نواب البرلمان بعد تصريحات ترامب: انتهى الدرس يا تميم".. يحي الكدوانى: حكم نهائى على قطر بالإدانة.. وأسامة هيكل: لابد من بدء إجراءات محاكمته.. وأنيسة حسونة: ليس أمام نظام الدوحة سوى التراجع

نواب البرلمان بعد تصريحات ترامب: انتهى الدرس يا تميم".. يحي الكدوانى: حكم نهائى على قطر بالإدانة.. وأسامة هيكل: لابد من بدء إجراءات محاكمته.. وأنيسة حسونة: ليس أمام نظام الدوحة سوى التراجع
نواب البرلمان بعد تصريحات ترامب: انتهى الدرس يا تميم".. يحي الكدوانى: حكم نهائى على قطر بالإدانة.. وأسامة هيكل: لابد من بدء إجراءات محاكمته.. وأنيسة حسونة: ليس أمام نظام الدوحة سوى التراجع

كتب محمد السيد و محمود حسن

ساعة واحدة فصلت بين مكالمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، وقبل أن يخرج الأول بتصريحاته القوية التى حملت حكم إدانة واضح للنظام القطرى ودوره فى دعم الإرهاب، التصريحات التى قال فيها الرئيس الأمريكى، إن الجميع اتفقوا على وقف دعم الإرهاب، سواء المالى أو العسكرى أو الإخلاقى، وأن دولة قطر للأسف لديها تاريخ طويل فى تمويل الإرهاب على مستوى عالى جدًا وفى أعقاب القمة توحدت الدول، وتحدثنا بشأن مواجهة قطر، وعلينا أن نوقف تمويل الإرهابيين، وقررت مع وزير الخارجية وكذلك الجنرالات بالجيش الأمريكى دعوة قطر لإنهاء تموليها الإرهاب.

وأضاف "ترامب" خلال كلمه له تعقيبًا على الأزمة القطرية، يجب وقف تعليم الناس قتل الآخرين، وتعبئة عقولهم الكراهية، وعدم التسامح، وسوف نعمل على حل المشكلة، يجب على قطر أن تكون بين الدول المسئولة، ويجب أن تبذل المزيد، وأشكر السعودية والملك سلمان، وكل لدول التى شاركت فى القمة التاريخية لمواجهة الإرهاب، ونأمل أن يكون ذلك بداية لنهاية تمويل الإرهاب".

ولاقت هذه التصريحات ترحيبا كبيرا من جانب نواب البرلمان، الذين عبروا عن أهمية تلك التصريحات التى جاءت بمثابة درس قاسى وحكم بالإدانة فى وجه نظام تميم.

 

وكيل دفاع البرلمان: تصريحات ترامب حكم نهائى على قطر بالإدانة

 

قال يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، تعليقا على حديث الرئيس ترامب، إن هذا التصريح يعتبر بمثابة حكم نهائى فى قضية تورط قطر بالإرهاب، هو حكم إدانة، وبمثابة نصيحة تسديها الولايات المتحدة إلى قطر.

 

وشدد الكدوانى فى تصريح لـ "اليوم السابع" على أهمية هذه التصريحات، خاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية هى بمثابة صانعة السياسات فى العالم، ولديها الصندوق الأسود عن الخبايا وراء الإرهاب الذى يتم وتمويله، وكل التصرفات القطرية مرصودة لدى أجهزة الأمن الأمريكية.

واعتبر الكدوانى أن سياسة المقاطعة التى تنتهجها الدول العربية، هى السلاح الوحيد الموجود فى إيدينا حاليا، لمواجهة تصرفات قطر التى تحمل كل أنواع الغباء، والتى تبدد أموالها فى أعمال الخراب، محملا إياها مسؤولية الأبرياء الذين راحوا فى حوادث الإرهاب يوميا، فى العراق وسوريا وليبيا.

 

وعن صدور هذه التصريحات بعد ساعة من مكالمة الرئيس السيسى، أكد الكدوانى أن هذا بمثابة نجاح كبير للجهود الدبلوماسية المصرية، وكذلك تكليل لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى، معتبرا أن كافة مؤسسات الدولة المصرية عملت بتكامل قوى لوقف ممارسات النظام القطرى، بجانب قوى السلام، مؤكدا أن على قطر أن تعى الدرس، لأنها الفرصة الأخيرة لتبرئة نفسها.

 

أسامة هيكل:يجب محاكمة النظام القطرى محاكمة دولية لدعمه للارهاب


وفى السياق نفسه قال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام فى مجلس النواب، إن الأسرة الحاكمة فى قطر والنظام القطرى يظنون أن تأميم أنفسهم يأتى عبر دعم الجماعات الارهابية، مضيفا أن هذا الأمر معلوم للجميع منذ أكثر من 10 سنوات .

 

وتابع أسامة هيكل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" قائلا:" والآن قد طفى على السطح بهذا الشكل ووصل إلى أن رئيس النظام العالمى وليس الولايات المتحدة الامريكية فقط يرى ذلك و يعترف بذلك، فالامر يستوجب محاكمة دولية، فدعم الارهاب إن ثبت عليه يوازى أن هناك آلاف الارواح ازهقت بهذه الاموال و بفعل فاعل و هو النظام الحاكم فى قطر".

وشدد أسامة هيكل على أنه ليس كافيا دعوة النظام القطرى لوقف تمويل الارهاب فقط ولكن المطلوب محاكمته محاكمة دولية عادلة جزاءا له على ما أزهق من أرواح بدعمه للارهاب.

بكرى: الموقف الأمريكى نقطة تحول فى وجه قطر وحديث ترامب مبنى على معلومات استخباراتية

من ناحيته قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن الموقف الأمريكى يشكل نقطة تحول فى إطار مواجهة الدول الداعمة للإرهاب ماديا وفى مقدمتهم قطر، مضيفا أن حديث دونالد ترامب، الرئيس الأمريكى وتوجيهه الاتهام المباشر لقطر بدعمها الارهاب مبنى على معلومات توصلت إليها الاجهزة الاستخباراتية.

وأضاف مصطفى بكرى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" ،أن المرحلة القادمة سيكون فيها تصعيد ضد قطر التى لا تريد أن تعترف أو توقف تمويلها للارهابيين، متابعا: لذلك بعد هذا الاتهام الامريكى يتوجب على مجلس الأمن سرعة النظر فى الشكوى المصرية التى اتهمت قطر بتمويل التنظيمات الارهابية فى العراق بمليار دولار بخلاف الاتهامات والأدلة التى قدمتها لقيادة الليبية إلى المحكمة الجنائية الدولية متهمة قطر بدعم العناصر الارهابية بالسلاح والمال".

 

أنيسة حسونة: العالم كله الآن يردد ما تحدثت مصر عنه سابقا

 

من ناحيتها قالت أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن مصر كانت أول من تكلم عن إرهاب قطر، وإن هذه الدولة تأوى الإرهابيين، وتساندهم وتعطيهم السلاح، وكان عدد قليل من الناس يصدقها، الآن العالم يتكلم عما تحدثت به مصر، وهذا إثبات إن وجهة نظر مصر كانت صحيحة طول الوقت.

وحول تصريحات الرئيس الأمريكى التى أتت بعد ساعة من مكالمته مع السيسى، أشادت النائبة فى تصريح لـ "اليوم السابع" بخطاب الرئيس فى الرياض، والذى كان مؤثرا وصحيحا، وكشف للجميع حقيقة الأمور، معربة عن سعادتها بنجاح جهود مصر الدبلوماسية، وأنه ثبت للعالم أجمع أن ما رددته طويلا كان صحيحا، ولم تتجن بلادنا على أحد، بل أشارت بأصابع الاتهام بناء على معلومات صحيحة.

وأكدت النائبة أن قطر ليس أمامها الآن سوى الرجوع إلى الصف العربى، وتطبيق الشروط المطلوبة منها، وإذا كان نظامها الحاكم يتحلى بأى نوع من الحكمة فليس امامه سوى التراجع، فهم لن يستطيعوا أن يكتفوا بعلاقات إسرائيلية تركية إيرانية، فى مواجهة أشقائهم العرب، فهذا لا يصلح اقتصاديا ولا عربيا، وكلما تأخروا فى الرجوع إلى الصف العربى، سيؤدى هذا لتراجعهم.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع