أوائل الثانوية العامة 2015 وخبراء تربيون يقدمون نصائح للطلاب قبل الامتحانات.. محمود: بعد الفطار والسحور أنسب وقت للمذاكرة.. مارك: نظم وقتك وكفاية 6 ساعات نوم.. والأستاذة ابتهال: درب نفسك على الامتحان


كتبت: شيماء سمير

يشعر طلاب الثانوية العامة خلال الفترة الحالية بالكثير من التوتر والقلق من قرب الامتحانات، ويجهل بعضهم الطريقة الصحيحة للتعامل مع الوقت وتنظيمه واستغلاله الاستغلال الأمثل، لذا يقدم لهم أوائل الثانوية العامة 2015 وخبراء تربويون بعض النصائح التى يمكنهم وضعها فى اعتبارهم أثناء المذاكرة والاستعداد للامتحانات.

-        محمود خالد سويد "الخامس مكرر علم علوم" 2015:

محمد خالد سويد الخامس مكرر علم علوم 2015فى البداية يجب أن يعلم الطلاب أن الوقت الحالى مخصص للمراجعة وليس المذاكرة، لذا فالمطلوب حالياً هو محاولة "لم المنهج"، ونصيحتى للطلاب هى:

-        اختار الوقت المناسب للمذاكرة، خاصة أننا فى نهار رمضان والصيام يؤثر كثيراً على التركيز، وأفضل وقت هو ما بعد الفطار وحتى الفجر، حيث يمكنك خلالها تناول الطعام والمشروبات أثناء المذاكرة، أو بعد أذان الفجر وحتى الساعات الأولى من الصباح التى قد تصل حتى الساعة 8 أو 9 صباحاً حسب قدرتك على التركيز.

-        ضع مصحف أو كتاب دينى بجانبك بحيث تلجأ إليه عندما تشعر بالملل من المذاكرة، حيث يساعدك على استعادة تركيزك مرة أخرى.

-        لا تستخدم الصوت العالى أثناء المذاكرة، فالوقت الحالى هو وقت المراجعة فقط وهى لا تحتاج لتلك الطريقة، بل احرص على استخدام الورقة والقلم وقم بكتابة المعلومات الأساسية لثبيت المعلومات.

-        بعد الانتهاء من المذاكرة قم بحل امتحان واحد على الأقل يومياً فى المادة التى كنت تذاكرها، وتعامل معه وكأنك تخضع للامتحان النهائى بالفعل حتى تهيأ نفسك له.

-        احرص على الذهاب للامتحان وأنت مستعد نفسياً.

-        مارك جرجس "الخامس علم علوم" 2015:

مارك جرجس الخامس علم علوم 2015

حصل مارك على المركز الخامس فى قائمة أوائل الثانوية العامة 2015 لشعبة علم علوم، وينصح الطلاب من خلال مروره بنفس تجربة الضغط النفسى ما قبل الامتحانات بالتالى:

-        التركيز على الجلوس فى المنزل لأطول فترة ممكنة، وتجنب الخروج الكثير مع اقتراب الامتحانات.

-        ابدأ فى مذاكرة المادة الأولى فى جدول الامتحانات وهى اللغة العربية، لأنه لم يعد هناك وقت كاف لمذاكرة باقى المواد.

-        نظم وقتك بشكل جيد، وحاول أن تقلل من ساعات النوم بحيث تكون 6 ساعات فقط يومياً.

-        عدم تضييع الكثير من الوقت سيساعدك على تنظيم وقتك واستغلال كل ساعة فى اليوم بالشكل الأمثل.

-        الابتعاد بشكل كبير عن وسائل الترفيه ومواقع التواصل الاجتماعى منذ الآن قدر الإمكان، لأنها تضيع الكثير من الوقت، ويمكنك قضاء وقت فراغك فى الجلوس مع أهلك، وفى النهاية فالتوفيق يكون من عند الله.

-        الأستاذة ابتهال غزال مدرسة مادة اللغة الإنجليزية:

أ-إبنتهال غزال

تقول الأستاذة ابتهال غزال مدرس مادة اللغة الإنجليزية إن الطالب يحتاج فى البداية لتنظيم وقته حتى يتمكن من التركيز على المذاكرة قبل الامتحانات بساعات قليلة، ولأن الوقت المتبقى لا يصلح للمذاكرة ويحتاج فقط للمراجعة السريعة على المنهج، تقدم لكم بعض النصائح التى يجب أن يحرص كل منهم على اتباعها:

-        حاول أن تحل امتحان واحد على الأقل على مادة واحدة من المواد الأخرى بعيداً عن اللغة العربية، حتى تقوم بعمل تنشيط لذاكرتك.

-        أثناء حل الامتحان لا تنظر لكافة الأسئلة، ولكن احرص على التركيز فى السؤال الذى تجيب عنه فقط، حتى لا تصاب بالتشتت.

-        يجب أن تعلم عدد الأسئلة التى يحتوى عليها الامتحان، وتنظم وقت الإجابة عليها، وتقوم بتدريب نفسك على ذلك جيداً قبل الامتحان أكثر من مرة، حتى لا تهدر وقتك وتجد صعوبة فى الإجابة عليها كلها فى الفترة المحددة.

-        إذا تمكنت من إدارة وقتك بشكل جيد من خلال التدريب على إجابة الامتحانات فى مدة محددة ستتخلص من التوتر والقلق الذى يمكن أن تشعر به أثناء الامتحان الحقيقى.

-        الأستاذ محمود فؤاد مدرس مادة الفيزياء:

أ-محمود فؤاد

نصح الأستاذ محمود فؤاد الطلاب بالتالى:

-       الاهتمام أثناء المذاكرة بالإجابة على أسئلة دليل التقويم والنماذج التجريبية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، فقد أكدت الوزارة أكثر من مرة على أهميتها.

-        التركيز أثناء الإجابة على لب الموضوع، وعدم الإسهاب فى التفاصيل الغير مفيدة.

-       الإدارة الجيدة للوقت، والإلمام بالمنهج بشكل كامل، لأن الوزارة صرحت من قبل بأن الامتحان سيشمل المنهج كاملاً، لذا لا يمكنك التركيز على جزء معين وترك أى جزء آخر دون مذاكرة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع