هتأجر شاليه أو غرفة فى فندق بالمصيف.. امتى تخاف من عدوى كورونا؟ الأطباء: خطر انتقال العدوى من هذه الأماكن ضئيل.. الفيروس لا ينتقل بسهولة عبر الأسطح.. والأهم التنظيف والتعقيم الصحيح

يلجأ كثير من الناس إلى السفر للشواطئ لقضاء أجازة الصيف والهروب من أجواء التوتر وارتفاع درجة الحرارة، لكن في ظل وباء كورونا أصبح الحذر مطلوبا واتخاذ إجراءات الوقاية أمرا لا مفر منه، ويلجأ البعض لاستئجار شاليه أو منزل أو حتى غرفة بفندق ولكن هل هناك مخاوف من انتقال عدوى كورونا من هذه الأماكن التي كان يسكن بها أشخاص آخرون.. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية..

hr0399-beach-house-luxury-sea-view-pool-apartment-koh-samui-upper-balcony-600x300

قد تكون فكرة السكن في منزل زاره أشخاص آخرون مؤخرًا مخيفة، لكن الخبراء يقولون إن خطر الإصابة بفيروس كورونا أثناء الإقامة بالمنازل المؤجرة أو الفنادق منخفض، طالما تم تنظيف المكان بشكل صحيح ذلك لأن الفيروس التاجي لا ينتشر عادة عبر الأسطح.

ووفقاً لموقع "إنسايدر" قال كايتلين هاول، مهندس كيميائي وطب حيوي في جامعة مين الأمريكية "تشير البيانات في الوقت الحالي إلى أن الانتشار المباشر من شخص إلى شخص عبر القطيرات هو طريق النقل الرئيسي، يليه الهباء الجوي لكن يبدو أن الانتشار عبر الأسطح، على الرغم من أنه لا يزال ممكنًا، ليس دافعًا رئيسيًا للانتشار ".

5ec802eb19182461c17925fd

وأضافت: "إذا تم تنظيف وتعقيم المكان بشكل صحيح  فإن البيانات تشير إلى أن المخاطر من المحتمل أن تكون منخفضة".

من غير المحتمل أن تسبب جزيئات الفيروس على الأسطح التهابات
 

يمكن أن يصاب الشخص نظريًا بفيروس كورونا إذا لامس سطحًا أو جسمًا به جزيئات فيروسية ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه.

 يعتمد عمر الفيروس على الأشياء على نوع المادة:

وجدت إحدى الدراسات أن الأمر استغرق ثلاثة أيام حتى يترك الفيروس البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، بينما تشير أبحاث أخرى إلى أن الجسيمات الفيروسية يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى يومين على قماش القماش وأربعة أيام على الزجاج.

5efe09865af6cc7f2c62a5b8

ولكن وفقًا لهويل، فإن الحمض النووي الريبي الفيروسي الموجود على تلك الأسطح ربما "لا يمكن أن يصيب الناس- يجب أن يكون لديك فيروس نشط موجود حتى يحدث ذلك."

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الفيروس "لا ينتشر بسهولة" من الأسطح الملوثة ، على الرغم من أنها توصي الأشخاص "بتنظيف وتطهير" الأسطح عالية اللمس بشكل روتيني في حالة حدوث ذلك.

163550734

وقالت راشيل جراهام، عالمة الأوبئة بجامعة نورث كارولينا ،أنه من غير المرجح أن يبقى الفيروس في غرفة فندق بعد تنظيفه لإصابة الضيف التالي.

وقال هاول: "هذا الفيروس يتم تعطيله بكفاءة عن طريق المطهرات والصابون والماء، طالما تم تنظيفه بشكل صحيح، فمن المحتمل أن يكون الخطر منخفضًا".

يجب تهوية الغرف جيدًا قبل تنظيفها كإجراء احترازي إضافي وارتداء الكمامات أثناء تعقيم وتنظيف الغرفة وكذلك تغيير المفروشات وغسلها بالماء الساخن والصابون وتطهير الأسطح.

5f3c864a42f43f001ddfdaae

اقترح جراهام أنه لتقليل مخاطر COVID-19، يجب مسح الأسطح عالية اللمس مثل أجهزة التحكم عن بعد في التلفزيون ومقابض الأبواب وأدوات المائدة والتحقق من البياضات: "يجب أن تكون الملاءات نظيفة ورائحتها منعشة".

5eb2f2d23dac9a7eb2580454

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع