عشية وضحاها أصبحت الطالبة "نور الهدى عبد الغفار" حديث المصريين، وأصبح تحقيق حلمها بالالتحاق بكلية الطب هدف الجميع، وبدورها تقوم جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بدورها المجتمعى الذى لا ينفصل أبدا عن دورها التعليمى والأكاديمى، ليعلن مجلس أمناء الجامعة، تقديم منحة دراسة مجانية للطالبة نور كلية الطب بجامعة مصر للعلوم.

د. محمد العزازي والطالبة نور الهدى
د. محمد العزازي والطالبة نور الهدى

 

 

ووجهت الطالبة نور الهدى، الشكر لرئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا خالد الطوخي، وجميع قيادات الجامعة على منحها فرصة لاستكمال تعليمها، والوقوف بجانبها بعد الظروف الصعبة التي مرت بها خلال فترة امتحانات الثانوية العامة، وقالت: «كل الشكر لأى أحد حرص على مساندتى ودعمى خصوصا جامعة مصر، واعتبر كل من يقدم لى الدعم مثل والدى وأخى بعد وفاتهما، وأعدهم أن اتفوق وأحقق حلم أبى خاصة أنه تمنى أن أكون طبيبة من أجل مساعدة الناس".

 

كلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أول كلية في العالم العربي للتعامل مع ذوي الإعاقة

 

ولأن لذوى الهمم مكانة بارزة في اهتمامات جامعة مصر للعلوم، فقد خصصت الجامعة كلية للتربية الخاصة، لتصبح أول كلية في العالم العربي للتعامل مع ذوي الإعاقة

خالد الطوخى ووزيرة التضامن
خالد الطوخى ووزيرة التضامن

 

 

وتنظم الجامعة، حفل تخرج الدفعة الثالثة من كلية التربية الخاصة، تحت رعاية خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء الجامعة الذى قام بتكريم وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج بإهدائها درع الجامعة وذلك تقديراً لدورها الرائد فى دعم الانشطة الاجتماعية والإنسانية.

 

ووجهت الوزيرة تحية للتربوية الراحلة سعاد كفافي التي أمنت بالمسئولية الاجتماعية في إيجاد جامعة تخدم الطلاب وتقدم لهم المعرفة ونحسبها ان شاء الله من الصالحين، قائلة: "والمجال يعاني اكثر من غياب ممارسين للعلم مع ذوي الاعاقة وان هذا تسبب في جعل هذا الباب مفتوحا امام الهواة وغير المتخصص ويترتب عليه مشكلات كبيرة على مستوى تقديم الخدمات لتلك الفئات ومن ثم جاء انشاء كليات ومعاهد متخصصة للتعامل مع ذوي الاعاقة مثل كلية التربية الخاصة".

 

استقرار الوطن

 

وقبل ماراثون انتخابات مجلس النواب الذى انطلق في أكتوبر الماضى كان لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، دور وطنى وسياسى مهم، لتوعية المواطنين بأهمية المشاركة في انتخابات مجلس النواب، لتقيم ندوة "استقرار وطن".

خالد الطوخى فى ندوة استقرار وطن
خالد الطوخى فى ندوة استقرار وطن

 

وأقامت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون ندوة تحت عنوان "استقرار وطن"، لدعم المشاركة الفعالة فى الانتخابات البرلمانية وترسيخ مفهوم الاستقرار، بحضور ورعاية خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وحرص خالد الطوخى على الحضور، لحث المواطنين على ضرورة المشاركة فى الانتخابات البرلمانية 2020، وممارسة حقهم الدستوري، فى ظل مناخ ديمقراطي حقيقي وتعددية سياسية وحزبية، لإنجاح المشروع الوطنى الذى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا أن ذلك يأتي فى إطار حرص جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على توعية المواطنين وترسيخ قيم ومفهوم الاستقرار.

 

"مكتبة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا" مركز إشعاع ثقافى فى خدمة الطلبة والباحثين

 

وعلميا وثقافيا هناك نقلة نوعية هائلة أحدثتها جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، فى التعليم العالى، من حيث الكم والكيف وفق الالتزام بمعايير الجودة العالمية فى نظم التعليم وطرق التدريس، إلى جانب الانفتاح على العالم الخارجى بتوقيع بروتوكولات تعاون مع كبرى جامعات العالم وخاصة جامعات دول الاتحاد الأوروبى، ومن أهم الأسس التى استندت عليها جامعة مصر ‏للعلوم والتكنولوجيا فى القدرة على التطوير الواعد هى فكرة إنشاء مكتبة مركزية ضخمة حديثة شاملة تضم كل الامكانيات التى ‏يحتاجها الطلبة وهيئة التدريس لتولى أعلى المراتب العلمية، وذلك برعاية خالد الطوخى رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الذى يجنح دائمًا إلى كل ما هو جديد ويحرص بشكل مستمر على خلق وابتكار أفكار خارج الصندوق لتصبح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا واحدة من أهم وأبرز الجامعات المصرية الخاصة من خلال التجديد المستمر والتطوير الدائم والتواصل مع كبرى جامعات العالم وتوقيع بروتوكولات تعاون دولية من شأنها خلق قيمة مضافة للطالب الذى يدرس فى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بحيث يصبح قادرًا على اقتحام سوق العمل بأحدث ما وصل إليه العلم فى العالم.

 

مكتبة جامعة مصر
مكتبة جامعة مصر

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع