بالفيديو .. 7 أفارقة أرتبطت أسماؤهم بالصراع بين الأندية المصرية.. أشيمبونج أحدث خناقة بين الزمالك وسموحة.. إيفونا معركة خارج الحدود.. أكوتى وأنطوى وستانلى ومعروف وأوتاكا "صفقات الضربة القاضية"


كتبت لبنى عبد الله

يشهد الدورى المصرى صراعا منذ قديم الأزل فى التعاقد مع الصفقات الأفريقية، ولعل أحدثها الحرب القائمة حاليا بين الزمالك وسموحة حول إبرام التعاقد مع الغانى بنجامين أشيمبونج مهاجم الداخلية الذى يملك شرط جزائى فى عقده مع الفريق البوليسى مُقدر بمليون و500 ألف جنيه دفعه للتوقيع للناديين ليصبح مصير الصفقة غامضاً حتى الأن

وفى السطور التالية نرصد أشهر الأفارقة التى أرتبطت أسماؤهم بالصراع بين الأندية المصرية ..

1_ إيفونا

استحوذت صفقة القاطرة الجابونية إيفونا على اهتمام إعلامي كيير مصري ومغربي؛ كما ترقبت جماهير الأهلى والزمالك وصول مهاجم الوداد المغربى للقاهرة لارتداء الفانلة الحمراء أو البيضاء.

وأعلن مرتضى منصور رئيس الزمالك رسميا عن ضم إيفونا وتواجد العقود بين يديه قبل أن يتراجع عن تصريحاته مرة أخرى، مؤكدا أن الصفقة مبالغ فيها، معلنا انسحاب الزمالك من الصفقة، وفي ذاك الوقت كان الأهلي يضع الرتوش النهائية لضم إيفونا قبل أن يعود الأبيض للصورة مرة أخرى بوفد رسمى توجه للمغرب لإقناع إيفونا باللعب للابيض، إلا أن اللاعب رفض وتمسك بالأهلي.

وأمام إصرار ايفونا على اللعب للاهلي لم يجد سعيد الناصيرى رئيس النادى المغربى، سوى بيع إيفونا للأهلى قبل أن يلعب موسماً للفريق الاحمر ويرحل للاحتراف فى الصين .

 

2_ أكوتى

مدافع وسط المصرى البورسعيدى بزغ نجمه بقوة مع الفريق الساحلى مما جعل مسئولى الأهلى والزمالك يتبارون من أجل التعاقد مع المدافع الغانى القوى لتدعيم منطقة وسط الملعب.

وبالفعل نجحت جهود عدلى القيعى مدير التسويق بالأهلى فى التعاقد مع أكوتى منساه مقابل 7 ملايين جنيه فى صفقة هزت الرأى العام وقتها نظرا لكبر المبلغ المدفوع فى إتمام الصفقة قبل أن يصاب فى أول مباراة بالرباط الصليبى ويستغنى عنه الاهلى لاحقاً .

 

3_ جون أنطوى

الغانى جون انظوى مهاجم الاسماعيلى والشباب السعودى السابق والمقاصة الحالى كان حلقة خلاف وصراع جديدة بين مسؤولي الاهلى والزمالك؛ حيث قدم أنطوى مستوى ضعيفا مع الفريق السعودي الذي أبدى رغبة فى بيعه فتقدم القطبان للحصول على خدمات الجوهرة الغانية، قبل أن يفوز الأهلى بالصفقة رسميا ويحضر اللاعب للقاهرة لتوقيع العقود لمدة ٥ سنوات قبل أن يرحل اللاعب على سبيل الإعارة للمقاصة .

 

4_وليام جيبور

وليام جيبور مهاجم طلائع الجيش السابق الذي دخل الأهلي والزمالك في مفاوضات وصراعات جادة لخطف المهاجم القوى لكن محاولات الكبيرين باءت بالفشل بعد أن صفع المهاجم الليبيري الأهلي والزمالك متجهًا إلى ريو آفي البرتغالي .

 

5_معروف يوسف

النيجيري معروف يوسف لاعب خط وسط اتحاد الشرطة صاحب القدم اليسرى الذهبية الذي دخل الأهلي في التفاوض معه وبالفعل جلس مع عبد الصادق المشرف العام على قطاع الكرة ووقع للأهلي وحصل على مقدم عقد وبعدها دخل الزمالك في الصفقة ليعيد يوسف المستحقات المالية التي حصل عليها من المارد الأحمر ليذهب لميت عقبة .

 

6_ ستانلى

 

فيما كان النيجيرى ستانلى ضمن حلقات الصراع  بين الاهلى والزمالك، إلا أن الفريق الأبيض نجح فى ضم اللاعب على سبيل الاعارة لمدة موسم من وادى دجلة، وبنهاية العارة دخل الأهلى طرفًا ايضًا فى الصفقة، املا فى الحصول على خدمات اللاعب فى حالة رحيل جونيور اجايي الموسم المقبل عن صفوف الفريق، فيما يعتبر الأبيض ان اللاعب حق مشروع لهما لاسيما ان هناك بند يحق للقلعة البيضاء الحصول عليه نهائية عقب نهاية المباراة.

 

7_جون أوتاكا

من أفضل المهاجمين الأفارقة الذين شاركوا بالدورى المصرى عبر التاريخ، استطاع أن يتصدر ترتيب هدافى الدورى المصرى وأحرز لقب هداف الدورى موسم 99/2000 كأول لاعب محترف يحرز لقب الهداف فى الدورى المصرى برصيد 17 هدفا .

قاد الإسماعيلى للوصول إلى نهائى كأس الاتحاد الأفريقى وحصل معه على بطولة الدورى موسم 2002 مما دفع مسئولى الأهلى والزمالك للدخول فى منافسة شرسة من أجل التعاقد معه إلا أن مسئولى الدراويش رفضوا تسويقه داخليا مفضلين بيعه لنادى السد القطرى الذى احترف فيه عاما ثم رحل للدورى الفرنسى ليسطر تاريخا طويلا سواء فى الدورى الفرنسى أو الإنجليزى قبل أن يعود مرة أخرى للدورى المصرى ويلعب فى أسوان .

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع