بالصور.. أوقاف البحيرة تزيل لافتات 24 مسجدًا تحمل أسماء شخصيات قطرية.. وكيل الأوقاف: جارى حصر جميع المساجد بالمحافظة وشكلنا لجنة لمتابعة إزالة الأسماء.. عضو لجنة دفاع البرلمان: القرار خطوة على الطريق الصحيح


البحيرة – ناصر جودة و جمال أبو الفضل

قررت مديرية الأوقاف بالبحيرة تغيير أسماء عدد من المساجد بالمحافظة، والتى أنشئت بتمويل من شخصيات قطرية وتحمل أسماءهم، حيث أزالت لجنة موسعة من مديرية الأوقاف لافتات 24 مسجدًا من مساجد القطريين بمركز أبو حمص واستبدالها بلافتات أخرى تحمل أسماء الله الحسنى، وكذلك أسماء الشهداء والشخصيات العامة المصرية.

 

ويأتى هذا القرار بالتزامن مع قطع مصر وعدد من الدول العربية علاقتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وذلك لاتهامها بدعم الإرهاب وإيوائها العناصر المتطرفة التى تهدد الأمن القومى المصرى والعربى.

 

من جانبه قال الشيخ محمد شعلان وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، إنه جارى حصر جميع المساجد والمؤسسات الدينية التى تحمل أسماء شخصيات قطرية لتغييرها على الفور، وذلك تدعيمًا لجهود الدولة فى مواجهة الإرهاب، خاصة مع قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر لدورها المشين فى هذا الأمر.

 

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم تشكيل لجنة من إدارة أوقاف أبو حمص؛ ضمت مدير الإدارة ومفتش المساجد والإدارة الهندسية والتفتيش والمتابعة، لإزالة اللافتات القديمة التى تحمل أسماء قطرية واستبدالها بأخرى. 


وأشار إلى تغيير أسماء 24 مسجدًا أقيمت بتبرعات رجال أعمال قطريين، وتحمل أسماء قطرية تخليدًا لذكراها.

 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، أن أشهر المساجد التى تم تغيير أسمائها مسجد مبارك يوسف الكورى بقرية الزنط، وتم تغيير اسمه إلى مسجد الشهيد يوسف البنا، ومسجد نورا بنت آل خاطر بقرية أبو عرب، وتم تغيير اسمه إلى مسجد التقوى، وكذلك مسجد عبد الله أحمد آل سعود بقرية الصالحية إلى المسجد الكبير، ومسجد محمد بن سعود آل عبد الرحمن بقرية ذكى أفندى إلى مسجد السلام.

 

من جهتها أوضحت النائبة أمل زكريا عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن هذا القرار خطوة على الطريق لتقليص النفوذ القطرى داخل مصر من خلال بناء المساجد والمؤسسات الخيرية.


وأضافت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن محافظة البحيرة شهدت بناء أكثر من 70 مسجدًا تم وضع لافتات عليها ولوحات تحمل أسماء مشايخ وسيدات قطريين.


وأوضحت زكريا، أن الهدف من بناء هذه المساجد ووضع أسماء القطريين عليها إبراز مدى تغلغل النفوذ القطرى فى المجتمع المصرى لتخليد ذكراهم على أرض الوطن، وهذا الأمر مرفوض شكلاً وموضوعاً، خاصة أن قطر هى الراعية لجماعة الإخوان الإرهابية.

 

وطالبت النائبة أمل زكريا عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، بتقنين التبرعات الواردة من الدول العربية خاصة قطر، والتى تخصص لبناء المساجد، مضيفة أنه يتعين على المتبرعين لبناء المساجد تسليم قيمة التبرع لوزارة الأوقاف مباشرة على أن تتولى الوزارة بناء المساجد بالمناطق الأكثر احتياجًا، وذلك ضمن اختصاصاتها للإشراف على الدعوة وبناء المساجد.

 

وكانت محافظة البحيرة قد شهدت خلال الفترة الماضية انتشار ظاهرة بناء مساجد فى عدد من المدن والقرى بتمويل من عدد من الشخصيات ورجال الأعمال القطريين، على أن يتم وضع أسماء أقاربهم على هذه المساجد، مما خلف جدلاً واسعاً خلال الفترة الماضية بعد تصريحات النائبة أمل زكريا فى اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، عن تزايد النفوذ القطرى داخل مصر من خلال بناء المساجد بالمراكز والقرى المختلفة بالمحافظة.

 

مساجد-باسماء-قطريين-فى-البحيرة-(1)

 

مساجد-باسماء-قطريين-فى-البحيرة-(2)

 

مساجد-باسماء-قطريين-فى-البحيرة-(3)

 

مساجد-باسماء-قطريين-فى-البحيرة-(4)

 

مساجد-باسماء-قطريين-فى-البحيرة-(5)

 

مساجد-باسماء-قطريين-فى-البحيرة-(6)

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع