أخبار عاجلة

تعرف على 11 دولة قررت مواجهة إرهاب الدوحة.. على رأسهم مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن.. وموريتانيا والأردن وجزر القمر ينضمون لمواجهة التطرف.. والمغرب تعلق رحلاتها.. ودعوات بسحب كأس العالم


كتب: محمد جمال

نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي العربى، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم فقد تزايد الغضب العالمى تجاة إمارة الإرهاب فى الأيام الآخيرة، وبدأت القرارات الواردة من وكالات الأنباء الحكومية بخبر مفاده قطع مصرو البحرين والسعودية والإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وتتوالى دول العالم فى قطع علاقتها مع إمارة الإرهاب، الأمرالذى زاد من الترقب الدولى لهذه الأمر، والتفكير فى وضع حد فعلى لدعم الجماعات الإرهابية على مستوى العالم ، الأمر الذى كلف راعية الإرهاب خسائر اقتصادية كبيرة.

 

العراب يحارب الإرهاب

 

مصر تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

AASSADA

القاهرة تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر "لدعم الدوحة للتنظيمات الإرهابية وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية".

وأصدرت وزارة الطيران المدني المصرية  قرارا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر وإغلاق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية اعتبارا من الساعة السادسة صباح الثلاثاء.

وعلقت بعض البنوك المصرية المعاملات مع نظيراتها القطرية، بما فيها التعامل بالريال القطري، وذلك بعد ساعات من إعلان القاهرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وتأتي قطر في المرتبة الـ 28 من إجمالي حجم الصادرات المصرية، بقيمة 226 مليون جنيه، إذ بلغت قيمة الصادرات الغذائية المصرية للدوحة نحو 12.27 مليون دولار. وتعتبر قطر من الأسواق التفضيلية الأقل نموا لمصر بحسب أرقام الربع الأول من 2017 بمعدل 2.7% وبقيمة 70.8 مليون دولار.

وتعد قطر رابع دولة عربية في تحويلات المصريين بالخارج، وفى تواجد العمالة المصرية فيها.

وأمهلت مصر سفير قطر في القاهرة 48 ساعة لمغادرة البلاد وأنهت اعتماده كسفير لدى مصر، بعد قرار سابق بقطع العلاقات اتخذته القاهرة ودول خليجية وعربية.

وأفاد بيان من الخارجية المصرية أنه تم استدعاء سفير قطر لدى مصر إلى مقر وزارة الخارجية، حيث تم إبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر

 

السعودية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

22323223
 

الرياض تقطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، وتقرر غلق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور فى الأراضى والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، لأسباب تتعلق بالأمن الوطنى السعودي.

الأهلى السعودى يفسخ عقد الرعاية مع الخطوط القطرية

أعلن النادى الأهلى السعودى لكرة القدم، الاثنين 5 يونيو، فسخ عقد الرعاية مع الخطوط الجوية القطرية، بناء على تعليمات حكومية بعد التوتر السياسى بين البلدين.

 

البحرين تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

3423424323244
 

أعلنت مملكة البحرين، الاثنين 5 يونيو، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

وجاء، فى بيان وكالة الأنباء البحرينية، أن مملكة البحرين تعلن سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.

 

الإمارات تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

QWEEWQEWQE

الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر، بما فيها العلاقات الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، بالإضافة إلى منع دخول وعبور المواطنين القطريين إلى الإمارات، وتمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر والإقامة فيها والمرور عبرها

طيران الاتحاد الإماراتى يعلق رحلاته من وإلى قطر

أعلنت شركة الاتحاد الإماراتية للطيران، الاثنين 5 يونيو، تعليق رحلاتها من وإلى الدوحة، اعتبارا من صباح الثلاثاء 6 يونيو.

 

قيادة التحالف العربى فى اليمن تنهى مشاركة قطر

قرر التحالف العربي، فى اليمن الذى يدعم الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى ضد الحوثيين وجماعة على عبد الله صالح، إنهاء مشاركة دولة قطر فى التحالف.

 

الحكومة اليمنية تؤيد قرار وقف مشاركة قطر فى عمليات التحالف العربى

EWQEWQEWQEWQEWQ
 

الحكومة اليمنية تعلن تأييدها للخطوات التى اتخذتها قيادة التحالف العربى بإنهاء مشاركة القوات القطرية وقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

 

حكومة شرق ليبيا تقطع علاقاتها مع قطر تضامنا مع الدول الخمس

أصبحت ليبيا سادس دولة عربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "اعتداءات قطر المتكررة" على كرامة الشعب الليبي، بحسب ما صرح به وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة، المنبثقة شرعيا عن مجلس النواب، محمد الدايري.

الأردن

WEWQEWQEWQEWQ
 

قررت الأردن، مساء أمس الثلاثاء، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة، وذلك على إثر الأزمة الخليجية الراهنة بين السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

وقال وزير الإعلام الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، إن بلاده اتخذت القرار بعد دراسة أسباب الأزمة الخليجية، معربا عن أمل الأردن في أن يتم تجاوز هذه المرحلة المؤسفة، وحل الأزمة على أرضية صلبة تضمن تعاون جميع الدول العربية.

كما أعلنت الخطوط الجوية الملكية المغربية، إلغاء رحلاتها عبر الدوحة إلى دولة الإمارات والسعودية واليمن ومصر، فى أعقاب قرار تلك الدول قطع العلاقات مع قطر،ومؤخرا قامت موريتانيا وجزر المالديف ومورشيوس وجزر القمر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

بورصة قطرآيلة للسقوط

تراجع مؤشر البورصة القطرية فى بداية تعاملاتها بأكثر من 7%، أى بمقدار 718 نقطة، ليصل إلى مستوى عند 9202 نقطة، بتداولات بلغت نحو 235 مليون ريال.

كما انخفض مؤشر بنك قطر الوطني، أكبر مصرف فى البلاد ومحفظة السيولة، بنسبة 10%.

وتضم البورصة كبرى الشركات القطرية المملوك معظمها للحكومة القطرية.

وأصدرت الخارجية القطرية بيانا تعرب عن أسفها لقرار السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع دولة قطر، معتبرة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

وهبطت السندات، بالدولار، السيادية لقطر، استحقاق عام 2026 ، بواقع 1.8 سنت إلى 99 سنتا للدولار لتمثل أقل مستوى لها منذ مارس، بينما ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية القطرية.

وكذلك انخفضت السندات الأقصر أجلا، استحقاق 2019 ، مسجلة أدنى مستوى لها منذ أواخر 2013 على الأقل.

 

 أمير الكويت يدعو نظيره القطرى إلى تهدئة الموقف وعدم اتخاذ خطوات تصعيدية

أجرى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اتصالا هاتفيا، مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، أكد خلاله العمل على تهدئة الموقف وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها التصعيد.

وأضاف أمير الكويت أنه سيعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر في العلاقات الأخوية، مؤكدا دعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي، في ظل ما يربطهم من علاقات تاريخية راسخة.

طهران تبدي استعدادها لتزويد الدوحة بالسلع

أبدى رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، الاثنين 5 يونيو ، استعداده لتصدير مختلف السلع والمواد الغذائية إلى قطر عبر 3 موانئ بحرية في جنوب إيران.

 

أمريكا عن مقاطعة قطر: لعلها بداية النهاية للإرهاب

قال الرئيس الأمريكى ، أنه يعتبر عزل قطر "بداية نهاية الارهاب".

وأضاف أن  "كل الدلائل تشير إلى قطر" فى تمويل التطرف.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  الثلاثاء إن زيارته للشرق الأوسط "تؤتي ثمارها بالفعل" إذ أوفى زعماء إقليميون بوعودهم باتخاذ موقف صارم من تمويل الجماعات المتشددة.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات على تويتر "من الجيد للغاية رؤية زيارة السعودية مع الملك و50 دولة أخرى تؤتي ثمارها بالفعل. قالوا إنهم سيتخذون موقفا صارما من تمويل التطرف وكل الإشارات كانت لقطر. ربما تكون هذه هي بداية النهاية لرعب الإرهاب".

 

هل يمكن للفيفا نقل بطولة كأس العالم من قطر؟

تعالت الأصوات المطالبة بسحب تنظيم بطولة كأس العالم 2022 من قطر، عقب قرار العديد من الدول العربية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع "الدوحة"، على خلفية تورط الأخيرة فى دعم الإرهاب والأضرار بالأمن القومى.

وباتت قطر مهددة بسحب تنظيم مونديال 2022، فى ظل الضغوط التى يتعرض لها الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" فى الوقت الحالى، بعدما أعلنت العديد من الدول رفضها لفكرة المشاركة فى البطولة بدولة تدعم الإرهاب، وعلى رأسها ألمانيا.

نقل مونديال 2022 من قطر لن تكون الخطوة الأولى من نوعها التى سيقدم عليها الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، فقد سبق أن قام بسحب تنظيم بطولة كأس العالم 1986 من كولومبيا ومنحه إلى المكسيك، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية فى البلاد.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع