يحتفل بها "جوجل".. من هي الكاتبة الراحلة نتيلة راشد؟

يحتفل بها "جوجل".. من هي الكاتبة الراحلة نتيلة راشد؟
يحتفل بها "جوجل".. من هي الكاتبة الراحلة نتيلة راشد؟

نتيلة راشد.. اسم تصدر مؤشرات "جوجل" اليوم الأحد، بعدما احتفل محرك البحث بصاحبته، حيث احتفى، اليوم محرك البحث العالمي بالذكرى الـ86 على ميلاد الكاتبة المصرية الراحلة نتيلة راشد، التى كانت من مؤسسي مجلة "سمير" الشهيرة الخاصة بالأطفال.

واحتفل "جوجل" بذكرى ميلاد الكاتبة المصرية الراحلة نتيلة راشد من خلال صورة كارتونية معبرة لها، وتم ربطها ببعض المقالات التى تبرز دورها وتاريخها.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن الكاتبة المصرية الراحلة نتيلة راشد تزامنا مع احتفال "جوجل" بها:

1- وُلدت نتيلة راشد في منتصف الثلاثينيات، وجاءت نشأتها في أسرة ميسورة الحال وجاءت ميولها السياسية يسارية اشتراكية.

2- اشتهرت نتيلة راشد بلقب ماما لبنى كما اشتهرت باهتمامها بالأطفال وبنائهم بنيانا سليما والتواصل معهم.

3- في عام 1956، تزوجت من عبد التواب يوسف، وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى عام 1957، وهي أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة ووكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا؛ وهشام عام 1959، وهو دبلوماسي وكان المتحدث الرسمي ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية؛ وعصام عام 1965، حيث كان عضوًا منتدبًا للشركة المصرية الدولية لحماية البيئة ويعمل حاليًا كمدير عام شركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي، ومُؤلف روايتي ربع جرام عام 2008 واثنين ضباط عام 2014.

4- هي إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال في أبريل 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002، وأيضًا كتب الهلال للأطفال سابقًا، وإحدى أهم من كتبن للأطفال وأفنين عمرهن من أجلهم.

5- ابتكرت باب مراسل سمير الصحفى الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم في مجلة سمير مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من العمر.

6- كانت تحرر لهم مقالًا أسبوعيًا تحت اسم "أولادى حبايب قلبى"، وحشدت للعمل في مجلة سمير كبار الكتاب والرسامين، في البداية كان تصميم شخصية (سمير) بريشة الفرنسى (برنى) ثم انضم للمجلة رسامون بقامة (حجازى، بهجت، ناجى) وكتاب بوزن نجيب محفوظ، أحمد رجب، سيد حجاب، يوسف السباعي، توفيق الحكيم.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر