ماذا فعلت الدول الناجحة فى السيطرة على كورونا؟.. استراتيجيات استخدمتها أستراليا وتايوان والصين لمواجهة تفشى المرض.. إجراء اختبارات وتتبع للحالات المصابة.. ارتداء الكمامة بلا تهاون.. خطة محكمة حال زيادة الإصابات

بعد 9 أشهر من ظهور وباء فيروس كورونا، تشهد الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا تفشى فيروس كورونا بشكل خارج نطاق السيطرة، مع تسجيل أعداد إصابات يومية قياسية، وفى الوقت ذاته نجحت دول أخرى فى السيطرة على تفشى كوفيد 19، فهناك تايوان، التى احتفلت بيومها الـ 200 على التوالى بدون حالة إصابة واحدة جديدة بكورونا، أو على سبيل المثال ولاية فيكتوريا التى كانت بؤرة الوباء فى أستراليا، والتى لم تسجل أى حالة إصابة لأول مرة فى أربعة أشهر فى 26 و 27 أكتوبر، ولكن ما سر نجاح هذه الدول فى التغلب على كورونا.. هذا ما نتعرف عليه فى السطور التالية.

5f4ec10fe6ff30001d4e6805

لا يزال عدد الحالات اليومية فى كوريا الجنوبية أيضًا يحوم حول 120- حوالى 1/1000 مقارنة بحوالى 100 ألف حالة جديدة تم الإبلاغ عنها فى الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضية، بحسب موقع "إنسايدر" الأمريكي.

وفقًا لخبراء الصحة العامة، فإن نجاحات هذه الدول هى نتيجة وصفة واضحة: إنشاء خطة متماسكة مع رسائل متسقة، وجعل الجميع يرتدون الكمامات ، وتنفيذ اختبارات واسعة النطاق وتتبع جهات الاتصال للحالات المصابة، والدول التى فشلت فى الحد من تفشى المرض تفتقد إلى واحد على الأقل من تلك العناصر.

وجود خطة وإيصالها بشكل فعال

قالت إيما هودكروفت، العالمة من جامعة بازل بسويسرا، والتى تدرس الشفرة الجينية لفيروس كورونا، إنها ترى اتجاهًا شائعًا بين الحكومات التى سيطرت على الفيروس: لديهم خطة فى حالة ارتفاع الحالات، وإبلاغ الجمهور بها بوضوح، وتنفيذها بسرعة كلما بدأت الأرقام فى الارتفاع.

وأضافت "لقد حاولت العديد من البلدان تحديد ذلك نوعًا ما فى الخريف، بدلاً من وضع حدود وتوصيات محددة مسبقًا بشأن متى وما هى الإجراءات التى ينبغى اتخاذها، ومن يقوم بذلك ، وعلى أى مستوى".

وقالت: "خاصة إذا كانت الحالات ترتفع بشكل طفيف فى البداية، وهو ما كان عليه الحال فى العديد من البلدان ، فمن الصعب للغاية التقليل من شأن هذا الأمر، أو أن نقول "نأمل أن يختفي، أو يصل إلى مرحلة الاستقرار، ولا يتخذ أى إجراء".

تعد الجداول الزمنية فى أوروبا الغربية أمثلة جيدة على هذا الجمود: فقد ارتفعت الحالات بشكل مطرد لما يقرب من ستة أسابيع فى العديد من البلدان، لكن المملكة المتحدة وبلجيكا والبرتغال وألمانيا وفرنسا نفذت للتو عمليات إغلاق جديدة.

حتى السويد، التى أصدرت فى البداية أوامر إغلاق قليلة نسبيًا ، تبنت مؤخرًا إرشادات أكثر صرامة حول التجمعات والاستجمام غير الضرورى بعد ارتفاع الحالات هناك بنسبة 70 ٪ فى أسبوع واحد.

5f3619ddb4bb1c001df533b0

على النقيض من ذلك، استخدمت أستراليا والصين ونيوزيلندا عمليات الإغلاق التى تستهدف المواقع بشكل كبير خلال الأشهر العديدة الماضية، مما يتطلب عمليات الإغلاق فقط فى المدن والمناطق التى تشهد تفشى المرض.

فى غضون ذلك، أصدرت الحكومة اليابانية رسائل واضحة فى وقت مبكر حول توجيه المواطنين لتجنب العناصر الثلاثة: الأماكن المغلقة، والأماكن المزدحمة، وإعدادات الاتصال الوثيق ثم استخدمت الدولة نظامًا شاملاً لمرافق الرعاية الصحية الإقليمية، بتمويل جزئى من الحكومة الفيدرالية، لتوسيع الاختبارات والاتصالات الصحية العامة، تعنى هذه الإجراءات أن اليابان لم تضطر إلى الإغلاق على الإطلاق.

كوريا الجنوبية، من جانبها، استفادت من تكنولوجيا الهواتف الذكية لتوصيل استجابتها وإعطاء الجمهور معلومات واضحة.

 قدمت حكومتها تطبيقات مجانية أرسلت إلى الأشخاص تنبيهات نصية فى حالات الطوارئ حول طفرات العدوى فى منطقتهم المحلية، ومنحت الوصول إلى الطب عن بعد، وأبلغت المستخدمين بعدد ونوع أقنعة الوجه المتوفرة فى المتاجر للشراء.

5fa0667769331a0011bc6cf0

 

ارتداء الكمامات مهم
 

على الرغم من الأدلة العديدة على أن أغطية الوجه تمنع انتقال فيروس كورونا، لا يلتزم الكثير من المواطنين بالكمامة فى الولايات المتحدة، بحسب موقع "إنسايدر".

وتوقع أحد النماذج من معهد المقاييس الصحية والتقييم التابع لجامعة واشنطن أنه إذا ارتدى 95٪ من الأمريكيين أقنعة، فقد يتم إنقاذ 63000 شخص على الأقل بين نهاية سبتمبر ويوم 1 مارس.

لكن فى الولايات المتحدة، أصبح البعض ينظر إلى الأقنعة، على أنها بيان سياسى وقد احتشد المتظاهرون ضد الأقنعة، قائلين إنها تنتهك الحرية الشخصية.

قواعد ارتداء الكمامة متساهلة فى العديد من مناطق أوروبا أيضًا أغطية الوجه إلزامية فى الأماكن المغلقة العامة وفى وسائل النقل العام فى المملكة المتحدة ، وفى أماكن العمل فى جميع أنحاء فرنسا ، لكن هذه التفويضات لم تدخل حيز التنفيذ حتى الصيف.

فى بلدان مثل الصين وتايوان وسنغافورة، على النقيض من ذلك، فإن استخدام الأقنعة يكاد يكون عالميًا.

 فى كوريا الجنوبية وملبورن بأستراليا، يمكن تغريم السكان الذين لا يرتدون أقنعة فى الأماكن العامة والشركات التى لا تفرض ارتداء الأقنعة.

30889160-8534713-image-a-18_1595008631208

الاختبار الفعال لكورونا وتعقب الحالات المصابة
 

الأداة الحاسمة الأخرى التى تشترك فيها جميع الاستجابات الناجحة لفيروس كورونا هى الجمع بين الاختبار وتتبع الاتصال.

 قالت هودكروفت إن المفتاح لتقليل انتقال العدوى هو تقديم اختبارات قوية وسهلة الوصول ومجانية لتحديد وعزل مرضى الفيروس التاجى، ثم تتبع جهات الاتصال الخاصة بهم وجعل هؤلاء الأشخاص فى الحجر الصحي.

وأضافت: "يعد" الاختبار والتتبع "أحد أكثر الأدوات فعالية فى احتواء الانتشار لأنه إذا كان يعمل بشكل مثالى ، فستجد الحالات التى تنشر العدوى وجميع الأشخاص المرتبطين بها ".

الصين، على سبيل المثال ، اختبرت 2.8 مليون شخص فى يوم واحد بعد الإبلاغ عن حالة واحدة فى كاشجر وأدى ذلك السلطات إلى ضبط واحتواء 137 حالة إضافية

ولكن لكى تكون هذه الأداة فعال، يجب على أى شخص تعرض - الحالات المشتبه بها – عزلها الأمر نفسه ينطبق على الأشخاص القادمين من الخارج.

فى كوريا الجنوبية، من ناحية أخرى، يتم نقل العديد من المسافرين الدوليين مباشرة من المطار إلى منشأة الحجر الصحى الحكومية. يقيمون فى غرفة فندق، ويحضرون لهم وجبات الطعام، ثم يغادرون بعد أسبوعين.

إذا كانت نتيجة اختبار أحد المقيمين فى كوريا الجنوبية إيجابية أو يشتبه فى اتصاله بمريض فيروس كورونا، تطلب السلطات الصحية منهم تنزيل تطبيقات الحجر الصحى التى تراقب حالتهم وتطلق إنذارًا على هاتف المستخدم لتذكيره بعدم الخروج من هاتف معين. منطقة الحجر الصحي.

فى حين أن برامج الاختبار والتعقب فى الولايات المتحدة وأوروبا قد تحسنت بشكل كبير منذ مارس، هناك الآن عدد كبير جدًا من الحالات الجديدة المبلغ عنها يوميًا حتى تعمل هذه الاستراتيجية بمفردها ، كما يقول الخبراء.

قال Adrin Esterman، عالم الأوبئة بجامعة جنوب أستراليا، لموقع Business Insider سابقًا: "عندما تبدأ فى الحصول على أعداد الحالات بالمئات وربما الآلاف، فإنه يكاد يكون من المستحيل أن تكون أدوات تتبع الاتصال فعالة".

5f5be7cce6ff30001d4e874d

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع