صور.. انتهاء اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ.. الرئيس السيسى يحرص على الإدلاء بصوته بعد دقائق من فتح اللجان.. والسيدات وكبار السن يتقدمون الصفوف بالمحافظات .. رئيس الهيئة الوطنية: لم نرصد مخالفات مؤثرة

أغلقت اللجان الانتخابية، أبوابها فى تمام الساعة 9 مساء اليوم الثلاثاء، وذلك عقب انتهاء اليوم الأول من التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ فى الداخل، والتى تستمر لمدة يومين، وذلك بعد مشاركة كبيرة من المواطنين فى كافة المحافظات، ومشاركة كبيرة من المسئولين فى الدولة، وشهد اللجان الفرعية على مستوى الجمهوية والبالغ عددها 14 ألف لجنة توافد الناخبين منذ التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وذلك للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس الشيوخ، ومر اليوم الأول من الاقتراع بشكل هادئ دون رصد معوقات أو مخالفات من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية برمتها، وسط إجراءات احترازية بكافة أنحاء الجمهورية.

رئيس الوزراء داخل لجنته
رئيس الوزراء داخل لجنته

 

أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمه النقض، منذ قليل، عن انتهاء اليوم الأول من التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020 على مستوى الجمهورية، وذلك عقب غلق رؤساء اللجان الفرعية باب الاقتراع فى تمام الساعة التاسعة مساء، مع السماح للناخبين المتواجدين بجمعية الانتخاب بالإدلاء بأصواتهم.

الدكتور على عبد العال خلال التصويت
الدكتور على عبد العال خلال التصويت

 

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن اليوم الأول للاقتراع فى انتخابات مجلس الشيوخ مر بشكل هادئ دون رصد معوقات أو مخالفات من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية برمتها، مشيرًا إلى أن غرفة عمليات الهيئة المشكلة برئاسة المستشار أسامة غازى ، مدير الجهاز التنفيذى للهيئة، اطمأنت على عمليات الاقتراع منذ انطلاقها فى التاسعة صباحا، وحتى غلق باب الاقتراع فى التاسعة مساء.

رئيس-الوزراء-يلتزم-بالكمامة-أثناء-الإدلاء-بصوته-الإنتخابي
رئيس الوزراء يلتزم بالكمامة أثناء الإدلاء بصوته الإنتخابي

 

وتواجد القضاة المشرفين على اللجان فى مراكز الاقتراع قبل التصويت بمدة طويلة وقاموا بتحديد الجمعية الانتخابية وفتح اللجان فى مواعيدها بعد تأكدهم من سلامة كافة محتويات كل لجنة، وشهدت اللجان الانتخابية إجراءات احترازية مشددة للوقاية من كورونا، حيث تم تعقيم اللجان قبل وبعد انتهاء التصويت، وإلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء كمامة، ووفرت الهيئة الكمامات للمواطنين الذين لا يحملونها أمام مراكز الاقتراع حتى يتمكنوا من المشاركة والتصويت في الانتخابات، كما كلفت الهيئة منسق لطوابير لمعرفة من يرتدى الكمامة من عدمه، وتوفير قفازات بلاستيكية لاستخدامها في القلم المستخدم في إبداء الرأي منعا لنقل العدوى.

وزيرة التعاون الدولى تشارك فى الانتخابات (1)
وزيرة التعاون الدولى تشارك فى الانتخابات

 

وأدلي الرئيس عبد الفتاح السيسي بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ في الدقائق الأولى من انطلاقها وعقب فتح اللجان، بمدرسة الشهيد مصطفى يسري أبو عميرة بمصر الجديدة.

يوزيرة التخطيط امام اللجنة
وزيرة التخطيط امام اللجنة

 

كما أدلى عدد من الوزراء والمحافظين على مستوى الجمهورية اليوم بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، يتقدمهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

 

وأدلى الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، بلجنته الانتخابية فى الجامعة العمالية بمدينة نصر ، كما شارك عدد كبير من أعضاء البرلمان في الادلاء بأصواتهم في الانتخابات في اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ.

وزيرة-الصحة-تدلى-بصوتها-فى-انتخابات-مجلس-الشيوخ-(1)
وزيرة الصحة تدلى بصوتهافى انتخابات مجلس الشيوخ

وحرص قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، على الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ، بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة الخديوى فى الوايلى بمحافظة القاهرة.

 

كما أدلى الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، صباح اليوم الثلاثاء، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ، في لجنة مدرسة «الإرشاد الابتدائية» بالدلنجات محافظة البحيرة.

وزيرة الثقافة تنتخب
وزيرة الثقافة تنتخب

 

وشهدت لجان التصويت لانتخابات مجلس الشيوخ بالقاهرة توافد أعداد كبيرة من الناخبين، وتم تقديم كافة سبل الراحة لهم وتوصيل المواطنين لأماكن الإدلاء بأصواتهم، مع انتظام الخدمات الأمنية أمام اللجان التى تشرف عليها مديرية أمن القاهرة، برئاسة اللواء أشرف الجندى مدير الأمن. وتصدر علم مصر المشهد أمام كافة اللجان.

 

وشهدت اللجان الانتخابية بمجلس الشيوخ فى الإسكندرية ومطروح ومحافظات الدلتا، إقبالا كثيفا من المواطنين على المشاركة بالعرس الديمقراطى، وخاصة السيدات وكبار السن، كما شهدت اللجان الانتخابية بالإسكندرية استعدادات مكثفة وسط إجراءات احترازية، مشددة فى أول يوم من أيام انتخابات.

 

كما شهدت اللجان، إقبال كبار السن مرتدين الكمامات، ضمن الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا للإدلاء بأصواتهم، يأتى ذلك فى الوقت الذى شهدت لجان محافظة الإسكندرية إجراءات أمنية ووقائية واحترازية مشددة لسلامة المواطنين، وتضمنت الإجراءات كواشف حرارة وإلزام الناخبين بارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعى والسماح بدخول تأهب واحد فقط داخل اللجان حرصا على سلامة الناخبين.

 

حرص عدد من السيدات بقرى السعدين والجديدة على المشاركة فى انتخابات الشيوخ بالرغم من تواجد اللجان الانتخابية بقرى تبعد عن محل إقامتهن مستقلين سيارة ربع نقل، وذلك لرغبتهن فى ممارسة حقهن فى الانتخابات، فيما أطلق العديد منهن الزغاريد فرحة بالمشاركة فى الانتخابات، كما حمل العديد من أبناء مدينة القرين الإعلام المصرية أثناء التوجه إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس الشيوخ، وسط أجواء من الفرحة والبهجة وهتف عدد منهم "تحيا مصر أم الدنيا".

 

ورصدت عدسة فيديو 7، عروضا مبهجة واحتفالات بالطبل والمزمار، أمام لجنة مدرسة سيزا نبراوى بالتجمع الخامس، وذلك في أول أيام التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ.

 

 

وشهدت مدارس دائرة عابدين تشكيل لجان تنظيمية من المتطوعين، وذلك لتنظيم دخول الناخبين إلى اللجان، كما تم تخصيص كراسي متحركة لكبار السن، إضافة إلى تنظيم حركة مرور السيارات في شوارع وسط البلد، واحتشد المصوتون في الساعات الأولى لبدء التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، للأدلاء بأصواتهم، وجرى تنظيم حركة مرور السيارات في الشوارع المحيطة.

 

ووزع عدد من المتطوعين كمامات مجانية على الناخبين، فى لجان دائرة عابدين، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية، لمواجهة فيروس كورونا، وحرصا من القائمين على هذه الخطوات لعدم تعرض أي من المصوتين لاي خطر.

 

أكد عدد من متابعى تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين بالمحافظات، أن العملية الانتخابية تسير بانتظام، وأنهم لم يرصدوا أى مخالفات أو تجاوزات خلال عملية التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ حتى الآن، وقال ماجد رمزى أحد المتابعين باللجان الانتخابية بشبرا: "إننا نشهد اليوم عرسا ديمقراطيا حقيقيا".

 

وقالت رشا أبو شقرة، أحد متابعى التنسيقية بمحافظة الجيزة، إن متابعى التنسيقية بدأوا مهام أعمالهم صباح اليوم منذ فتح باب التصويت، موضحة أنه لم يتم رصد أى مخالفات تذكر، وهو ما أكده أيضا عمر السلايمى من الأقصر، وأحمد البشبيشى من محافظة القاهرة، بأنه لم يتم رصد أى مخالفات تذكر، وأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وأن جميع اللجان بدأت فى مواعيدها.

 

ويذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخبا مصريا مقيدا في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف.

 

وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

 

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ وفقا للقائمة النهائية للمرشحين 787 مرشحا بالنظام الفردي في 27 محافظة على 100 مقعد موزعة كالتالي: دائرة محافظة القاهرة وتضم 98 مرشحا ومخصص لها 10 مقاعد، ودائرة محافظة الجيزة 73 مرشحا مخصص لها 8 مقاعد، ودائرة محافظة القليوبية 60 مرشحا مخصص لها 6 مقاعد، ودائرة محافظة الدقهلية 43 مرشحا مخصص لها 6 مقاعد، ودائرة محافظة المنوفية 30 مرشحا مخصص لها 4 مقاعد، ودائرة محافظة الغربية 30 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة كفر الشيخ 20 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة الفيوم 10 مرشحين مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة بني سويف 23 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة المنيا 27 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة أسيوط 28 مرشحا مخصص لها 4 مقاعد، ودائرة محافظة سوهاج 35 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة قنا 42 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة الأقصر 25 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة أسوان بعدد 12 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة البحر الأحمر بعدد 10 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الشرقية 47 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة دمياط 17 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة بورسعيد 8 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الإسماعلية بعدد 9 مرشحين ومخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة السويس 13 مرشحا مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة شمال سيناء 7 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة جنوب سيناء بعدد 5 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الإسكندرية بعدد 67 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة البحيرة بعدد 41 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة مطروح بعدد 5 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الوادي الجديد مرشحين على مقعد واحد.

 

فيما ترشحت قائمة واحدة وهي القائمة الوطنية من أجل مصر عن كل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القوائم والموزعة كالتالي: قائمة بها 35 مرشحا والثانية بها 35 مرشحا والثالثة بها 15 مرشحا والرابعة 15 مرشحا بإجمالي 100 مرشح والمخصص لها في نفس الوقت 100 مقعد.

 

 

 

الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان
الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان

 

الدكتور على عبد العال يختار مرشحى مجلس الشيوخ
الدكتور على عبد العال يختار مرشحى مجلس الشيوخ

 

الدكتور على عبد العال يضع صوته فى الصندوق الانتخابى
الدكتور على عبد العال يضع صوته فى الصندوق الانتخابى

 

رئيس البرلمان يشارك فى العمليه الانتخابيه
رئيس البرلمان يشارك فى العمليه الانتخابيه

 

رئيس النواب يتسلم بطاقتى الأقتراع الفردى و القائمه
رئيس النواب يتسلم بطاقتى الأقتراع الفردى و القائمه

 

 

وزيرة التعاون الدولى تشارك فى الانتخابات (2)
وزيرة التعاون الدولى تشارك فى الانتخابات

 

 

رئيس الوزراء أثناء الإدلاء بصوتة الإنتخابي
رئيس الوزراء أثناء الإدلاء بصوتة الإنتخابي

 

رئيس الوزراء يتفقد ورقه المرشحين
رئيس الوزراء يتفقد ورقه المرشحين

 

رئيس الوزراء يدلي بصوتة بالمدرسة اليابانية
رئيس الوزراء يدلي بصوتة بالمدرسة اليابانية

 

رئيس الوزراء يقرأ كشف المرشحين
رئيس الوزراء يقرأ كشف المرشحين

 

رئيس الوزراء ينتخب
رئيس الوزراء ينتخب

 

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

 

الدكتور-محمد-مختار-جمعة-وزير-الأوقاف-(2)
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

 

السفيرة-نبيلة-مكرم-وزيرة-الدولة-للهجرة-وشؤون-المصريين-بالخارج-(1)
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج

 

اللواء-محمود-توفيق-وزير-الداخلية-(2)
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

 

اللواء-محمود-توفيق-وزير-الداخلية-(3)
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

 

اللواء-محمود-شعراوى-وزير-التنمية-المحلية-(5)
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية

 

 

علاء فؤاد وزير الدولة لمجالس الشئون النيابية (2)
علاء فؤاد وزير الدولة لمجالس الشئون النيابية (2)

 

علاء-فؤاد-وزير-الدولة-لمجالس-الشئون-النيابية-(3)
علاء فؤاد وزير الدولة لمجالس الشئون النيابية

 

محمد-سعفان-وزير-القوى-العاملة-يشارك-فى-انتخابات-مجلس-الشيوخ-(1)
محمد سعفان وزير القوى العاملة يشارك فى انتخابات مجلس الشيوخ

 

نيفين-جامع-وزيرة-التجارة-والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

 

وزير الإتصالات بلجنته بزايد
وزير الإتصالات بلجنته بزايد

 

وزير الإتصالات بمقره الإنتخابي
وزير الإتصالات بمقره الإنتخابي

 

وزير الإتصالات يدلي بصوته الإنتخابي
وزير الإتصالات يدلي بصوته الإنتخابي

 

وزير الإسكان داخل لجنته
وزير الإسكان داخل لجنته

 

وزير الإسكان ملتزم بالكمامة
وزير الإسكان ملتزم بالكمامة

 

وزير الإسكان يدلي بصوته الإنتخابي
وزير الإسكان يدلي بصوته الإنتخابي

 

 

وزير التموين داخل لجنته
وزير التموين داخل لجنته

 

وزير التموين يبحث في الكشف عن مرشحه
وزير التموين يبحث في الكشف عن مرشحه

 

وزير التموين يدلي بصوتة الإنتخابي
وزير التموين يدلي بصوتة الإنتخابي

 

وزير التنمية المحلية عقب الإدلاء بصوته الإنتخابي
وزير التنمية المحلية عقب الإدلاء بصوته الإنتخابي

 

وزير التنمية المحلية مع الشباب
وزير التنمية المحلية مع الشباب

 

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

 

 

وزير الرياضة خلال التصويت
وزير الرياضة خلال التصويت

 

وزير الرياضة داخل لجنته
وزير الرياضة داخل لجنته

 

وزير الزراعة خلال الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ (1)
وزير الزراعة خلال الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ (1)

 

وزير المالية داخل لجنته الإنتخابية بأكتوبر
وزير المالية داخل لجنته الإنتخابية بأكتوبر

 

وزير المالية يلتزم بالكمامة داخل لجنته الإنتخابية
وزير المالية يلتزم بالكمامة داخل لجنته الإنتخابية

 

وزير-الري-الدكتور-محمد-عبد-العاطى-(5)
وزير-الري-الدكتور-محمد-عبد-العاطى-(5)

 

وزير-الزراعة-خلال-الإدلاء-بصوته-فى-انتخابات-مجلس-الشيوخ-(1)
وزير-الزراعة-خلال-الإدلاء-بصوته-فى-انتخابات-مجلس-الشيوخ-(1)

 

وزيرة الأوقاف تدلى بصوتها
وزيرة الأوقاف تدلى بصوتها

 

وزيرة التخطيط اثناء اختيار اسماء المرشحين
وزيرة التخطيط اثناء اختيار اسماء المرشحين

 

وزيرة التخطيط تدلى بصوتها
وزيرة التخطيط تدلى بصوتها

 

وزيرة التضامن الإجتماعي بلجنتها
وزيرة التضامن الإجتماعي بلجنتها

 

وزيرة التضامن الإجتماعي بمقر لجنتها
وزيرة التضامن الإجتماعي بمقر لجنتها

 

وزيرة التضامن تدلي بصوتها الإنتخابي
وزيرة التضامن تدلي بصوتها الإنتخابي

 

وزيرة الثقافة بلجنتها بالشيخ زايد
وزيرة الثقافة بلجنتها بالشيخ زايد

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع